2020- 04 - 07   |   بحث في الموقع  
logo أول دولة تعلن "السيطرة" على تفشي كورونا! logo معلومات عن اشكال داخل سجن زحلة بين السجناء وعناصر الامن تسبب بسقوط جرحى من الامن logo رئيس شعبة العلاقات العامة في قوى الامن: نأمل عدم الوصول الى قرارات أقسى logo ياسمين عبدالعزيز تهدد الجميع! logo نيشان يفسخ عقده: الصحة أهم logo رامز جلال.. أزمة جديدة logo بالفيديو.. اندمج الفنان محمد رمضان في التمثيل فكان المصور هو الضحية logo الهند تعيد النظر في تصدير "هيدروكسي كلوروكين"
اصلاح الصمام في لبنان من دون جراحة القلب المفتوح
2015-01-29 14:10:07


نجح فريق طب القلب في المركز الطبي للجامعة الاميركية اللبنانية - مستشفى رزق في بيروت، في تركيب مشبك طبي (MitraClip) للصمام الميترالي لمريض في الـ67 من عمره، في اول عملية من نوعها في لبنان.

وقال رئيس قسم القلب في المستشفى الدكتور جورج غانم: "ان المريض كان يعاني من ارتجاع حاد في الصمام الميترالي (Mitral Regurgitation) ما يستدعي تدخلا جراحيا لاصلاح الصمام او استبداله بصمام حيواني او معدني بواسطة عمليات القلب المفتوح, ونظرا للخطورة العالية لعملية القلب المفتوح في مثل هذه الحالة (ضعف في عضلة القلب وعمليات سابقة)، قرر الفريق الطبي اصلاح الصمام عن طريق تقنية حديثة أقل خطورة بواسطة التمييل، وهي المشبك الميترالي لتحسين اداء الصمام".

وعن كيفية عمل المشبك الميترالي، افاد غانم انها "تتم عن طريق ادخال قسطرة في الوريد الفخذي الايمن من خلال فتحة لا تزيد عن 5 مم، حيث يتم ايصال هذه القسطرة الى القلب في الاذين الايمن. ويقوم الطبيب باجراء فتحة داخل القلب للمرور الى الاذين الايسر ومن ثم ادخال القسطرة الحاملة للمشبك المعالج للصمام حيث يتم ارشاد هذا المشبك الى الصمام الميترالي المصاب بالارتجاع الشديد, وتحت ارشاد من الاشعة التليفزيونية المطورة واشعة تصوير القلب الصوتية عن طريق المريء، يقوم الفريق الطبي بتوجيه المشبك الى الجهة المصابة من الصمام والمسببة للارتجاع ومن ثم يتم اغلاق المشبك للامساك بالشفرتين المسؤولتين عن الارتجاع وزرعه في الصمام. واخيرا يتم ازالة القسطرة ما يؤدي الى تقليل الارتجاع لدرجة مقبولة طبيا".

واوضح غانم ان "تقنية المشبك الطبي تعد من التقنيات الحديثة المعتمدة من هيئة الاعتماد الطبي الاوروبية والاميركية لعلاج المرضى الذين يعانون ارتجاعا شديدا في هذا الصمام ويصعب اجراء عمليات جراحية تقليدية لهم نظرا لخطورتها عليهم", لافتا الى انها "تعد علاجا مكملا للعمليات الجراحية وليس بديلا لها، خصوصا للمرضى ذوي الخطورة العالية والذين لديهم صمامات مناسبة للمشبك. كما انها لا تتوفر الا في مراكز قليلة في العالم".

من جهته، ذكر الدكتور ريشار زلعوم ان حالة المريض مستقرة واستطاع الخروج من المستشفى بعد يومين من اجراء العملية.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top