2020- 08 - 13   |   بحث في الموقع  
logo حماية المستهلك المصري يحذر من شراء هذه المنتجات logo حريق داخل مستشفى في طرابلس logo البوراري منية أفضل مهندسة في المغرب logo مركز أبحاث أميركي: السيول تهدد موقع مفاعل نووي في كوريا الشمالية logo «مطبخ البلد»… لمسة حنان في أحياء بيروت المدمرة logo تعرف على طُرق تجنب الانفصال وفقًا لعلامات الأبراج logo تعرفي على مقدار عدم الوفاء لدى الرجال من تاريخ الميلاد logo انفجار مرفأ بيروت استنزف المستلزمات الطبية
لا ترمي قشر التفاح والبرتقال!
2015-04-09 10:17:43

تتمتّع قشور بعض الخضار والفواكه بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف ومضادات الأكسدة ولأنها قد تضم فوائد غذائية وصحية ربما لا توجد في اللب.

ويحتوي قشر التفاح بمكونات في غاية الأهمية أبرزها مادة "الكيرسيتين" التي تعتبر من أشهر وأقوى مضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الجسم من تداعيات الجذور الكيماوية الحرة التي تزرع العديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.

ويعج قشر التفاح بمادة "البكتين" التي تساهم في ضبط حركة الأمعاء وتنظيم عملها وفي التخفيف من الإحساس بالجوع. وأظهرت دراسة طبية حديثة أن قشر التفاح الأحمر يحتوي على مركبات تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم أو في القضاء عليها.

أما قشر البرتقال، فهو غني بمضادات أكسدة تدعى "الفلافونيدات"، ومركبات أخرى اسمها "دي ليمونين" التي كشفت البحوث أنها نافعة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وفي الحماية من التأثيرات الضارة للأشعة الشمسية فوق البنفسجية.
كما أن قشر البرتقال غني من الداخل بألياف "البكتين" المفيدة في الوقاية من السرطان، خصوصاً سرطان البروستاتة والثدي، وإذا عرفنا أن نسبة المواد التي أتينا على ذكرها توجد في القشر أكثر بـ20 مرة من اللب فإننا ندرك أهمية أن نعدّ إلى العشرة قبل التخلي عن القشور.

مع الإشارة إلى قشر البصل غير الصالح الذي تيضمّن فوائد تفوق تلك التي في البصل نفسه. ويمكن الحصول على فوائد القشر من خلال إضافته إلى الحساء أثناء الطبخ ومن ثم يزال قبل تناول الحساء للحصول على الفائدة المرجوة. وقد تبين أن القشور تملك خواص علاجية مضادة للالتهابات، وخافضة لضغط الدم، كما أنها تزود الجسم بعدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية.

أما قشور البطاطا فهي غنية بعدد كبير من المواد أبرزها معادن "البوتاسيوم" والحديد و"الزنك" و"الفسفور"، والألياف القابلة للذوبان، ويمكن استعمال مغلي قشور البطاطا كعلاج طبيعي للشيب، ويكفي هنا غلي القشور لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تبريد المغلي وغسل الشعر به بعد استخدام الشامبو، إذ تبين أن شيب الشعر يقل في شكل تدريجي.

وتتركّز مضادات الأكسدة  فيقشور الكيوي، التي يبلغ تركيزها 3 أضعاف تلك التي توجد في اللب.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top