2019- 06 - 25   |   بحث في الموقع  
logo مجلس أمناء جامعة البلمند يلتئم برئاسة البطريرك يوحنّا العاشر (يازجي) logo بالصورة: جرافات إسرائيلية تسجّل خرقاً جديداً على الحدود logo جبران باسيل في الميزان السياسي اللبناني... logo روسيا: الولايات المتحدة تطلب تنازلات غير مبررة من إيران logo الدفاع الروسية: هكذا تغسل وسائل الإعلام الغربية الأدمغة logo حفر الطريق تحت جسر خلدة.. إليكم التوجيهات logo بالصور: النيران تندلع بأحراج في الشوف! logo بالشمع الأحمر.. إقفال محل يديره سوريون في سن الفيل
حجم الدماغ يزداد صباحاً
2015-06-15 00:00:00

أثبت العلماء ان حجم دماغ الإنسان يتقلص خلال اليوم الواحد ليعود الى حجمه الطبيعي في صباح اليوم التالي.

وتوصل الفريق العلمي برئاسة كونيو ناكامورو من معهد مونتريال الكندي لطب الأعصاب، الى هذا الاستنتاج عبر دراسة نحو 10 آلاف صورة للرنين المغناطيسي للدماغ.

ودرس الفريق العلمي صور المسح الشعاعي لـ3269 دماغا ضمن الدراسة التي اشترك فيها 6114 شخصا يعانون من مرض الزهايمر.

وقال رئيس الفريق العلمي: "درسنا تغير حجم الدماغ خلال اليوم باستخدام طريقة الرنين المغناطيسي. واستخدمنا برامج اوتوماتيكية لتحليل الصور لتحديد مقاس كتلة لحمة الدماغ Brain parenchyma التي تعادل نسبة حجم الدماغ الى حجم الجمجمة الداخلي".

ومن مقارنة صور دماغ الشخص نفسه التي صورت في اوقات اليوم المختلفة اكتشف العلماء ازدياد حجم الدماغ في ساعات الصباح. كما تبين ان الذين يعانون من مرض الزهايمر يتقلص حجم دماغهم في المساء بنسبة 0.18 في المئة، في حين حجم دماغ الأصحاء يتقلص بنسبة 0.44 في المئة. ويعتقد ناكامورو، ان سبب هذه العملية اليومية العجيبة قد يكون السائل الذي يصل الدماغ ليلا، لأنه في حالة الاضطجاع ليلا يتوزع السائل في الجسم، وان ما يتراكم خلال النهار في الأطراف السفلى ينتقل الى الدماغ الذي يمتص الرطوبة مثل الاسفنج".



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top