2019- 06 - 25   |   بحث في الموقع  
logo مجلس أمناء جامعة البلمند يلتئم برئاسة البطريرك يوحنّا العاشر (يازجي) logo بالصورة: جرافات إسرائيلية تسجّل خرقاً جديداً على الحدود logo جبران باسيل في الميزان السياسي اللبناني... logo روسيا: الولايات المتحدة تطلب تنازلات غير مبررة من إيران logo الدفاع الروسية: هكذا تغسل وسائل الإعلام الغربية الأدمغة logo حفر الطريق تحت جسر خلدة.. إليكم التوجيهات logo بالصور: النيران تندلع بأحراج في الشوف! logo بالشمع الأحمر.. إقفال محل يديره سوريون في سن الفيل
"العلمانية البريطانية" لـ"نهار النورى" عن "المؤسسة العربية"
2015-08-16 02:00:00

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب "العلمانية البريطانية: دراسة فى نشوء المفهوم وتطوره" للأكاديمى العراقى نهار محمد نورى ويقع فى 456 صفحة، ويشكل دراسة فى نشوء مفهوم العلمانية البريطانية وتطوره.ويعد الكتاب أول دراسة تاريخية عربية تتابع وتفكك تاريخية مصطلح العلمانية (Secularism) البريطانى واتجاهاته الفكرية والمفاهيم المرتبطة به، ويتكون الكتاب من 4 فصول؛ الأول يناقش الجذور التاريخية للنزعة العلمانية البريطانية – المرتكزات الأولى 1593-1837.أما الفصل الثانى، فجاء بعنوان: الاتجاهات والمظاهر العلمانية منذ مطلع العصر الفكتورى حتى تأسيس الجمعية العلمانية الوطنية "نشوء المفهوم والحركة العلمانية ونتائجها" .فى حين يناقش الفصل الثالث مسألة: العلمانية البريطانية منذ تأسيس الجمعية العلمانية الوطنية حتى النزاع العلمانى من أجل التمثيل السياسى " مرحلة الانتعاش العلمانى" .وجاء عنوان الفصل الرابع من الكتاب تحت عنوان: اتجاهات العلمانية البريطانية منذ النزاع العلمانى من أجل التمثيل السياسى حتى نهاية العصر الفكتورى " مرحلة الذروة والتنوع" .الكتاب يكرس الدعوة لفتح المجال فى عقد مقارنة المدرسة العلمانية البريطانية مع المدارس العلمانية الشهيرة الأخرى كالفرنسية والأمريكية والتركية، ويطرح تساؤل لطالما كان يطرحه متابعى مصطلح العلمانية: هل العلمانية ندٌ للدين أم حركة تصحيحية وإصلاحية ولدت من رحم المجتمع المدنى وواقعه؟ قراءة هذا الكتاب ستساعد فى تبديد هذا التساؤل.موضوعات متعلقة..


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top