2020- 07 - 07   |   بحث في الموقع  
logo دراسة تقدم أدلة جديدة عن منشأ فيروس كورونا الحقيقي logo الحسيني يؤكد أنه حتى الآن لم يتم إعلان ظهور "الطاعون الدبلي" في مصر logo 239 عالم يكشفون عن أدلة جديدة تفيد بانتقال وباء كورونا عبر الهواء logo الاتحاد الأوروبي يتطلع لزيادة إنتاج عقار “ريمديسيفير” logo اليكم الطرقات المقطوعة مساء اليوم logo قرود لوبوري تحاكي «نهوض كوكب القردة» logo بصوت متعب.. اسمع آخر تسجيل للجداوي قبل وفاتها logo هيفاء وهبي تطالب بوقف عرض أحدث أفلامها السينمائية
احذر يا طرابلسي: الهواء الذي تتنشقه..."مفحّم"!
2012-04-06 00:00:00

يعرف لبنان بتنوع جباله، الطبيعية وغير الطبيعية، فإلى جانب سلسلة جبال لبنان الشرقية والغربية، نجد أيضاً في أمكنة متعددة جبال "الزبالة" و"الردم" و"الخردة"... ولكن مدينة طرابلس تشهد اليوم نوعاً مميزاً من الجبال وهي جبال "الفحم الحجري"!
فرح الطرابلسيون عندما رأوا كميات من المواد السوداء تتراكم في المنطقة الشمالية من مرفئهم، فظنوا أن الزفت قد وصل إلى البلدات التي تشتاق إليه منذ زمن، ولكن.... في الحقيقة، أصبح من الصعب على اللبناني أن يميّز بين كل الأمور "السوداء" التي تحيط به، فما كانت هذه المواد إلا مواد مسرطنة تتنقل مع وجهة الهواء شمالاً أو جنوباً، شرقاً أو غرباً، وتزيد الهواء الذي يتنفسه الناس وباءً. وما هي هذه المواد إلا كميات كبيرة من الفحم الحجري المرمي في المرفأ منذ أيار 2011 بطريقة غير علمية ولا ترعى الشروط الصحية، بانتظار... الفرج.

 

"نايم بالخسّة": مرفأ طرابلس منطقة حرّة... خطرة

أثار هذا الأمر حفيظة شباب طرابلس فتجمعوا تحت اسم "نايم بالخسّة" وقاموا بسلسلة تحركات باتجاه حل هذه المسألة. وفي هذا الإطار شرح المسؤول الإعلامي عن التجمع معتزّ سلّوم "أننا قمنا بملخص عن دراسات عالمية وسلمناه للبلديات والنواب والوزراء في منطقة طرابلس ولم يردّ علينا أحد نهائياً. ومن ثمّ وزّعنا أوراق نعوة باسم "نايم بالخسة" الذي يرمز للمواطن الذي لا ينتبه لأمور عديدة تمرّ من حوله". وأردف قائلاً: "عند افتتاح المرفأ الجديد، برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، رفعنا لافتات تقول: "مرفأ طرابلس منطقة حـــرّة" وذلك لكي لا تقوم القوى الأمنية بنزعها، وقبل نصف ساعة من قدومهما أضفنا حرف الـ"ط" وأضفنا نقطة وأصبحت: "مرفأ طرابلس منطقة خطرة". وتجمعنا ووزعنا كمامات، فتوقف عند نقطة التجمع كل من ميقاتي والعريضي ففسرنا لهما خطورة الملف وقالا لنا: "سننتظر تقرير وزارة البيئة وسنكون جاهزين لتنفيذه".

 

تقرير وزارة البيئية يحذّر: لضرورة إنشاء شروط صحية لحفظ الفحم

وبالفعل، أصدرت وزارة البيئة بعد فترة تقريراً بعد كشوفات ميدانية أثبتت فيه خطورة المواد، شارحة أن "كميات كبيرة من الفحم الحجري الطبيعي موجودة في باحة مكشوفة كبيرة في شمالي المرفأ حيث كانت تجري أعمال تحميل شاحنات بهذه المادة". وشرحت أيضاً أن "رشاشات المياه فوق الفحم لا تكفي لتبريده، مما يؤدي إلى تصاعد بخار من الفحم بالرغم من الطقس البارد وتساقط الأمطار مما قد يسبب الحرائق خصوصاً في فصل الصيف"، وقدمت الوزارة سلسلة من الملاحظات وحددت في التقرير الشروط المتعلقة بتخزين هذه المواد. ولكن حتى الساعة لم يقم أحد بتنفيذ هذه الشروط رغم أن الوزارة كانت قد منحت في تقريرها إدارة المرفأ مهلة شهرين لتنفيذ هذه الشروط بعد الإطلاع على الكتاب.
إلاّ أن مصادر مطلعة أكدت لـ"النشرة" ان رئيس المرفأ ينفي لتجمع الشباب في طرابلس وصول أي تقرير إليه رغم وجود مراسلات بينه وبين الوزارة. وبعد اتصالات عدة بمرفأ طرابلس لم نتمكن من التواصل مع أحد المسؤولين عن هذا الملف: البعض بحجة السفر، والبعض الآخر نقلنا من مسؤول إلى آخر... فما من مجيب عن نقاط الإستفهام التي تحيط به في وقت تتعرض فيه حياة الآلاف في الشمال للخطر. وانتقدت المصادر "سياسة المماطلة التي تعتمدها إدارة المرفأ في هذا الإطار".
أما معتزّ سلّوم فانتقد اعتبار المسائل التجارية أولوية، كاشفاً أن "لبنان لا يستفيد البتّة من هذه المواد بل يصدّرها إلى بلدان أخرى وبالتالي فإن مرفأ طرابلس هو مرفأ عبور لهذه المواد التي تأتي إليه وتخزّن فيه ليتم نقلها فيما بعد. وهو فقط يؤجّر الأرض وذلك بعد رفض مرافئ أخرى في المنطقة استقبال هذه المواد كمرفأ طرطوس واللاذقية وبيروت ومرسين...

 

وزير البيئة: المسألة موقتة بانتظار الأوضاع في سوريا!

وزير البيئة ناظم الخوري أكد في حديث لـ"النشرة" ان إدارة المرفأ تسعى اليوم لتنفيذ بعض الشروط التي حددتها الوزارة. وقال: "زرت طرابلس وزرت مكان وجود الفحم الحجري ولكن المسألة كلها موقتة بانتظار معرفة ما ستؤول إليه الأمور في سوريا".
إلا أننا لمسنا تخوفاً لدى تجمع "نايم بالخسة" خلال حديثنا مع سلّوم من إمكانية صدور تقرير آخر عن وزارة البيئة لـ"تظبيط" الوضع ولإستمرار الأمور على ما هي عليه اليوم في المرفأ الأمر الذي نفاه بشدّة الوزير الخوري، مؤكداً "أنه لا يقوم بخدمات لأحد بل يسعى فقط لتطبيق القانون".
غبار الفحم الحجري مسرطن وقد يؤدي إلى الإجهاض وتشوه الجنين
بعد مرور 11 شهراً على تواجد هذه المواد بطريقة عفوية في المرفأ بات هذا الواقع يشكل خطراً أكثر فأكثر على صحة الشماليين. فـ"الغبار السام المتصاعد نتيجة ارتفاع حرارة الفحم الحجري تتسبب بأمراض كثيرة لا سيما سرطان الدم والصدر وحساسية في الصدر وأخطر ما تسببه أيضاً هو الإجهاض وتشوّه الجنين"، وفق ما أكد الطبيب عبد الرحمن أنّوس. وقال: "اليوم أكثر من أي وقت مضى تدخل كميات الفحم الحجري على المرفأ وعلى الدولة اتخاذ قرار واضح في هذا الصدد، فلا يمكن أن تأتي البضائع إلى المرفأ ومن ثم يجري البحث بالشروط الصحية، فالأمور يجب أن تسير بصورة معاكسة، إذ لا يمكن أن تكون التجارة أولوية على صحة المواطن".
وعن سبل الوقاية من الإنعكاسات السلبية على الصحة العامة، أوضح "أننا اليوم تورطنا بهذه الكميات من الفحم الحجري وما من وقاية إلا عبر التخلص منها أو عبر وضعها ضمن شروط مناسبة. فكل طرابلس تتأثر بها والمناطق المحيطة أيضاً".

 

القانون في لبنان يعاقب بشدّة كل من يهدد السلامة العامة، ولكن الواقع مختلف تماماً. فالفضائح تتالى في هذا المجال "وما حدا سئلان" وفي حال سأل أحدهم، فيكون ذلك "بحسب الموضة" إذ إن المواضيع تتغيّر بين الحين والآخر لـ"يتسلّى" اللبناني: من جنون البقر إلى إنفلوانزا الطيور والخنازير، وصولاً إلى المواد المسرطنة في الخضار واللحوم الفاسدة... واليوم، الهواء فاسد أيضاً. 
وفي بلد يبقى فيه القانون نصاً جميلاً، يختار البعض "التطنيش"، فيما يسعى البعض الآخر، على غرار "نايم بالخسّة"، للإستمرار في التحرك...علّه يحقق شيئاً.



مارسيل عيراني



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top