2020- 07 - 07   |   بحث في الموقع  
logo دراسة تقدم أدلة جديدة عن منشأ فيروس كورونا الحقيقي logo الحسيني يؤكد أنه حتى الآن لم يتم إعلان ظهور "الطاعون الدبلي" في مصر logo 239 عالم يكشفون عن أدلة جديدة تفيد بانتقال وباء كورونا عبر الهواء logo الاتحاد الأوروبي يتطلع لزيادة إنتاج عقار “ريمديسيفير” logo اليكم الطرقات المقطوعة مساء اليوم logo قرود لوبوري تحاكي «نهوض كوكب القردة» logo بصوت متعب.. اسمع آخر تسجيل للجداوي قبل وفاتها logo هيفاء وهبي تطالب بوقف عرض أحدث أفلامها السينمائية
طرح الثقة غير المنسق أعطى الحكومة الميقاتية جرعة دعم تحتاجها..
2012-04-22 00:00:00

كان يمكن القول أنّ جلسات مجلس النواب الماراتونية لمحاسبة الحكومة انتهت إلى ما بدأت عليه، لولا إصرار النائب سامي الجميل على طرح الثقة بالحكومة بالرغم من معرفته المسبقة بنتيجة طلبه، معيداً بذلك رسم معادلة الأحجام والأوزان داخل المجلس النيابي، مع حصول الحكومة على 63 صوتاً مؤيداً مقابل ثلاثة نواب حجبوا الثقة فقط وهم نواب "الكتائب" إثر خروج نواب "14 آذار" من القاعدة، في مشهد يؤكد أنّ خطوة الجميل جاءت ارتجالية وغير محسوبة النتائج، فضلا عن كونها غير منسقة مع الحلفاء المفترضين الذين بدورهم لا يرغبون اسقاط الحكومة، بل اطلاق النار السياسي عليها.
في هذا السياق، يعتبر مصدر معارض أنّ النائب الجميل وقع في المحظور مرتين، الاولى عند طرح مشروع لجنة برلمانية بموضوع الكهرباء من دون التنسيق مع حلفائه، والثانية باصراره على طرح الثقة بالحكومة في ظل تواجد أكثري واضح. ويرى المصدر أنه كان الأجدى بالجميل التنسيق مع حلفائه وعدم التفرد بالرأي انطلاقا من مواقف انتخابية واضحة، خصوصاً أنّ ملف الكهرباء هو الأكثر حساسية وإثارة للجدل نظراً لاستمراره منذ تسعينات القرن الماضي حيث كان مشروع حكومات الحريرية السياسية قائماً على اساس الخصخصة، وبالتالي فان فتح الملفات القديمة بصورة جادة من شأنه أن يعطي براءة ذمة لوزير الطاقة جبران باسيل الذي طالما شكل مادة دسمة للاستهداف السياسي، كما قد يؤثر سلبا على وزراء تلك الحقبة. ويشير إلى أنّ أزمة الكهرباء مزمنة في لبنان وتعود إلى ثمانينات القرن الماضي، كما أنّ معضلة التقنين مستمرة منذ ذلك الحين.
اما الخطأ الاكبر الذي ارتكبه الجميل، بحسب المصدر عينه، فهو الاستمرار بطرح الثقة مع علمه اليقين بالتيجة سلفا نظرا لطبيعة الحضور النيابي الاكثري بامتياز، فضلا عن أنّ مثل هذا الطرح يحتاج إلى الكثير من التنسيق وتحضير البدائل، خصوصاً أنّ المعارضة قد لا تكون في موقع المستعد سياسيا لاستعادة زمام المبادرة في ظل غياب رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري من جهة، والمخاطر المحيطة بالوضع الاقليمي، ما يستدعي أن تكون المعارضة خارج السلطة، وتركيزها على حسن إدارة الانتخابات النيابية المقبلة، حيث يحين الوقت بعدها لاستعادة الاكثرية البرلمانية والحكم في آن واحد.
ويلفت المصدر إلى أنّ المحصلة جاءت لصالح الحكومة ورئيسها والاكثرية، فتجديد الثقة بهذا الشكل جاء ليعطي براءة ذمة لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي ولحكومته مجتمعة. فصحيح ان طرح الثقة جاء بغياب نيابي واضح للمعارضة ما قلب الموازين رأسا على عقب، غير أنّ الصحيح أيضاً هو تجديد الثقة بالحكومة، ما يخفف من حملة التشكيك الصاخبة التي رافقت جلسات المحاسبة بحيث يمكن قراءة المشهد في اطار الاحتمالات الضيقة التي تتراوح بين انعدام التنسيق بين مكونات المعارضة، أو أنها لا تريد اسقاط الحكومة، وفي كلا الحالين فان الاكثرية هي التي حصلت على جرعة الدعم، لاسيما ان انسحابات اللحظة الاخيرة تدعو إلى طرح اكثر من علامة استفهام، لايمكن ان تصب الاجابة عليها في مصلحة المعارضة كيفما جرت الحسابات.
في المقابل، يعرب مقربون من الاكثرية عن ارتياحهم لسير الجلسات عموما، وذلك في ظل "استشراس" نواب ووزراء تكتل "التغيير والاصلاح" في الدفاع عن وجهة نظرهم، فضلا عن أداء نواب "حزب الله" وحركة "أمل"، الذي جاء منسقا للغاية في ظل ادارة مايسترو بارع في ضبط الايقاع وتوجيه الدفة إلى حيث يريد.
ويختم هؤلاء بالتأكيد أنّ الجلسات بمجملها، وعلى عكس ما كان مرجوا منها، أعطت الحكومة جرعة دعم كافية للاستمرار إلى حين موعد الانتخابات النيابية.



أنطوان الحايك



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top