2020- 07 - 07   |   بحث في الموقع  
logo دراسة تقدم أدلة جديدة عن منشأ فيروس كورونا الحقيقي logo الحسيني يؤكد أنه حتى الآن لم يتم إعلان ظهور "الطاعون الدبلي" في مصر logo 239 عالم يكشفون عن أدلة جديدة تفيد بانتقال وباء كورونا عبر الهواء logo الاتحاد الأوروبي يتطلع لزيادة إنتاج عقار “ريمديسيفير” logo اليكم الطرقات المقطوعة مساء اليوم logo قرود لوبوري تحاكي «نهوض كوكب القردة» logo بصوت متعب.. اسمع آخر تسجيل للجداوي قبل وفاتها logo هيفاء وهبي تطالب بوقف عرض أحدث أفلامها السينمائية
بأي معارضة سورية اتصل نصرالله وما كان الجواب؟
2012-04-27 00:00:00

"اتصلنا بجهات من المعارضة السورية لتشجيعها وتسهيل عملية حوار مع النظام ولكنها رفضت"... قالها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الأسبوع الماضي ومشى... هو لم يقل بأي معارضة سورية اتصل داخلية كانت أو بالخارج، وما أكثرها... هو لم يلمّح الى الوسيط الذي أمّن الاتصال ولا حتى الى شكله ومضمونه ونتيجته النهائية... فالحدث والخبر كان أن حزب الله تواصل مع المعارضة السورية ونقطة على السطر.
ولعل صعوبة، لا بل استحالة، الوصول لمعلومات تفصيلية عن الموضوع من حزب الله نفسه، توجّه السائل مباشرة الى قوى المعارضة السورية لسؤالها: "هل اتصل بكم السيد نصرالله؟" سؤال قد يغرّ البعض الذي لن يجيب مباشرة بالنفي مع أنّه يعلم تماما أن لا وزن له ليتلقى اتصالا مماثلا، لا بل سيسعى للايحاء انّه في خضم المشاورات الاقليمية والدولية الحاصلة لحل الأزمة السورية.
فمن المجلس الوطني السوري الذي حظي مؤخرا باعتراف دول "اصدقاء سوريا" به كممثل للشعب السوري انطلقنا... فجاء الجواب: "لا نشك بأن حزب الله يحاول القيام باتصالات مماثلة، لكنه مطالب وقبل أي شيء بإعادة النظر بمواقفه المساندة للنظام السوري قبل الحديث عن أي اتصالات سياسية معنا". موقف متوقع ويؤكد وبما لا يقبل الشك أن حزب الله لم يتكبد عناء الاتصال بمعارضة الخارج.
من المجلس الوطني الى هيئة التنسيق الوطنية التي تمثّل ما تمثله في الداخل والخارج... هنا كان الجواب مختصرا وأكثر وضوحا، إذ قالت مصادر الهيئة: "كلا لم يحصل أي اتصال رسمي بين حزب الله وقيادتنا"، واضافت: "نحن أصلا لا نعتبر حزب الله وسيطا لائقا بيننا وبين النظام لأنّه فريق في النزاع... كما أننا لا نحتاج لأي وسيط لأن مبادرة المبعوث الأممي كوفي انان لا تزال على الطاولة وبالتالي يبقى أنان نفسه الوسيط حتى اشعار آخر".
اذاً، لم يتصل السيد نصرالله لا بالهيئة ولا بالمجلس، هو وبحسب مصادر مقربة من الحزب، اتصل "بمعارضة الداخل ومبدئيا بالاخوان المسلمين المتواجدين في سوريا عن طريق الاخوة في حماس". وتضيف المصادر: "من حرصه على الدم السوري وسعيا منه للتوصل لنوع من التفاهم بين الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضين في الداخل، باعتبار معارضة الخارج جزءاً من المؤامرة التي تستهدف سوريا، قام حزب الله بهذه الخطوة التي لم تلق التجاوب اللازم لواحد من سببين، فاما أن هذه المعارضة تلقت تطمينات من الخارج بأن الأوضاع في سوريا ستتجه عاجلا أم آجلا لمصلحتها وبالتالي لا داعي لمحاورة المقربين من النظام، واما لأن قرار الدخول بحوار مع حزب الله أو غيره ليس في الداخل السوري ولدى الجهات التي تواصل معها الحزب".
المصادر عينها تختصر المشهد السوري قائلة: "راوح مكانك... هكذا ستبقى الصورة حتى اشعار آخر... مجموعات ارهابية تذكر النظام انّها لا تزال هنا بتفجير تعدّه هنا أو مجزرة ترتكبها هناك... ودول كبرى تنصرف لاهتمامات داخلية ملحة لتتفرغ بعدها لتعامل مع الوضع السوري في مرحلة مقبلة".



بولا أسطيح



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top