2020- 05 - 27   |   بحث في الموقع  
logo المغرب يحصل على قروض دولية وعربية بطريقة غير مسبوقة logo انخفاض سعر "برنت" بنسبة 1.4% logo تعرف على أول توثيق لإنجازات الرئيس السيسي في أفريقيا logo الأسهم الإماراتية تربح 6.4 مليارات درهم في بداية تعاملاتها بعد إجازة العيد logo البنك المركزي الصيني يؤكد أن أرباح المؤسسات المصرفية قد تستقر أو تهبط في 2020 logo مؤشر البحرين العام يقفل على انخفاض والإسلامي مرتفعًا logo تحية الى “تيلي لوميار” بعيدها.. ثلاثون عاما جنى من فيض logo الأسهم الأميركية تغلق على ارتفاع
ريان سلام : هناك اعلاميون يطلبون مني اعطاءهم دروسا في التقديم
2012-05-03 00:00:00

إعلامية لبنانية بدأت مسيرتها في تلفزيون لبنان حيث أثبتت نفسها في أول تلفزيون أنشئ في العالم العربي وفي فترة لم تتجاوز الاربع سنوات. تعتبر نفسها أقوى من غيرها لأنها في محطة لها تاريخها.
تطل يومياً على المشاهدين منذ 3 سنوات ونصف في برنامج "Best Seller"، لفتت الانظار اليها وفرضت نفسها بأسلوبها المتميز.
كانت معنا الاعلامية ريان سلام من كواليس برنامج "Best Seller" ومن خلال الحوار الذي كشفت من خلاله عن الكثير من المواضيع الشيقة.
 

أخبرينا عن بداياتك في تلفزيون لبنان؟

سنحت لي الفرصة في عمر الـ19 سنة بأن أجري تدريبات مكثفة في تلفزيون لبنان من أجل تقديم برنامج "Best Seller"، وكطالبة جامعية في هذا العمر تسمح لها الفرصة ان تعمل مع أشخاص يعملون منذ سنوات في هذا المجال، من المؤكد أنني لن أرفض،  فبدأت منذ 3 سنوات ونصف ومستمرة حتى اليوم.

انت مستمرة حتى اليوم وبحلقات مباشرة تبث بشكل يومي، هل تجدين صعوبة بالظهور عبر الشاشة والحديث عن نفس المواضيع يومياً؟

هناك الكثير من الاشخاص الذين يرون في برنامج "Best Seller" انه برنامج للتسوق فقط، ولكنني اعتبره من أصعب البرامج الممكن تقديمها. ففي الدرجة الاولى هناك عامل المباشر مما يعني أن الغلط ممنوع. في الدرجة الثانية يجب أن أبتكر شيئا جديدا لأنني أظهر بشكل يومي وعليك ان تلتزم بكافة الاشياء التي لها علاقة بالتقديم، وهناك شيء مهم أيضاً وهو التسويق، فعليك أن تقتنع بكل كلمة تقولها كي تقنع المشاهد وإلا فكرتك لن تصل. وبالاضافة لكافة هذه الاشياء علي ان اظهر يومياً بطريقة جديدة كي لا يشعر المشاهد بالملل ويستطيع أن يشاهد الحلقة بشكل يومي ويشعر انه يشاهدها للمرة الاولى.


كشابة جميلة وجديدة في مجال الاعلام لماذا لم تتوجهي الى مؤسسة اعلامية خاصة لتحصلي على الشهرة بشكل أسرع في لبنان والوطن العربي؟

أستطيع ان اذهب الى أي مؤسسة لأحصل على الشهرة بشكل سريع، ولكن هناك فرق بين البحث عن الشهرة وبين أن أحب الاعلام وأطلب الخبرة، وأيضاً بين العمل في مؤسسة مع أشخاص لديهم 30 سنة خبرة وبين اشخاص لديهم 4 سنوات خبرة، وهذا ما يحصل في تلفزيون لبنان. أنا لدي الكثير من الاصدقاء الذين يعملون في مؤسسات اعلامية مختلفة يطلبون مني أن أعطيهم دروسا عن طريقة التقديم. أنا أبحث عن المضمون فالاشياء الاخرى والشهرة تأتي مع الوقت، المهم ان يؤسس الإنسان بشكل صحيح.

 
 

ما هي المراحل التي مررت بها في التلفزيون قبل ظهورك مباشرة على الهواء؟

التمارين كانت صعبة ومكثفة، وأنا كمشاهدة لم اكن أعتقد ان برنامجا من هذا النوع يحتاج الى هذا الكم من التمارين. كنت أخضع يومياً على فترة 8 اشهر لتمارين مكثفة من خلال تقديم حلقة مباشرة ولكن لا يتم عرضها على الهواء، وكان الغلط ممنوعا، حتى أنهم كانوا يتصلون بي من الكواليس كي أتعلم كيغ أتعامل مع الاتصالات المحرجة على الهواء مباشرة. وأريد أن أضيف هنا أن تلفزيون لبنان من أكثر المحطات صعوبة لأنها تسير على القواعد المحددة بدقة. وحتى أن الاستاذ ريمون خوري (مدير انتاج البرامج في تلفزيون لبنان) لا يرضى أن أحمل أوراقا في يدي وأقرأ النص عنها.

اذاً تعتبرين نفسك اليوم أقوى في تلفزيون لبنان، وعندما تخرجين ستكونين اقوى؟

نعم فأنا منذ 3 سنوات ونصف أطل بشكل يومي على الهواء مباشرةً، بينما هناك الكثير من الاعلاميين في محطات اخرى يطلّون منذ 10 او 20 سنة ولا يعرفون كيف يقدمون البرامج المباشرة حتى اليوم.

هل تقومين اليوم بالتحضير لبرنامج جديد؟

حالياً لا يوجد شيء، وأنا مستمرة في برنامج "Best Seller"، وأصلا ما زلت صغيرة في السن، ولذلك لست على عجلة من أمري. بالعكس أنا سعيدة لأنني يومياً أتعلم شيئا جديدا ولكن من المؤكد أن طموحي كبير جداً، وان كان في تلفزيون لبنان أو غيره فأنا أطمح لأشياء أكثر.

 


 

تلقيت عروضا من محطات تلفزيونية اخرى؟

نعم ولكن كانت كلها ضمن برامج الاخبار والسياسة، بينما أنا لا أحب الاخبار والسياسة. أحب التلفزيون كثيراً لأنني أحب العفوية وهذا ما أعجبني في برنامجي، أستطيع التكلم مع المشاهد من دون قيود، لهذا عندما أجد العرض المناسب سأفكر.

ما هو سر نجاح واستمرارية برنامج "Best Seller"؟

هناك الكثير من برامج التسوق واسماء معروفة منذ زمن ولكنهم لم ينجحوا لأن ما تراه على الشاشة مختلف عما يصل الى منزلك، أولاً الـ"Best Seller" شركة صادقة جداً والمنتجات التي تقدم تكون نفسها عندما تصل الى منزل المشاهد، ثانياً ان لم تكن هذه المنتجات فعالة كما يجب لما كنت تكلمت عنها، وثالثاً التسويق فأنت اليوم تشاهد البرنامج على تلفزيون لبنان المشاهد من قبل كل الفئات والاحزاب والطوائف.


نعلم أن عمتك تكون الفنانة الكبيرة نجاح سلام هل كان لها يد في دخولك مجال الاعلام؟

لم تتدخل في موضوع دخولي الى تلفزيون لبنان وتقديم البرنامج ، فعمتي اليوم بعيدة عن هذا المجال، ولكنها يومياً تشجعني وتشاهدني وتتصل بي ان كانت في مصر او الكويت وتوجه لي النصائح حول طريقة التقديم والشكل.

 


 

هل ورثت عنها موهبة الصوت الجميل أو التمثيل؟

في ما يخص الصوت لا، وأصلا أنا لا أحب أن اتعدى على مهنة غيري، اما فيما يخص التمثيل فمن الممكن ان اقوم بأشياء بسيطة، لأنه في النهاية أنا لست ممثلة وهناك كثيرون أفضل مني في هذا المجال. انا اليوم في مجال تقديم البرامج ولكن ان جاءت الفرصة لتمثيل دور بسيط نعم اقوم به.

الم يقدم لك عروضات في هذا المجال؟

نعم، ولكن كل انسان يختار ما يناسبه.

قمت بتمثيل اعلان لليانصيب الوطني اللبناني، هل انت اليوم من الداعمين للقطاع العام في لبنان؟

اعلان اليانصيب صور بإمكانيات ضعيفة جداً، ولكن لا يمكن لأي شخص ان يرفض مساعدة هذه المؤسسة، وحتى لو لم اكن اعمل فيها. أنا كلبنانية تلفزيون لبنان يعني لي الكثير ولهذه الاسباب قمت بالمشاركة في هذا الاعلان فأنا اليوم اعتبر نفسي من الجيل الجديد على شاشة تلفزيون لبنان الذي نريده ان يكون شبابيا، وهنا اريد ان أقول لك انه وبشكل يومي يأتي طلاب الجامعات الى تلفزيون لبنان للقيام بالتدريب.


من يهتم بـ"لوك" ريان من شعر وماكياج وملابس؟

في التلفزيون هناك من يهتم بالشعر والماكياج وأحاول ان أتبع الموضة دائماً مع أن كثيرين يعتبرون أنه يوجد مبالغة في الشعر والاظافر ولكن هذه شخصيتي وهكذا أظهر في الايام العادية.

كلمة اخيرة

أولاً أشكرك على هذا اللقاء الجميل وأقول لكافة القراء انني اتمنى ان أبقى عند حسن ظنكم وان تحبوني دائماً. شاهدوا تلفزيون لبنان وبرنامج "Best Seller".



علي الدوخي



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top