2020- 06 - 02   |   بحث في الموقع  
logo تعرف على حقيقة وصول الإصابات بفيروس كورونا في مصر إلى مليون حالة logo تعرف على حقيقة وصول الإصابات بفيروس كورونا في مصر إلى مليون حالة logo طبيب إيطالي بارز يعلن أن فيروس كورونا يفقد قوته ولم يعد موجودا سريريا logo نزار أبو حجر لـ«الأنباء»: دراما 2020 اتجهت نحو التشويق والإثارة logo أمانة والي لـ «الأنباء»: من يقول ليس لدينا دراما سورية يظلمنا! logo شهد برمدا: «يا كايدهم» دعماً لأطفال مرضى السرطان logo مقاضاة إيناس الدغيدي بسبب عبير صبري logo غلوم يكشف أسرار زيجات «ربعه» السرية!
بوادر إنتخابات المتن: ميشال مكتّف وكميل ألفرد شمعون
2012-05-12 00:00:00

"شبعنا من 8 و14 آذار معاً، ولست مع استمرار الانقسام بين اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً، وحان الوقت لنهتمَّ بهموم الناس". هذا الكلام كرَّرَه المرشح النيابي المتني ميشال مكتف في لقائين منفصلين عقدَهما قبل مدة في إحدى بلدات وسط المتن: الأول ثلاثي في "فيلا" أحد الأثرياء، والثاني موسع في أحد المطاعم في منطقة حرجية. الحاضرون في اللقائين طغا عليهم الطابع الحزبي، في وقت لفتت الآخرين بعد أيام مشاركةُ مكتف- وهو للمناسبة "صهر" الرئيس أمين الجميل- في اجتماع قوى 14 آذار في معراب، بعيد واقعة "الزهرة".

لم يفهم المشاركون في اللقائين- الحزبيون أو غير الحزبيين- لم يفهموا شيئاً على ميشال مكتف: هل ترك حزب الكتائب؟ هل يتبنى الحزب ترشيحه؟ كيف يحدد علاقته بالنائب سامي الجميل، بعدما كانت ممتازة مع الشهيد بيار؟ هل ترك 14 آذار، وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا شارك في لقاء معراب؟
...
بعد أيام من مهرجان ذكرى عودة العماد ميشال عون من المنفى، شاهد المتنيون بعض الشبان يهمُّون ليلاً برفع أعلام لحزب الوطنيين الأحرار فوق أعلام التيار الوطني الحر، خصوصاً على الأوتوستراد المؤدي إلى سن الفيل.

طبعاً، لم يزعج علمُ "الأحرار" أيَّ متني، بل العكس هو الص... فلتاريخ الحزب المذكور مكانة خاصة في القلوب والعقول معاً، وصورتا الرئيس الراحل كميل شمعون والشهيد داني شمعون مطبوعتان في كل بيت متني.

غير أن كثيرين من المتنيين لم يفهموا على الفور ما مناسبة رفع الأعلام... هذا قبل أن يظهر في أحد الأيام شخص يدعى كميل ألفرد شمعون على شاشة "المستقبل"، تبيَّن لاحقاً أنه صاحب إحدى المستشفيات المتنية.

تحدث الشخص المذكور في مقابلة مدتها ساعة عن كل شيء باستثناء مشروعه السياسي وبرنامجه الانتخابي. تفوَّه بكلام مهين في حق العماد ميشال عون في شخصه قبل السياسة، ولم يوفر مناصري التيار الوطني الحر بكلامه اللاذع، غير المبني على وقائع أو مستندات ووثائق.

على شاشة "المستقبل"، قال المرشح المذكور كلاماً لا يليق بالإسم الذي يحمله، خاتماً المقابلة بالتشديد على أنه يسعى إلى "تمثيل المتنيين بمن يليق بهم"...
...
من حقِّ أيٍّ كان أن يخوض غمار العمل العام، وأن يطرح نفسه أمام الناخبين، وأن يمدح ذاته قدرما يشاء... فتلك قمَّة الديموقراطية والحرية. أما أن يتلوَّن أحدهم كسباً لودِّ الرأي العام، أو أن يعتمد آخر الشتيمة عنواناً في السياسة، ففي الأمرين معاً ما لا يقبله اللبنانيون والمسيحيون، وما لن يكون له أثر يذكر في أي استحقاق مقبل...



جاد ابو جودة



كلمات دلالية:  quot ميشال أي غير مكتف شمعون قبل أحد
ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top