2020- 05 - 25   |   بحث في الموقع  
logo اليكم نتائج فحوص كورونا logo هل يكبّل المناخ الحارّ فيروس كورونا؟! logo صحيفة تكشف سبب فشل الوصول إلى لقاح “كورونا” حتى الآن logo هكذا رثى مؤرخ طرابلس الدكتور عمر تدمري صديقه “الطيب” الشيخ عبداللطيف الرافعي logo انقاذ شخص من الغرق logo مليون كمامة ستوزع على اللبنانيين logo مصر تنتظر هجمة شرسة من فيروس "كورونا" في تشرين الأول المقبل logo دواء جديد ضد فيروس كورونا سيطرح في الصيدليات الروسية
عصام سليمان وخالد قباني: اشكالية تعطل النظام السياسي بعدم تطبيقه جيدا
2014-03-20 14:19:06

أكد رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان والوزير الأسبق خالد قباني أن "إشكالية تعطل النظام السياسي لا تكمن في الدستور أو في مفهوم التوافقية في حد ذاته بل في عدم تطبيقه في شكل جيد وفي عدم الإلتزام بأحكام الدستور والقوانين". ولفتا إلى أنَّ "التوافقية خرجت عن مسارها المحدد في الدستور وتمارس من دون معايير، وهذا ما يؤدي إلى تحولّها إلى محاصصة بين القوى المذهبية والسياسية وإلى تعطل النظام والفراغ وضرب الميثاقية والعيش المشترك".
ولفت سليمان وقباني إلى عدد من الوسائل للخروج من حال التعطل وسوء ممارسة التوافقية، كوضع قانون انتخابي يكرس التعددية في داخل المذاهب، وإعطاء رئيس الجمهورية حق حل مجلس النوّاب ليستقيم التوازن بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، وإنشاء مجلس شيوخ، وتوضيح حدود العيش المشترك والوفاق الوطني والمشاركة الطائفية".
كلام سليمان وقباني أتى في خلال ندوة "التوافقية وإدارة التعددية في لبنان" التي نظمها مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية في حضور عدد كبير من الخبراء القانونيين والمهتمين".




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top