2020- 05 - 31   |   بحث في الموقع  
logo مصر تكشف معدل العدوى لكل مصاب وتعديل في "بروتوكول العلاج" logo علماء صينيون يؤكدون فعالية لقاح جديد لكورونا بنسبة 99 بالمئة logo نجاح علاج كورونا بالبلازما في مصر ودعوة للمتعافين بالتبرع logo نجاح علاج كورونا بالبلازما في مصر ودعوة للمتعافين بالتبرع logo تعرف على أقوى مشروب لرفع الجهاز المناعي في 30 دقيقة logo الصين تطرح لقاح كورونا في الأسواق نهاية 2020 logo وفاة أنطوان جان يعقوب logo إطلاق تاريخي لصاروخ “SpaceX” بحضور ترامب (فيديو)
المدرسة الأهلية مع طلال سلمان في يوم حرية الصحافة
2014-06-10 23:30:32

في قاعة نانسي سكر للفن التعبيري في المدرسة الأهليّة وسط بيروت، وبمناسبة يوم حرية الصحافة، كان للصحافي الكبير الاستاذ طلال سلمان لقاء مع عائلة الأهليّة وأصدقائها نهار الاربعاء الموافق في 7 أيّار 2014 . وكان في مقدمة الحضور رئيس مجلس أمناء المدرسة الأهليّة الدكتور نديم قرطاس، والأديبة الكبيرة املي نصرالله التّي كانت من معلمي المدرسة، والصحافي الاستاذ وليد عوض عن مجلة الأفكار، و من أصدقاء المدرسة ، وداعمي صندوق المنح المدرسيّة فيها، رجال الأعمال السادة جواد عدرة و فداء جديد، و من أعضاء مجلس أمناء المدرسة حضرت السيّدات كلثم سلام ، ومنى اسكندر والدكتورة نجلا حمادة، مديرة المدرسة السابقة وعدد كبير من الأهالي وطلاب المرحلة الثانوية.

رحبت المديرة رضا العيّاش بالضيف والحضور الكرام وأكدت أنّ حريّة التعبير ودورها في تشجيع الابتكار والابداع هي من دعائم رسالة المدرسة منذ نشأتها وخلال حوالي القرن من عمرها.

"المدرسة الأهليّة واحدة من معالم هذه المدينة المتألقة"

وفي كلمته عبّر السيد طلال سلمان عن سعادته للمشاركة في هذا اللقاء قائلا: "إنه لشرف عظيم أن أقف معكم خلف هذا المنبر الذي اعتلاه قبلي أساتذتنا الكبار الذين نقشوا أسماءهم في قلبنا وعبّدوا لنا الطريق لتأكيد جدارتنا لدخول العصر. والمدرسة الأهلية هي ﹼمعلمﹶ من معالم بيروت المتألقة حتّى في أوجاعها، لما للمدرسة من دور ثقافي وحضاري ولكل ما أعطت من الكفاءة والثقة بالنفس لأجيال من بنات العرب وبصمودها الكبير الذي انتصرت به على الحروب التي عبرتها فازدادت مُنعة وثقة بدورها التغيري الذي تجاوز حدود لبنان.

تحديات حريّة الصحافة

ثمّ عبر سلمان عن تحديات حرية الصحافة بقوله انّ الصحافة صناعة وكلفتها عالية ولا بد من مصاريف الورق والمطابع وشركات التوزيع ولا توازن بين الكلفة والسعر. أما الاعلان، احتكارات ومعظمه يأتي من الخارج . فان صحفنا تتهالك وتكاد تفقد مقومات وجودها، كما أن الصحافة تتأثر باندثار السياسة والعمل الوطني ذي العمق القومي،"فلا صحافة دون سياسة". ثمّ أكمل كلمته ليقول أنّ الايمان بالانسان وقدرته على صنع الغد الافضل أقوى . وهنا شدد على أهمية دور المدارس مثل المدرسة الأهليّة في تنشئة جيل واعد ما يجعل الامل أقوى باستعادة وطننا والحياة السياسية فيه بصراعات المبادىء والافكار والاماني.

"ذكريات سلمان مع الأهليّة وتأثيرها عليه"

وعن علاقته بالمدرسة الأهليّة وما تعلمه من شخصيّة خريجاتها المميزة بالجرأة و المواطنية الحقة، وعن مربية الأجيال مديرتها السيّدة وداد قرطاس " 1934 – 1974" حيث التقاها مراراً بعدما قرأ عن تاريخها وعرف عن دورها المميز في اعداد أجيال. وفي احدى لقاءته مع السيّدة قرطاس أخذته بجولة في المدرسة لتقف على شرفة مكتبها وتقول: "نحن في قلب بيروت الذي يعكس تاريخها كما يعكس روحها و رحابة صدرها، فها أنت ترى في الجوار القريب كنيس اليهود الذي ما زال على حاله، لم يهاجمه النّاس هنا انتقاماً لأهلنا في فلسطين، وعلى مبعدة أمتار الى يمينك تجاورت المساجد والكنائس انّها بيروت مدينة عربية مميزة، انّها مدينة عالميّة، لكن هويتها واضحة ومؤكدة وهذا ما نحاول أن نكونه في المدرسة الأهليّة." واستطرد سلمان أن في يومنا هذا و بعد الحرب المدمرة، رممنا الكنيس اليهودي مع بقية الكنائس والمساجد تأكيداﹰ لاستمرار قيمنا.

يفرحني التجديد والاستمرارية نحو الأفضل

وفي ختام كلمته عبّر الأستاذ طلال سلمان عن تقديره للمسيرة المميزة للمدرسة منذ انطلاقتها ذاكرا بعض الطرائف التي جمعته بالمؤسسين والخريجين: "انني أقدر عالي التقدير صمود هذه المؤسسة ناشرة النور في قلب بيروت ورفض الانتقال الى موقع اخر، كتعبير عن الايمان بعبقرية المكان، وانّه لأمر مفرح أن نشهد اليوم هذا التجديد للمباني والتجهيزات، خاصة منها البشرية، لمزيد من الطلبة سيأتون طلباً لنجاح مؤكد ليس في الدراسة فحسب بل في حياتهم العمليّة المقبلة ... وواضح أن المديرة رضا العيّاش، بدعم من مجلس الأمناء، تمشي على نهج السلف الصالح فتكمل ما باشره الرواد، بمعاونة هيئة التدريس من صنّاع النجاح.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top