2017- 11 - 20   |   بحث في الموقع  
logo طهران: حل المشاكل الناجمة عن سياسات السعودية ليس بإصدار البيانات بل بوقف اتّباع سياسات العدو الصهيوني logo مذكرة تفاهم بين المركز التربوي وجمعية حيوانات لبنان لتعزيز التوعية logo الإنتر يقترب من الوصول لرقم قياسي غاب عنه 9 سنوات logo فضل اللّه: : لعدم تحميل لبنان أعباء فوق طاقته logo الموسوي بعد لقائه الخطيب: لم يكن لدي الوقت لمتابعة ما حصل في الجامعة العربية لانشغالي بأخبار معركة البوكمال والافراج عن الحريري logo الجبهة الشعبية دانت الموقف الرسمي الفلسطيني لتأييده بيان الجامعة العربية logo نائب رئيس الوزراء التركي: ننتظر تحقيقا مع مسؤولين كبار في الناتو حول مناورة النرويج logo خليل: للتركيز على تطوير المؤسسات الصغيرة
"مركز الصفدي الثقافي" في ندوة عن المال والسعادة وتوقيع "عيون أستريد" للكاتب جان ماري كساب
2017-11-03 16:48:00

برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، نظّم "مركز الصفدي الثقافي" ندوة بعنوان "المال والسعادة"، تبعها توقيع رواية "عيون أستريد"(LES YEUX D’ASTRID)  للكاتب جان ماري كساب.

الندوة التي أقيمت في "مركز الصفدي الثقافي"، حضرها ممثل وزير الثقافة غطاس خوري السيد سليمان خوري، ممثل متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم المالكيين الكاثوليك المطران ادوار ضاهر المونسينيور الياس  بستاني، ممثل الوزير محمد كبارة السيد سامي رضا، مديرة "مركز الصفدي الثقافي" نادين العلي عمران، وحشد من الشخصيات الثقافية والمهنية ومهتمين.

استهل الندوة المحامي جوزيف نعمة الذي نوّه بالكاتب والرواية على السواء، معتبرا ان "هذه الأخيرة قد تكون سيرة ذاتية تتحدث عن الزمن الذي خذل الكاتب".

بدوره، رأى الكاتب جان ماري كساب في مداخلته ان "البحث عن السعادة  مستمرّ بدون كلل منذ الولادة وحتى اسلام الروح"، معتبرًا ان "البحث عن المال يستحوذ ايضًا على افكارنا منذ ولادتنا لأن العيش بدون مال مستحيل في ايامنا الراهنة، على عكس الوضع الذي كان سائدًا قديمًا". وتابع: "الاستمرار بالحياة اساسي ولا يمكن تأمينه بالحب والماء العذب فقط".

واعتبر كساب ان "السعادة بالنسبة للانسان المتألم لا تكون الا بانتفاء الالم ولا تكون بالنسبة للفقير الا بامتلاء جيوبه"، طارحًا اشكالية ديمومة السعادة ما بعد انتفاء الالم وامتلاء الجيوب. ووصف كساب "تعريف السعادة بحدّ ذاته بالصعب خاصةً لدى ارتباطه بالمال، اما تعريف المال فأسهل نسبيا لأنه عنصر مادي يسهّل الحياة ويساهم في تحسين نوعيتها". واضاف ان "السعي وراء كسب مزيد من المال يصبح محطمًا" مشيرا الى انه "يكفي ان نستعيد مسار فرنسيس في رواية "عيون استريد" حتى نلاحظ الخسائر التي يمكن ان تثيرها العواطف الجامحة". وختم مقتبسا من ماركس  بأن "التمسك بالمال يمنح القوة والنفوذ لصاحبه".

من جهته، اعتبر المصرفي ورئيس تجمع رجال الأعمال فؤاد رحمه، ان "عالم المصارف يرتبط بشكل كلي بالمال حيث نحاول دائما وضع رقم للسعادة بدون ان نفلح، ونفقد مع الوقت مفهوم المال ويصبح مجرد اوراق بلا قيمة في حين ان للسعادة قيمة".

من ناحيتها، عرضت الدكتورة في التحليل النفسي ألين الحسيني للعلاقة التي تجمع المعالج بالمريض الباحث عن السعادة معتبرةً انه "يجب ان يكون لدى المريض ارادة للبحث عن السعادة".

أما الدكتورة ايميلي شماس فيعاني فأشارت الى ان "موضوع السعادة والمال لطالما كان جداليا جذب كثيرا من الفلاسفة ورجال الاعمال"، مختصرةً بكلمتها "الطريق الذي اوصل بطل رواية "عيون استريد" فرنسيس الى السعادة وحجم الدور الذي لعبه المال فيها". وغاصت فيعاني في شخصيات الرواية لتصل الى تساؤلات مشروعة ومنها: "هل السعادة المطلقة مرتبطة بتراكم الماديات ام ان الروح بحاجة الى اكثر من هذا لتكون فعلا سعيدة؟ فأين مفتاح السعادة اذا كانت لا تشترى؟"

كما جرت مداخلات عفوية من الحضور واسئلة أجاب عنها المحاضرون، وختمت الندوة بتوقيع جان ماري كساب لروايته.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBAANON ALL RIGHTS RESERVED 2017
top