2018- 10 - 23   |   بحث في الموقع  
logo الرئيس نجيب ميقاتي ترأس اجتماع "كتلة الوسط المستقل"" logo جنبلاط: لم ارفض استقبال الرئيس الحريري logo الجميل: يدنا ممدودة للجميع ولا مساومة على مصلحة الوطن logo العثور على متعلقات خاشقجي بسيارة لقنصلية الرياض بإسطنبول logo أول تصريح لبن سلمان عن مؤتمر السعودية الاستثماري logo أردوغان يتصل بعائلة خاشقجي معزياً logo روسيا تتطلع الى المشاركة في مشاريع استثمارية ضخمة مع السعودية منها المطاط logo المشنوق عرض ودرغام شؤونا انمائية
بو جوده : الكنيسة تدعو الى اعتبار القدس عاصمة لليهود والمسيحيين والمسلمين
2017-12-25 13:06:31

تراس راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده قداس عيد ميلاد السيد المسيح منتصف الليل في كنيسة مار مارون في طرابلس، عاونه خادم الرعية المونسنيور نبيه معوض، والخوري جوزف فرح. 

حضر القداس الاستاذ داني الأسمر ممثلا وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، الدكتور سعد الدين فاخوري ممثلا اللواء اشرف ريفي، وحشد من ابناء المدينة والمناطق المجاورة.


بعد الإنجيل المقدس، ألقى بو جوده عظة قال فيها: "المسيح لم يولد مرة واحدة في التاريخ أيها الأحباء، إنه يولد كل يوم ويتجسد فعليا في كل جائع وعطشان، في كل لآجئ ومهجر، في كل ضحية من ضحايا الحقد والضغينة، وكم هم كثر اليوم في بلادنا وفي البلدان المجاورة، وكل بلدان الشرق الأوسط حيث تستعر المعارك والحروب. ونحن نرى نتائجها في شوارع بلداتنا ومدننا وقرانا، من أطفال مشردين، ورجال ونساء يستعطون لقمة العيش. فلنتجرأ ونقلب الصورة، على ما يقول القديس منصور دي بول: إذا رأيتم إنسانا قذرا تملأ جسمه القروح، لا تتوقفوا عند هذه الصورة، بل أقلبوها فتروا على وجهها الآخر صورة المسيح. فإلى مثل هذا الموقف يدعونا قداسة البابا فرنسيس اليوم، فلا نكتفي بالإهتمام بخروف واحد ضال، بل نوسع آفاقنا كي نهتم كذلك بال 99 الآخرين. وهكذا نعيش حقيقة فرح الميلاد وفرح الإنجيل ونرتل مع الملائكة قائلين: المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام، والرجاء الصالح لبني البشر".

وختم: "لنصلي اليوم معا على نية أورشليم، أم الكنائس، مدينة القدس، التي تدعو الكنيسة الى اعتبارها عاصمة لجميع اولاد ابراهيم، يهودا، مسيحيين، ومسلمين، والا نجعلها مدينة مغلقة لشعب واحد وامة واحدة منغلقة على نفسها في هذا الزمن الذي يعيش فيه الجميع حياة مشتركة في كافة المجالات". 

وفي كاترائية الملاك ميخائيل في منطقة الزاهرية في طرابلس ترأس المطران بو جوده قداس العيد عاونه فيه الخوري جوزف غبش، وحضره النائب الدكتور قاسم عبد العزيز، الاستاذ جورج شبطيني، الأستاذ رفيق ابي يونس، السيد جان الشاطر، ومؤمنون.

والقى بو جوده عظة قال فيها: "هذه هي البشرى السارة التي يحملها إلينا الرعاة اليوم، إنها فرحة الإنجيل، كما يسميها قداسة البابا فرنسيس في إرشاده الرسولي، إنها فرحة الخلاص الآتي من عند الرب. فالمهم أن نفتح آذاننا وعقولنا والقلوب، مثل الرعاة فنذهب معهم إلى ملاقاة الرب، ومثل الملوك المجوس، فنرى معهم نجمه فنأتي ونسجد له ونقدم له الذهب، والبخور والمر. فلنتأمل في موقفنا في هذه المناسبة السعيدة، أيها الأحباء، ولنتساءل بمن نتشبه: أبأبوينا الأولين فنستسلم لإرادة الشيطان، فنحكم على نفسنا بالموت، أم بالعذراء مريم، فنقول معها ما قالته للملاك: أنا أمة الرب، فليكن لي بحسب قولك يا رب؟ أما السؤال الثاني الذي نطرحه على أنفسنا اليوم فهو هل إننا سمعنا كلام المسيح في الإنجيل الذي تماهى فيه مع الفقراء والمساكين وقال: كلما إهتممتم بأي جائع وعطشان أو مهجر أو سجين أو عريان فإنكم بي أنا بالذات تهتمون".

بعد القداس تقبل بو جوده تهاني العيد من المشاركين في القداس. كما حضر للتهنئة اللواء اشرف ريفي، رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وفعاليات من المدينة. 




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2018
top