2018- 10 - 15   |   بحث في الموقع  
logo عبدالله يشكر كهرباء لبنان على سرعة التجاوب logo الرياشي من بيت الوسط: سنشهد ولادة الحكومة خلال أيام logo عطل تقني كاد يتحول الى فاجعة في مستشفى كسرواني logo بالصور: اعتصام احتجاجي ضد الجديد في عائشة بكار logo بريانكا شوبرا ونيك جوناس يحددان موعد زفافهما logo الدكتور طلال حداد يُطلق جامعة ملوك الحرف logo اشتباكات في مخيم المية ومية logo تكريم رئيس الأركان لمناسبة إحالته على التقاعد
مروان شربل لـ البلد على كف عفريت ونتخوف على مصير الانتخابات
2018-01-30 09:56:06

شدد الوزير السابق مروان شربل على ان لبنان بلد قائم على التعايش ولا يمكن ان يستمر الا باعتماد لغة الحوار والتفاهم، لافتا الى ان الوضع لا يتحمل مزيدا من التأزيم ما يتطلب التضامن والمسارعة لايجاد حل للأزمة التي نتجت عن الفيديو الأخير المسرب لوزير الخارجية جبران باسيل.

واعتبر شربل في حديث ان البلد حاليا على كف عفريت، وخاصة من الناحية الاقتصادية، كما لناحية الانتخابات النيابية فنحن على بُعد 3 أشهر من موعد الاستحقاق النيابي، ولا يصح الذهاب اليه بهذا الجو المتوتر لأن ذلك سيشكل مبررا وأشبه بشحمة عفطيرة لمن لا يريد اجراء الانتخابات سواء بالداخل أو بالخارج.



خلاف سياسي عميق



واستبعد شربل تماما ما تم الترويج له مؤخرا عن اشكالات مفتعلة بين أمل والوطني الحر لتحسين وضعهما الانتخابي قبل موعد الانتخابات، معتبرا ان لا رئيس المجلس النيابي نبيه بري ولا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بحاجة للجوء الى هكذا أساليب باعتبار ان لديهما قوة انتخابية كافية.

ورأى شربل ان ما نحن بصدده اليوم، خلاف سياسي عميق لا يمكن حلّه الا بلقاء عون وبري في جلسة يتم خلالها فتح القلوب لحل هذه المشكلة، والا لا يمكن الجزم بالمسار الذي ستسلكه الأمور. واضاف: كلمة حق تقال ان الطرفين لا يقصّران ببعضهما البعض، ونحن نعتبر ان ما حصل في الساعات الماضية لم يكن يجب أن يحصل.



حزب الله وحل الأزمة



وردا على سؤال، اعتبر شربل أن حزب الله هو الوحيد القادر اليوم على لعب دور أساسي في حل الأزمة، لافتا الى انّه حاليا محرج لأنّه يتعاطى مع حليفيه، لكنه لا شك قادر على تقريب وجهات النظر بينهما.

وأشار الى انّ من المبكر جدا الحديث عن رئاسة مجلس النواب، وان كنت مقتنعا ان لا بديل عن بري في هذه المرحلة، وأضاف: حتى ان لا مشكلة شخصية للرئيس عون مع بري، لكن الصراع بينهما هو حول الصلاحيات وطريقة تفسير الدستور.



خوف على الانتخابات



وعبّر شربل بوضوح عن تخوفه على مصير الانتخابات النيابية، متحدثا عن 50% احتمال حصولها و50% احتمال تأجيلها. وأشار الى اسباب خارجية قد تحول دون اجراء الاستحقاق النيابي باعتبار ان هناك دول غير راضية عن النتائج التي قد تخلص اليها وتؤدي لغلبة فريق على الآخر.

وذكّر شربل انّه في اواخر العام 2012 قال بوضوح انّه يتخوف من ان يكون مجلس النواب الذي انتخب عام 2009 آخر مجلس نواب في لبنان، وقال: المشكلة ان اتفاق الطائف وُضع على عجل ما أدى لاشكالية في تفسير مواده، واليوم مطلوب اكثر من اي وقت مضى ان يجلس الفرقاء معا لتفسير هذه المواد وتحديد الصلاحيات. وختم: المثل يقول اذا ما كبرت ما بتصغر، لكن ما نريده ان تصغر من دون أن تكبر.




النشرة



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2018
top