2018- 12 - 17   |   بحث في الموقع  
logo بالصورة: انقلاب سيارة على أوتوستراد عمشيت logo جنبلاط: البشير يزور بشار logo تفاؤل بولادة الحكومة قبل الأعياد ... ورسالة روسية الى بيروت logo استبعاد استجابة مجلس الأمن وأميركا لطلب إسرائيل بشأن حزب الله logo كرامي: لم يطلب منا أحد أن نستقيل من كتلنا logo حل وسط يجمع الحريري بالنواب السنة المستقلين في بعبدا logo من يمتلك ″الوصفة السحرية″ لولادة الحكومة؟… غسان ريفي logo سجال كرامي ـ المستقبل.. يُجهض مساعي حلّ العقدة السنّية… عبد الكافي الصمد
بعد إقفال باب الترشيحات... اللوائح بين التحالف والانسحاب
2018-03-05 00:02:19

ساعات قليلة تفصلنا عن اقفال باب تقديم تصاريح الترشيح للانتخابات النيابيّة، لتُقرع بعدها طبول المعركة الإنتخابيّة، التي ستشتدّ كثيراً في الأيّام المُقبلة عند إعلان التحالفات وتكثيف الحملات الانتخابيّة، ليتحوّل البلد الى لوحات اعلانيّة تملأها الوجوه والشعارات حتّى تاريخ السّادس من أيّار.مدير مكتب الاحصاء والتوثيق، الخبير الانتخابي كمال فغالي اعتبر أنّ "القانون الانتخابي "الخنفشاري" تعرّض للتشويه في الكثير من بنوده، لا سيّما لناحية تقسيم الدوائر وتوزيع المقاعد ما أبقى على السمة الطائفيّة. بيد أنّ أهميّته تبقى في إعطاء كلّ مُرشّح أو لائحة أو تحالف حجمه الحقيقيّ، وللأقليّات مكانتها وعدم الغاء الآخرين". وأشار فغالي الى أنّ "القانون أوجب تقديم الترشيحات الفرديّة في المرحلة الأولى ليليها اعلان اللوائح التي على المُرشّحين ان ينضووا فيها. وحدّد المُهل للمراحل الثلاث، اذ انّ مُهلة الترشيح تنتهي منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء، يليها مُهلة تقديم تصاريح الرجوع عن الترشيح في 21 آذار. أما مُهلة تسجيل اللوائح تنتهي في السّادس والعشرين منه، عند منتصف الليل".وفي هذا السّياق، رأى فغالي أنّ "اسماء المُرشحين كثيرة، وتفوق الواقع، وإمكانيّة تركيب اللّوائح، لأنّ الأطراف عادةً تعمد الى ترشيح عدد أكبر من الأشخاص من باب الإحتياط على اعتبار ان التحالفات من شأنها أن تخلط الأوراق. لذا من المُتوقّع أن يتراجع عدد كبير منهم وفق المُهلة المُحدّدة، وأن يتمّ الغاء بعض طلبات المُرشّحين في حال لم ينتظموا في اللوائح، بحسب ما نصّت عليه المادة 52 من القانون".ولفت فغالي الى أنّ "القانون اشترط أن تتمثّل اللائحة بأربعين في المئة كحدّ أدنى من عدد مقاعد الدائرة، على ألا تقلّ عن ثلاثة مقاعد يُمثّلها بالحدّ الأدنى مرشّح واحد من الدائرة الصغرى، من دون الأخذ بعين الاعتبار طائفة المقعد". واعتبر أنّ "مصلحة اللائحة أن تكون مُكتملة بمقاعدها كافةً وموزّعة بحسب التوزيع الطائفي المُحدّد لكلّ دائرة الامر الذي من شأنه أيضاً تفادي عمليّة التزكية".


ريتا الجمّال



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2018
top