2018- 09 - 19   |   بحث في الموقع  
logo بالصورة: اخماد حريق في خراج دده logo ضاهر يعلن عن خطة للحد من الهدر في مدارس زحلة logo الميثاق العالمي للأمم المتحدة يكّرم خليل داود logo العفو الدولية: "مصر تحولت إلى سجن مفتوح" logo خاص - محمد سعد يعود للبرامج وهذا شرطه الوحيد logo كريستين ستيوارت مدخنة من الطراز الاول وبعيدة كل البعد عن النظافة logo أنغام: أنا بحس مليش مطرح logo موجز المساء: الريال يستهل حملة الدفاع عن اللقب بمواجهة روما، نجم الـ NBA يصل لبنان وجماهير ليفربول تدافع عن صلاح
بيروت الأولى: لائحتا الصحناوي وفرعون تقوّدان "المدني" المُشتّت
2018-03-05 00:02:22

تشخص الأنظار إلى المفاوضات القائمة بين جميع الأحزاب والنتائج التي ستثمر عنها. إلّا أنّ ذلك لم يحلمن دون محاولة كثيرين فك طلاسم النقاشات المغلقة أو تخمين النتائج قبل تصاعد الدخان الأبيض أم الأسود، إشارة إلى الإجماع أو عدمه على التحالف.على الرغم من الاجتماعات والنقاشات الجارية وعدم الاعلان الرسمي عما يسفر عنها، تنشط الماكينات الانتخابية التابعة للأحزاب في دائرة بيروت الأولى وتعمل كلّ منها لاستقطاب الناخبين إلى صناديقها. تضمّ هذه الدائرة كلّ من الأشرفية، والرميل، والمدوّر، والصيفي. تتنافس الأحزاب فيها على ثمانية مقاعد مسيحية موزعة على الشكل التالي: 3 أرمن أورثوذكس، 1 أرمن كاثوليك، 1 ماروني، 1 روم أورثوذكس،1 روم كاثوليك،1 أقليات.بدأت تتضح معالم المشهد فيها، إذ تشير مصادر مقرّبة من التيار الوطني الحر الذي يعتبر الأقوى في هذه الدائرة إلى تحالف مؤكد ومحسوم بينهم وبين الطاشناق والأمين العام لـ"الاتحاد من أجل لبنان" مسعود الأشقر. وأوضحت أنّ المفاوضات مع تيار المستقبل باتت على قاب قوسين أو أدنى من الوصول الى خواتيمها السعيدة.ويُتوقع أن تكون اللائحة على الشكل التالي: نائب رئيس التيار الوطني الحر الوزير السابق نقولا الصحناوي عن المقعد الكاثوليكي، ومسعود الأشقر عن المقعد الماروني، والعميد السابق أنطون بانو عن مقعد الأقليات، ورجل الاعمال نقولا الشماس عن المقعد الأرثوذكسي، والنائب جان أوغاسبيان عن مقعد الأرمن أرثوذكس، و3 مرشحين عن الطاشناق. وستتمكن هذه اللائحة وفق مختلف المتابعين من الحصول على 5 مقاعد نيابية من أصل ثمانية.أمّا على المقلب الاخر، تقود كلّ المعلومات الى أنّ التحالف بين حزبي الكتائب اللبنانية والقوات اللبنانية إضافة الى النائب ميشال فرعون ورجل الاعمال أنطون صحناوي صار محسوماً، وأبلغ النائب نديم الجميل قيادته الحزبية بذلك. حتى الساعة يمكن القول إنّ هذه التحالفات قد تُصعب على المجتمع المدني ومرشحيه تحقيق أمانيهم للوصول الى المجلس النيابي، خصوصاً أنّ التيار الوطني الحر وحلفاءه سيخوضون الانتخابات هذه السنة بكتلة ناخبة وازنة لأول مرّة بعد سنوات. وفي السياق نفسه، يبدو أنّ مجموعات الحراك المدني لم تتعظ بعد وشعار "الاستفادة من أخطاء الماضي" لا يزال حبراً على ورق حتى اللحظة. فالتسريبات عن أسماء لن تنضم وتهميش بعض المجموعات السابقة كما رفض التواصل مع البعض الاخر جعل نيران الحرب تبدأ في الداخل لتصفية بعضهم بعضاً قبل الوصول الى الخارج ونيل شرف المحاولة. وأشارت مصادر مطلعة لـ"" أنّ اجتماعاً حصل بين قيادات هذه المجموعات، الأسبوع الماضي، لم يتمكنوا خلاله من الوصول الى أية نتيجة، إذ إن تناتُش المقاعد النيابية على مبدأ "ليش هو مش أنا"، واضح. وبالتالي، فإنّ عدم تنظيم مسألة الترشيحات بشكل جدي، سيجعلها تخوض الانتخابات في وجه بعضها البعض على الرغم من كلّ الجهود المبذولة لرص الصفوف.والحديث الجاري عن ثلاث لوائح لا يزال مبكراً، وكلّ المؤشرات تؤكد أنّه سيكون للمجتمع المدني لائحتين: الأولى تتمثل بحركة "لبلدي" المنبثقة عن "بيروت مدينتي"، أما الثانية ستضم تحالف "وطني".


نادين حداد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2018
top