2018- 07 - 21   |   بحث في الموقع  
logo استقرار الدين العام لمنطقة اليورو عند 86 % خلال الربع الأول من 2018 logo ارتفاع أسعار الريال السعودي مقابل الدولار الأميركي السبت logo الصحافة اليوم 21-7-2018: التصعيد في غزة.. وعودة المقاومين الى لبنان logo الجبهة الشعبية: المقاومة قادرة على رد الصاع صاعين logo لا حكومة في العام 2018 logo حماس والجهاد تؤكدان حق الرد ومعادلة الردع: الشعب سيمضي بقوة لانتزاع حقوقه logo هيفا وهبي تهدّد باللجوء الى القضاء.. بالصورة logo ابتزاز ورسائل تهديد مسبقة ... تفاصيل اعتداء شندب على زميله في قصر العدل
البنك الدولي يُمول مشروعًا جديدًا لإنتاج الطاقة في اليمن
2018-04-16 12:02:33


البنك الدولي يُمول مشروعًا جديدًا لإنتاج الطاقة في اليمن


أعلن البنك الدولي، الأحد، عن مشروع جديد لتمويل أنظمة للطاقة الشمسية خارج الشبكة الموحّدة في اليمن، لتأمين الكهرباء للخدمات الأساسية الحيوية، وتحسين إمدادات الكهرباء للمواطنين المحرومين في الريف وأطراف المدن، وأفاد في بيان، بأن المشروع الذي تموّله "منحة بقيمة 50 مليون دولار من "المؤسّسة الدولية للتنمية"- صندوق البنك الدولي المعني بمساعدة أشد البلدان فقرًا-، سيعتمد على السوق المحلية لمنتجات الطاقة الشمسية التي سجلت نموًا على رغم الصراع، ما يدعم الاقتصاد المحلي ويساعد على خلق فرص عمل".



ويهدف المشروع إلى استعادة إمدادات الكهرباء أو تحسينها لنحو 1.4 مليون شخص، نصفهم تقريبًا من النساء. وسيموّل أيضًا الطاقة الشمسية لمرافق البنية التحتية الحيوية، كالمستشفيات والمدارس وشركات المياه والكهرباء في الريف.



ولفت البنك الدولي إلى أن الطاقة الشمسية "أثبتت أنها أفضل الحلول الفوريـــــة للعجز الشديد في الطاقة في اليمـــن". إذ لاحظ أن القطاع الخاص "استطاع تنمية الطاقة الشمسية، ولو أن الكلفة جعلت هذه التكنولوجيا في غير متناول المنشآت العامة وغالبية السكان المستضعفين".



وسيعمل المشروع الطارئ لتوفير الكهرباء في اليمن، مع سلسلة الإمداد الحالية للطاقة الشمسية والشبكة القائمة لمؤسسات التمويل الصغير، لتأمين الدعم المالي لأنظمة الطاقة الشمسية وتنفيذها خارج الشبكة الموحّدة في المناطق الريفية وأطراف المدن.



وأكد المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، أسعد عالم، أن "لنقص الكهرباء في اليمن آثارًا مدمّرة على اليمنيين وعلى الخدمات"، مشددًا على أن المشروع "سيساهم إلى جانب استجابته للحاجات العاجلة، في بناء سوق شاملة مستدامة للطاقة الشمسية في اليمن، من طريق التمويل الموجّه للقطاع الخاص الذي سيوسّع نطاق وصوله إلى الفقراء والمحرومين".



ووفقًا لبيان البنك الدولي، "سيُنفّذ المشروع بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع وبالتعاون مع القطاع الخاص المحلّي، بما في ذلك مؤسسات التمويل الصغير ومورّدي معدّات الطاقة الشمسية والفنيين. وسيساعد العمل مع القطاع الخاص على خلق المئات من فرص العمل".



وأعلن متخصص في شؤون الطاقة في البنك الدولي رئيس فرق العمل، يورن تورستين، أن "الاستثمار في الطاقة الشمسية سيجعل الكهرباء في اليمن أكثر مرونة، ويخفّض الاعتماد على الوقود في منشآت الخدمات الحيوية ويخلق فرص عمل في القطاع الخاص"، ورأى أن "ما يحتاج إليه اليمنيون اليوم أكثر من أي وقت مضى، هو حلول سريعة ومبتكرة في مجال الطاقة للمساعدة في تخفيف الأزمة".



وتبلغ قيمة المنح الطارئة التي قدّمتها "المؤسّسة الدولية للتنمية" لليمن منذ تموز/ يوليو  2016، بما في ذلك هذا التمويل الجديد 1.183 بليون دولار، ولم يغفل البنك الدولي، أن "إعداد هذه المشاريع وتنفيذها يحصلان بالتعاون مع المؤسسات اليمنية ومنظمات الأمم المتحدة، كبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي و"يونيسيف" ومنظمتي الصحة العالمية والأغذية والزراعة، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع".



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2018
top