2018- 04 - 24   |   بحث في الموقع  
logo بالصورة: جريحان في انقلاب سيارة على طريق دير ميماس logo توضيح للجيش بعد نشر معلومات حول دورات في المؤسسة العسكريّة logo وضع فتوش صعب في زحلة logo باسيل: ما انجزناه هو أكثر بكثير من غيرنا logo بعد مقتل الصماد.. الحوثيين يستنفرون في صنعاء logo الحكومة السورية: تحرير شمالي حمص بعد ريف دمشق logo الحرس الثوري الاسلامي يعزي الشعب اليمني باستشهاد الرئيس الصماد logo رئيس الوزراء اليمني يؤكد أن الشهيد الصماد رجل استثنائي
علماء يكشفون أن خلايا الذاكرة تبقى منتجة حتى في العقد الثامن
2018-04-16 12:02:02


علماء يكشفون أن خلايا الذاكرة تبقى منتجة حتى في العقد الثامن


كشف علماء أن البشر، في العقد الثامن من العمر، يواصلون تطوير خلايا جديدة في منطقة من الدماغ مسؤولة عن صنع ذكريات جديدة واستكشاف بيئات جديدة.



وقالت مورا بولدريني من جامعة كولومبيا في نيويورك "تبقي هذه الخلايا في الدماغ قدراتنا لصنع ذكريات جديدة وكذلك التعلم والتكيف مع البيئة، كما أنها مهمة للاستجابة الوجدانية، وقد تكون هذه الخلايا العصبية مهمة لقدرتنا على نقل المعلومات المعقدة إلى أجيال المستقبل ومواصلة سلوكنا الذي تحكمه العواطف، إضافة إلى الدمج بين الذكريات المعقدة والمعلومات".



ودرس فريق بولدريني أدمغة 28 رجلًا وامرأة وطفلاً تتراوح أعمارهم بين 14 و79 سنة توفوا لأسباب لا علاقة لها بـ الدماغ. وركز الباحثون على جزء من منطقة الحصين "قرن آمون" يعتقد أنه يلعب دوراً في الذاكرة والتعلم وغيرهما من الوظائف المهمة، حيث تبين أن دماغ الأكبر سناً بين المشاركين ظل ينتج خلايا دماغية جديدة.



وكتب الباحثون في دورية "سيل ستيم سيل" الطبية أن عدد خلايا الدماغ غير الناضجة ظل كما هو، مع اختلاف الأعمار،  لكن تراجعاً طرأ على قدرة الخلايا العصبية الناضجة على تغيير وظيفتها، وهي خاصية تعرف باسم المرونة العصبية مع التقدم في العمر. والمرونة العصبية هي ما يسمح للأعصاب في الدماغ بتعويض الجسم في حالات الإصابة والمرض والاستجابة للمتغيرات.



وبعدما اطّلعت الدكتورة شيخة غودوين من جامعة مينيسوتا في مدينة مينيابوليس على أحدث البحوث في مجال الخلايا العصبية، قدمت نصائح عملية قالت فيها "استمروا في فعل أفضل ما بوسعكم. تناولوا الطعام الصحي وناموا جيداً ومارسوا الرياضة... ولا تنسوا أن تكونوا سعداء".



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2018
top