2018- 09 - 23   |   بحث في الموقع  
logo "حركة الاستقلال" تُطلق قطاع المرأة logo بالصور: انتشال جثة غريق من شاطئ الرملة البيضاء logo في دير الاحمر.. إطلاق نار على فانيسا فخري logo جريح بانفجار قنبلة عنقودية في حولا logo الراعي من كندا: الوضع الاقتصادي في لبنان يمر بمرحلة خطرة جدا logo أبو فاعور: قانون الإنتخابات الملعون عمّق الطائفية logo إشبيلية يضرب شباك ليفانتي بسداسية logo خاص : ماذا قال فادي بستاني قبل انطلاق نهائيات الانزلاق كار بارك في بيروت ؟
الحمو Aphthous Ulcer : هل هو متعلّق بمشاكل الجهاز الهضميّ؟ (د. حنينا أبي نادر)
2018-07-11 12:00:18



عادةً ما تكون مسبّبات القرحة الفمويّة غير معروفة (بعض الآثار الوراثيّة والعوامل المتعدّدة) وقد تؤدّي إلى الإصابة بحالة مَرَضيّة . وعادةً ما تبقى القرحة الصغيرة لمدّة تتراوح بين 7 و10 أيام وتلتئم من دون أن تُشكّل ندوبًا، في حين أنّ القرحة الأكبر حجمًا قد تبقى لأسابيعٍ عدّة وتُشكّل ندوبًا عندما تلتئم . وغالبًا ما يبدأ الأمر بالشعور بالحرقان ومن ثمّ يتحوّل إلى قرحة في غضون يومٍ واحد أو يومَين . ويشعر المصاب بالقرحة بالألم خلال 3 أو 4 أيام ويمتثل للشفاء في غضون أسبوعَين. 
 
وبعض أنواع القرحات يتكرّر ويظهر أيضًا على المنطقة التناسليّة (متلازمة بهجت Behçet"s syndrome (التهابُ عِنَبِيّة العين uveitis)) فيما ترتبط أنواعٌ أخرى لها بداء الأمعاء الالتِهابيّ IBD (إلتهابٌ يصيب أيّ جزء، من الفم وصولاً إلى الشرج) . والذِئبَة الحُماميّة المَجموعيّة Systemic Lupus Erythematosus(مرض إلتهابيّ مُزمِن) هي أيضًا من مسبّبات القرحة. 
 
إلى ذلك، يجب أن نسعى إلى تلطيف الألم وتقليص وقت الشفاء ومحاولة التقليل من تكرار الإصابة بالقرحة. ويُمكن أن يتمثل العلاج في دواء الـ " ديكساميتازون " dexamethasone الموضعيّ ، ومَضمَضة الفم بواسطة الـ " سيكلوسبورين " cyclosporine ، والـ " ليدوكانين " lidocaine الموضعيّ للتخفيف من الشعور بالألم . أما الـ " مونتيلوكاست " montelukast فلا يزال دوره في إطار التخفيف من القرحة موضع شكّ ولكنّه قد يكون واعدًا . وبدوره، يُعتبر الـ " كلورهيكسيدين " chlorhexidine فعالًا وآمنًا وموثوقًا به من حيث الفعاليّة إذا ما أراد المُصاب بالقرحة أن يغسل أو يُمَضمِض فمَه به. 


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2018
top