2019- 06 - 16   |   بحث في الموقع  
logo مقدمات نشرات الأخبار المسائية logo مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 15/6/2019 logo أكثر من 180 استاذاً في الجامعة اللبنانية: لن نعود إلى التدريس إلا بشرط! logo برقية من جنبلاط الى بومبيو logo الرئيس الفلسطيني يلتقي سرا رئيس المخابرات الإسرائيلية logo إيران تستدعي سفير بريطانيا logo باسيل: حريصون على الوحدة والتنوع ولا أحد له الحق أن يقمع رأيا أو يحبط مشروعا وطنيا logo جنبلاط أبرق إلى بومبيو معزيا بجون غونتر دين: فهم الواقع المعقد في لبنان
السعودية تصدم العالم بالكشف عن كميات احتياطي النفط والغاز التي تمتلكها
2019-01-11 12:00:35


السعودية تصدم العالم بالكشف عن كميات احتياطي النفط والغاز التي تمتلكها


أذهلت المملكة العربية السعودية العالم، بعدما كشفت أن معدلات امدادات الغاز والنفط أعلى مما كان يُعتقد في السابق. ويأتي هذه الكشف بعد إذن من القيادة السعودية بإصدار تقرير حول تقيم احتياطاتها. ولم تظهر هذه المراجعة الحسابية المستقلة الاحتياطات التي تمتلكها البلاد فقط، وإنما هدفت الى تخفيف الشكوك بشأن ثروة المملكة من النفط والغاز.



وأظهر التقرير أيضا أن عملاق النفط الوطني شركة "أرامكو" السعودية، تتخذ خطوات جادة نحو الشفافية وسط مواصلة اعتبار وجودها لأول مرة في سوق الأسهم.



وذكرت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، أن إجمالي احتياطي "أرامكو" من الغاز الطبيعي بلغ 319.5 تريليون قدم مكعب، وقد أوضحت الشركة في تقرير سابق أن الاحتياطي يبلغ 302.3 تريليون قدم مكعب.



وذكرت شركة الاستشارات البترولية في الولايات المتحدة "ديغولير آند ماكنوغتون DeGolyer and MacNaughton" أنه كان لدى"أرامكو" التي تمتلكها الدولة  263.1 مليار برميل من النفط يُنتظر أن تستغل في نهاية عام 2017، ويعد هذا الرقم أكبر من عدد البراميل التي أعلنت عنها الشركة في مراجعتها السنوية، وكان 2.2 مليار برميل.



وقال خالد الفالح، وزير النفط السعودي ورئيس شركة "أرامكو"، إن "المملكة تتوقع إصدار الاكتتاب العام الأولي للشركة في عام 2021، بعد تأخيره. وسلط الفالح الضوء على ما يعنية التدقيق لتقييم أرامكو، قائلا:" تؤكد هذه الشهادة السبب في أن كل برميل ننتجه هو الأكثر ربحية في العالم، ولماذا نعتقد أن أرامكو السعودية هي الشركة الأكثر قيمة والأهم في العالم."



وتقول الشركة الأميركية "ديغولير آند ماكنوغتون"، إن الاحتياطي السعودي في ما يسمى بالمنطقة المحايدة بلغ 268.5 مليار برميل، ويقارن ذلك بتقديرات سابقة تبلغ 266.3 مليار برميل.



وسمح السعوديون بعملية المراجعة كونها جزءا من خطة لإدراج أسهم شركة أرامكو، أكبر شركة للطاقة في العالم. وتأمل المملكة في جذب تريلوني دولار، وجمع مبلغ 100 مليار دولار؛ لضمان خطة التحويل الاقتصادي الخاصة بولي العهد الأمير محمد بن سلمان "رؤية 2030".



وقُدم الطرح العام الأولي مؤقتا على الأقل، بينما تسعى أرامكو لإبرام صفقة لشراء شركة البتروكيماويات "سابك"، بجانب أن التردد على الجوانب الرئيسية للعروض تسبب أيضا في حدوث تأخيرات.



وأوضحت المحللة العالمية لسياسة الطاقة، إلين والد:" أن المراجعة ليست كمية صغيرة من النفط ."، ولكن في رأيها أن الخبر الأكبر هو أنها تؤكد ما كان السعوديون يتواصلون بشأنه لفترة طويلة في السوق، وهو أنهم يسيطرون على أكثر من 260 مليار برميل احتياطي.



يذكر أن لدى السعودية احتياطيات إضافية على طول الحدود مع الكويت، ولكنها غير مستخدمة، نتيجة الخصومة بين الجارتين.



قد يهمك أيضــــــــــــــــًا



- حفارات النفط الأميركية تنخفض لثاني أسبوع على التوالي



- شركة" أرامكو" تعزز قدراتها في مجال الأمن السيبراني



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top