2019- 06 - 20   |   بحث في الموقع  
logo بالفيديو والصور: مستودعان يحتويان مواد غذائية فاسدة في كسروان logo إرجاء محاكمة مفجري عبوة بموكب لحركة أمل logo الأشغال الشاقة لأمير "فتح الإسلام" في عين الحلوة و16 آخرين logo 97 قتيلاً بحوداث صدم المشاة منذ بداية 2019 logo جنبلاط بين ميثاق الإلغاء وميثاق الشراكة logo باسيل: طموحنا أبعد من ذلك logo نازك الحريري تهنىء بعيد الأب logo "البيئة" تحصل على مبلغ 5 ملايين دولار لصرفهم بين 2019 و2023
ترودو يتهم الصين بانتهاك الحصانة الدبلوماسية
2019-01-12 10:05:05

اتّهم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الجمعة بكين بانتهاك الحصانة الدبلوماسيّة للكندي مايكل كوفريغ من خلال حبسه في الصين منذ شهر للاشتباه في قيامه بالتجسّس.

واستفاد كوفريغ من إجازة تفرّغ من وزارة الخارجيّة الكنديّة لكي يعمل من هونغ كونغ مع مجموعة الأزمات الدوليّة.

وقد ألقت السُلطات الصينيّة القبض عليه في 10 كانون الأوّل، في أعقاب اعتقال كندا للمديرة الماليّة لشركة هواوي الصينية، منغ وانتشو، بناءً لطلب القضاء الأميركي.

وعلى غرار مُواطنِه مايكل سبافور وهو استشاريّ تربطه علاقات بكوريا الشماليّة واعتُقل في 12 كانون الأول، تشتبه السُلطات الصينيّة في أنّ كوفريغ قام بأنشطة "تُهدّد الأمن القومي"، وهو تعبير غالبًا ما تستخدمه بكين لوصف الشكوك حول عمليات تجسّس.

وقال ترودو في مؤتمر صحافي في ريجينا بغرب البلاد "من المؤسف أن تحتجز الصين بشكل تعسّفي وغير عادل مواطنَين كنديَّين".

وأضاف "وفي أحد الملفَّين، الحصانة الدبلوماسيّة لم تُحترم. نحن حاليًا على اتّصال مع السلطات الصينيّة وشركائنا الدوليين حول هذا الموضوع"، في إشارة إلى قضيّة كوفريغ.

ووفقا لاتفاقيّة فيينّا، يتمتّع الأشخاص الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسيّة بالحصانة عندما يكونون في الخارج. وبحسب تصريحات ترودو فإنّ كوفريغ كان يحمل جواز سفر كهذا، على الرغم من أنه كان في إجازة تفرّغ، وهو أمر ممكن إذا أذنت به وزارة الخارجيّة.

وقال رئيس الوزراء الكندي إنّ منغ وانتشو "مثُلت على الفور" أمام قاضٍ في فانكوفر حيث كانت قد اعتُقلت في الأوّل من كانون الأوّل.

وأوضح "كان الأمر مفتوحًا وفقًا لتقاليد الشفافيّة في نظامنا القضائي. تمّ منحها إفراجًا مشروطا" في 12 كانون الأول في انتظار مثولها مجدّدًا في أوائل شباط أمام القاضي الذي يجب أن يصدر حكمه بشأن الطلب الأميركي لتسليمها.

وتابع ترودو "هذه هي الطريقة التي نحترم من خلالها نظامنا القضائي".

وتؤكّد الصين أنّ اعتقال الكنديَّين ليس مرتبطا باعتقال وانتشو، غير أنّ العديد من المراقبين يرون أنّه ردّ انتقامي من جانب الصين.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top