2019- 03 - 22   |   بحث في الموقع  
logo الدولة تتبع سياسة التقشف... هل "الخزينة فاضية"؟ logo مسؤول أميركي: بوتين لا يخطط حاليا لمهاجمة دول الناتو logo عبد المهدي: العدالة يجب ان تاخذ مجراها في محاسبة المقصرين بفاجعة العبارة logo يونكر: الاتحاد الأوروبي مستعد لاحتمال خروج بريطانيا بدون اتفاق logo البيت الأبيض يرفض طلب الكشف عن تفاصيل مباحثات ترامب مع بوتين logo العربية: سماع دوي انفجار قوي في محافظة الحسكة logo التحكم المروري: حادث اصطدام على طريق عام الكحالة ضهر الوحش logo «نفضة» في حزب الله
تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها
2019-01-12 14:06:34


تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها


يواجه دماغ الإنسان كمًا هائلًا من المعلومات يوميًا من حولنا، من الإنترنت والتلفزيون والشارع والعمل ، ولا عجب بالتالي أن ينسى كثيرًا وبصورة أكثر مما يجب، الأمر الذي يفقد الإنسان كثيرًا من قدرته على التذكر , وفي حال شعرت بأنك تنسى أكثر من اللازم، أو إذا أردت أن تحسن ذاكرتك، فثمة وسائل بسيطة تُعينك على تحقيق غايتك.



1. تمارين الدقائق العشر: أظهرت دراسة حديثة نشرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة أن ممارسة 10 دقائق من التدريبات الجسدية الخفيفة كافية لتحسين أداء أنشطة الدماغ المرتبطة رفع مستوى الذاكرة.



وتضاف هذه الدراسة إلى كثير من الأدلة التي تربط بين ممارسة التدريبات البدنية وتنمية قدرة الإنسان على تذكر أحداث في الماضي. وتقول مديرة مركز صحة الدماغ في جامعة تكساس، ساندرا تشابمان، إن البحث أظهر أن تحسنًا كبيرًا يطرأ على ذاكرة الإنسان في حال مارس التمارين البدنية لمدة 50 دقيقة في الأسبوع، مقسمة على ثلاث مرات.



2. فترات الراحة القليلة: وجدت دراسة نشرت في 2018 أن الأشخاص الذين يتاح لهم فترات محدودة من الراحة بعد نشاط ذهني قوي. وأوضحت أن الأشخاص الذين شاركوا في جلسة تأمل لمدة 10 دقائق خارج المكان الذي شاهدوا فيه صورًا فوتوغرافية، كانت نتائجهم أفضل في اختبارات الذاكرة، من أولئك الذين انشغلوا بنشاطات ذهنية عقب مشاهدة الصور.



وتقول أستاذة علم النفس في جامعة كولومبيا، ليلا دافاشي إن الدماغ يستمر في عملية معالجة التجارب السابقة في فترة الراحة التي تلي مرحلة التعلم، وبكلمات أخرى" إن التأمل عملية لتمرين العقل دون عناء".



ولم تشارك دافاتشي في الدراسة لكنها أجرت دراسات خلصت إلى أن فترة الراحة القصيرة تساعد في الحصول على ذاكرة أفضل، حتى ولو كانت بضع ثوان، ففي الوقت الذي لا يواجه فيه العقل مزيدًا من المعلومات سيكون أمامه متسع لحفظ المزيد من المعلومات.



3. الانشغال بأمور كثيرة في وقت واحد: وجدت دراسة أجريت عام 2017 من جامعة ستانفورد أن الذين ينفقون وقتًا طويلًا في الوسائط المتعددة في وقت واحد، مثل تصفح الإنترنت والاستماع للموسيقى، يميلون إلى تحقيق نتائج أقل من غيرهم في الامتحانات التي تعتمد على الذاكرة.



4. تمارين التأمل الذهني: وجدت دراسة نشرت عام 2013 أن الطلبة الذين شاركوا في تدريب على التأمل الذهني لمدة أسبوعين أدوا نتائج جيدة في اختبارات تعتمد على الذاكرة، كما أبدوا قدرة أكبر في التغلب على  الأمور المشتتة لذهنهم. ويقول مؤلف الدراسة، الباحث في جامعة كاليفورنيا، مايكل مرازيك، إن  الأمر لا يتطلب كثيرًا من الجهد، فقد تكفي 8 دقائق من التأمل الذهني لإحداث تغيير ملموس.



قد يهمك أيضاً :



دراسة جديدة تكشف عن مركز التسامح في دماغ الإنسان



العلماء يكتشفون سر تضاعُف حجم دماغ الإنسان عبر الأعوام



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top