2019- 04 - 22   |   بحث في الموقع  
logo الحجار: طروحاتنا هي دائما لمصلحة الوطن logo سليمان:لردع كل المظاهر التي تقود الاجيال الى الارهاب الاعمى logo ابو الحسن حول السلسلة: موقفنا واضح! logo قطر تتصدر قائمة أغنى الدول في العالم لعام 2019 logo ترمب يهنئ زيلينسكي هاتفيا logo الحرس الثوري الإيراني يبعد قوة من البحرية الإماراتية logo واشنطن تحذر من هجمات "إرهابية" أخرى محتملة في سريلانكا logo تعرف على القائد الجديد للحرس الثوري الإيراني
مرض الشّرايين المحيطيّة peripheral artery disease (PAD) : الأسباب والعلاج (د. حنينا أبي نادر)
2019-01-22 11:01:40



عادةً ما يُعتبر مرض الشرايين المحيطيّة الذي يتسبّب به تصلّب الشرايين (يصيب 10% من سكّان الغرب الذين تتجاوز أعمارهم الـ 65) مرضًا شائعًا لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 70 وخصوصًا المدّخنين منهم ومرضى السّكّري ، وقد يُعاني منه الأشخاص المصابين بفرط ضغط الدّم أو الكولسترول في مراحل مُبكرة أكثر . وهذا المرض يُصيب المناطق المحيطيّة إلاّ أنّه أكثر شيوعًا في الساقَين. في هذا الصدد، عادةً ما يُعاني المريض من ألم في بطّة الساق بعد المشي وبالتالي يحتاج إلى الرّاحة قبل أن يكمل مساره (القصور في تدفّق الدّم تحتاج إلى الرّاحة لمدة تتراوح بين الدقيقتَين والخمس دقائق) .
 
أما حدّة هذا المرض الذي يُصيب الطّرف السّفلي فتعتمد على الأوعية الدمويّة المتضرّرة ، وعلى معدّل الانسداد ومداه ، وعلى وجود تدفّق الدّم الجانبيّ . كما يشكو المريض من الإحساس بالبرد ، والخدران ، واحتمال تكوّن القرحة على الجانب الظهريّ للقدم . ويُذكر أنّ الألم ، والتّنميل paresthesia ، والشّلل ، والشّحوب قد يصيبون المريض كذلك .
 
بدوره، يفحص الطّبيب المعالِج نبضَ المريض ويبدأ العلاج بالتثقيف من أجل تجنّب المضاعفات المحتملة ، وبالإقلاع عن التدخين ، وبأدوية الستاتين statin المخفّضة للكولسترول ، وصفيحات الدّم المضادّة ، والأدوية التي تحسّن تدفّق الدّم . وتجدر الإشارة إلى أنّ 10% من المرضى سيحتاجون لعمليّة جراحيّة مع احتمال تلقّي العلاج داخل الأوعية الدمويّة (واقية شريانيّة stent) . 


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top