2019- 04 - 20   |   بحث في الموقع  
logo فوائد جوز الهند في منع تطور فقر الدم والتخلف العقلي logo الملح الابيض سر من أسرار الجمال في مجال التجميل logo اكتشفي وصفات منزلية لمواجهة احتقان الحلق خلال فصل الشتاء logo سبوتنيك: قتلى وجرحى إثر انفجار مستودع مواد كيميائية في ريف حلب الغربي logo مصرع 8 أشخاص في بيرو جراء انقلاب حافلة متجهة لجنازة الرئيس المنتحر logo غوايدو: بدء المرحلة الختامية لعزل مادورو في الأول من أيار logo خارجية روسيا: المبعوث الروسي بحث مع الأسد تطبيع علاقات سوريا مع الدول العربية logo المرشح الاوكراني الاوفر حظاً زيلينسكي يعد بـ كسر النظام
هل يقلّل شربُ البيرة من نسبة الإصابة بِحصى الكلى كما يُشاع؟ (د. حنينا أبي نادر)
2019-01-31 10:01:37



يُشاع على نطاقٍ واسع أنّ شربَ البيرة (التي تحتوي على معدّل 5% من الكحول) المعروفة باستهلاكها العالي في كلّ أنحاء العالم ، يُقلّل من نسبة الإصابة بالحصى ، غير أنّ هذا الأمر يصبّ في خانة المُعتقدات الشائعة والخاطئة التي لا تزال سائدة ومتداولة منذ زمنٍ بعيد وحتّى يومنا هذا . وليس هناك أيّ دراسة تُثبت ذلك وأيّ طبّ قائم على الأدلّة وأيّ إرشادات في هذا الإطار (ولا حتى معدّل للشرب أو ارتباط ذلك بتركيبة الكحول) .
 
وكان من المُعتقَد أنّ البيرة لها دور في هذا الصدد لأنّها مُدِرّة للبَول diuretic وتحتوي على الماء، إلاّ أنّ شرب الماء ببساطة بدلاً من البيرة هو الإجراء الوقائيّ الأكثر شيوعًا (وذلك بمعدّل يتراوح بين 1.8 لتر ولِترَين) . وعلى العكس أيضًا ، فإنّ البيرة تحتوي على مادة الـ "أُوكسالات " oxalate التي يُمكن أن تؤدّي ، في حال تم استهلاكها بكمّيّاتٍ كبيرة ، إلى الإصابة بالمزيد من حصى أوكسالات الكالسيوم التي تُشكّل حوالى 80% من أنواع حصى الكلى لدى البشر .
 
لذلك ، أعتقد أنّه علينا إيجاد طُرُق فعّالة للحؤول دون الإصابة بالحصى . فعلى سبيل المثال، علينا أن نتجنّب استهلاك بعض الفيتامينات بشكلٍ مُفرط مثل الفيتامين C ، وأن نتّبع نظامًا غذائيًّا (تكون نسبة البروتين فيه متدنّية مثلاً) ، وأن نشرب الماء بكمّيّاتٍ مُعتدلة كما هو مذكور أعلاه .


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top