2019- 02 - 22   |   بحث في الموقع  
logo أستوديو سجن "رومية" والأسير logo إبراهيم إدعى على أشخاص في الضمان الاجتماعي logo عون التقى لانكفورد: لتحسين الاقتصاد والنهوض بقطاعات الانتاج logo الوطني الحر: إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا logo توضيح زعيتر حول اختفاء اسلحة حربية اشتراها من سويسرا logo خريس: لمواجهة ملفات الهدر والفساد logo من عمال "سعوديه أوجيه" إلى العلولا logo دريان استقبل الشامسي: وثيقة الأخوة الإنسانية صفحة مشرقة
محاضرة عن التواء العمود الفقري في صيدا
2019-02-10 16:01:54



نظم نادي "روتاري" صيدا، بالتعاون مع ناديي "روتاري" بعبدا و "روتاري" صور اوروبا، محاضرة عن "التواء العمود الفقري"، تحدث فيها اختصاصي جراحة العظم لدى الأطفال والمراهقين عضو نادي روتاري بعبدا الدكتور طوني حايك.



استهلت الندوة بالنشيد الوطني ونشيد "روتاري"، وكانت كلمة لرئيس نادي "روتاري" صيدا سليم بعاصيري أشار فيها إلى أن "الهدف من هذا النشاط يصب في اطار التوعية على حالات مرضية قد لا تكون معروفة من اصحابها في صغرهم وتؤثر عليهم في مراحل عمرية لاحقة".



ثم قدمت أمينة سر نادي "روتاري" صيدا دارين حمدان الددا نبذة عن المحاضر حايك وعن موضوع المحاضرة وأهمية التشخيص المبكر.



واستعرض حايك واقع حالات التواء العمود الفقري، وقال: "نجد حالات كثيرة عند الأولاد ولكن للأسف حالات متقدمة، والنسبة الأكبر من المصابين هم من النساء، 70 الى 80 في المئة، اما اسباب الالتواء فهي في جزء كبير منها عائلية وراثية او ناجمة عن حوادث او عن اهمال او عدم اكتشافها في عمر صغير".



وشدد على "أهمية الكشف المبكر، إذ كلما اكتشف في سن مبكرة كلما كان علاجه اسهل واسرع". وقدم شرحا مفصلا ومدعما بالصور لأنواع حالات التواء العمود الفقري وشكل الالتواء بين حال وأخرى وأعراضه وعلاماته التي تظهر على جسم الطفل او المراهق وطرق تشخيصه وأساليب التقويم والمتابعة للحالات وصولا الى العلاج.



وكانت كلمة لرئيس نادي روتاري بعبدا رامي محمود وأخرى لرئيس نادي روتاري صور - اوروبا حازم الخليل، شددتا على "أهمية تعميم الفائدة من مثل هذه الندوات والمحاضرات على مواضيع تهم المجتمع وتنشر التوعية على ضرورة الكشف المبكر على التواء العمود الفقري تجنبا لمضاعفاتها في الكبر".



"الوكالة الوطنية"

 



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top