2020- 01 - 28   |   بحث في الموقع  
logo بالفيديو.. بعد صمت سنوات.. زينة تكشف أسراراً عن علاقتها بأحمد عز logo ريتا حايك: عائدة «من الآخر» logo انهيار شيرين عبدالوهاب! logo «نيسان البابطين» تُطلق عرض هلا فبراير على «باترول» 2020 الجديدة logo «لينكون أفياتور» 2020 الجديدة كلياً تصل إلى صالات العرض logo «فورد»: تقنية «فتات الخبز» تساعد السائقين على إيجاد طريق العودة بعد مغامرات الطرق الوعرة logo ألمانيا: المقترح الأميركي للسلام يثير أسئلة logo مقدمات نشرات الاخبار المسائية
6 سنوات وأمه تنتظر.. مصور لبناني اختفى في “دولة داعش”
2019-03-03 18:55:59

مع انطلاق الحملة العسكرية لتحرير آخر النقاط التي يتحصّن فيها تنظيم “داعش” شرق سوريا، تنتظر عائلات آلاف الأسرى والمخفيين كشف مصير أبنائهم الذين خطفهم التنظيم قبل معركة كوباني عام 2014 وبعدها.


وكما أُسر العديد من المخطوفين، تنتظر عائلة المصوّر اللبناني سمير كساب ابن بلدة حردين شمال لبنان، كشف مصير ابنها المخطوف في سوريا منذ 15 تشرين الأول 2013 من دون ورود معلومات حتى الآن تُحدد مكانه.


وتتمسك أمه بما “يمليه عليها قلبها” الجريح، فقد أكدت في مقابلات سابقة أنها تؤمن بأن ابنها حي، وأنها تنتظره.


ففي حديث لـ”العربية.نت”، أكد جورج، شقيق المصوّر سمير كساب، “أن لا معلومات جديدة عن سمير باستثناء التقارير الإعلامية الأخيرة التي نقلت عن شاهد عيان قوله إن سمير كان منذ قرابة العام والنصف مسجوناً في منطقة الطبقة (شمال سوريا) قبل أن يُنقل إلى دير الزور”، وعند هذه المعلومات انقطعت الأخبار عنه.


وأضاف: “نعتمد على المنطق في ملاحقة تعقّبات التحالف الدولي ضد داعش ومحاصرته من منطقة إلى أخرى. فسمير ورفيقاه كانوا في البداية في حلب ثم تم نقلهم إلى الرقة وبعدها إلى منطقة الطبقة، وبحسب هذا التنقّل الجغرافي فإن المنطق يقودنا إلى تحديد مكانه الآن وهو الجيب الأخير الذي يُحاصر فيه تنظيم “داعش”.


ومُني التنظيم الذي أعلن في عام 2014 السيطرة على مساحات واسعة في سوريا والعراق المجاور، تقدر بمساحة بريطانيا، بخسائر ميدانية كبرى خلال العامين الأخيرين، وتفاقمت تلك الخسائر في الأشهر الأخيرة الماضية.


وبات في الوقت الراهن محاصراً في نصف كيلومتر مربع داخل بلدة الباغوز في ريف دير الزور الشرقي حيث تشنّ “قوات سوريا الديمقراطية” هجوماً ضده منذ أيلول الماضي، ولا يزال التنظيم ينتشر في البادية السورية مترامية المساحة، بينما تنفذ “خلايا نائمة” تابعة له هجمات دامية في المناطق التي تم طرده منها.


وخُطف كساب من قبل جهات مجهولة في 15 تشرين الأول 2013، في سوريا، ويعتقد أن “داعش” مسؤول عن عملية اختطافه مع فريق عمل شبكة “سكاي نيوز” الذي يضم الصحافي الموريتاني إسحاق ولد مختار، والسائق السوري عدنان عجاج.


وفي وقت تقترب فيه “قسد”، المدعومة من الولايات المتحدة، من القضاء على آخر معقل للتنظيم على الإطلاق في سوريا، أشار مصدر أمني في وحدات مكافحة الإرهاب YAT التي تتبع للإدارة “الكُردية” في شمال وشمال شرق سوريا لـ”العربية.نت”، إلى “ثلاثة احتمالات حول مصير المدنيين المختطفين لدى “داعش” منذ سنوات”، لكن المعلومات متضاربة بشأن هذه القضية حتى الآن، على حد تعبيره.


ومع سقوط آخر الجيوب التي يتحصّن فيها التنظيم الإرهابي، ينتظر أن يُرفع الستار عن مصير مئات الأسرى الذين اعتقلهم “داعش” منذ انطلاق مسيرته في سوريا، من بينهم كساب والصحافي البريطاني جون كانتلي، ومطرانا حلب بولس اليازجي ويوحنا إبرهيم، فضلا عن المئات من المدنيين الأكراد الذين خطفهم تنظيم “داعش”.


ويأمل جورج كسّاب “في أن يُكشف مصير شقيقه سمير عبر صفقة تبادل أسرى ومساجين”




امل المخزومي



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top