2019- 06 - 25   |   بحث في الموقع  
logo مجلس أمناء جامعة البلمند يلتئم برئاسة البطريرك يوحنّا العاشر (يازجي) logo بالصورة: جرافات إسرائيلية تسجّل خرقاً جديداً على الحدود logo جبران باسيل في الميزان السياسي اللبناني... logo روسيا: الولايات المتحدة تطلب تنازلات غير مبررة من إيران logo الدفاع الروسية: هكذا تغسل وسائل الإعلام الغربية الأدمغة logo حفر الطريق تحت جسر خلدة.. إليكم التوجيهات logo بالصور: النيران تندلع بأحراج في الشوف! logo بالشمع الأحمر.. إقفال محل يديره سوريون في سن الفيل
تظاهرات نسوية في اسطنبول تضامناً مع المعتقلات السوريات
2019-03-09 17:56:05

شهدت مدينة اسطنبول مظاهرة ضخمة، الجمعة، شاركت فيها مئات النساء من تركيا وسوريا ومنظمات من 110 دول تضامناً مع المعتقلات السوريات في سجون النظام، ضمن حملة ضخمة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة للمطالبة بتحرير النساء المعتقلات.


ونظمت المظاهرة حركة “الضمير” تزامناً مع مظاهرات مماثلة في مدن تركية عدة للمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن النساء والأطفال المعتقلين في السجون السورية.


وعقدت مئات المشاركات أيديهن بأوشحةٍ، في محاولة لتجسيد مشهد المعتقلة السورية في الأصفاد، في “صرخة صامتة” أراد المنظمون أن يجوب صداها حول العالم.



واكتظ ميدان السلطان أحمد التاريخي وسط اسطنبول بعشرات اللافتات التي حملها المتظاهرون تطالب بالإفراج عن المعتقلات بشكل خاص وكافة المعتقلين بشكل عام، وشاركت معتقلات سابقات بهذه التظاهرة، وشرحن للمشاركات الظروف التي عانين منها خلال اعتقالهن.


معتقلة سابقة قالت لـ”العربية.نت” إنها خرجت بصفقة تفاوض مع النظام “ولولا هذه الصفقة كنت لحد اللحظة أعيش ظروفا مأساوية جداً أو فارقت الحياة نتيجة التعذيب، واليوم أشارك بحركة الضمير الدولية لنرفع صوت المجتمع المدني الذي يطالب بالضغط على النظام السوري من أجل الإفراج عن المعتقلات والمعتقلين، ندرك تماماً أن وجودنا بهذا المكان يعزز موقفنا خاصة ضمن العملية الانتقالية التي تتحضر لسوريا، وملف المعتقلين هو ملف أساسي في التفاوض”.


جود الخطيب وهو ناشط سوري قال إن “المغيبين في السجون السورية كان الدافع الأهم لمشاركته في هذه الفعالية وبهدف المطالبة بجميع المعتقلين في سجون نظام الأسد”.



وبحسب منظمات حقوقية اعتقلت أكثر من 13 ألفا و500 امرأة في سوريا، ولا تزال 7 آلاف امرأة منهن قيد الاعتقال إلى الآن، يعاملن معاملة لا ترقى لمستوى الإنسانية، ويتعرضن لشتى أنواع التعذيب والتحرش وحتى الاغتصاب.


وبدأت حملة مناصرة المعتقلات العام الماضي باسم “قافلة الضمير” بمظاهرة انطلقت من اسطنبول حتى مدينة هاتاي على الحدود السورية، للفت أنظار المجتمع الدولي لقضية المعتقلات السوريات، وتستمر هذا العام بمسمى “حركة الضمير”.


 


 


العربية.نت




f.fatfat



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top