2019- 08 - 20   |   بحث في الموقع  
logo "تغريدة" جعجع.. هل هي تغيير في سلوك "القوات" أم "زلّة تويتر"؟ logo باراغواي تصنف حزب الله منظمة "إرهابية" logo تحذير أميركي لليونان بشأن "أدريان دريا-1" logo عبدالله: كان من الخطأ عدم استثناء أجهزة الرقابة والتفتيش من قرار عدم التوظيف logo سعد: غالبية الطبقة السياسية غير واعية للأزمات الحقيقية وعاجزة عن حل أي ملف logo التحكم المروري: قتيل و15 جريحا بـ14 حادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية logo AFP: بريطانيا قلقلة إزاء تقارير عن توقيف موظف بقنصليتها في هونغ كونغ logo مصادر في الفاتيكان لرويترز: البابا سيزور الفاتيكان في تشرين الثاني
داء كرون disease Crohn’s: العلامات والأعراض والعلاج (د. حنينا أبي نادر)
2019-04-23 12:10:39



داء كرون هو أحد الأمراض الالتهابيّة المزمنة والمجهولة السّبب التي يمكن أن تؤثر على أيّ جزء من الجهاز الهضميّ (من الفم إلى الشرج) . وتتمثل أعراض المرض بشكلٍ خاصّ في آلام البطن والإسهال. أما العلامات والأعراض الأخرى فتنطوي على النزيف الشرجيّ وخسارة الوزن والشعور بالتّعب والحمّى ونقص الفيتامينات . وقد يعاني الشباب المصابون بالمرض من قصورٍ في النموّ.
 
يتم تشخيص داء كرون من خلال الفحوصات الجسديّة وعبر إجراء بعض الفحوصات المخبريّة والتّصوير التّشخيصيّ الطبّيّ. أما علاج المرض فيكون عن طريق الأدوية مثل الـ "كورتيكوستيرويد" Corticosteroids والأدوية الكابِتَة للمناعة والأجسام المضادّة الوحيدة النسيلة وتُستخدَم أحيانًا المضادّات الحيويّة . ولا يوجد علاج جراحيّ كما هي الحال في "التهاب القولون التقرّحي" ulcerative colitis ولكن قد يكون هناك حاجة له في بعض الأحيان.
 
وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ عددًا من المصابين بداء كرون يعيشون حياةً طبيعيّةً. وغالبًا ما يختبر الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض فتراتٍ يحدث فيها إنتكاسٌ عرضيٌّ يليه هدأة. ويمكن أن تتمثل بعض مضاعفات هذا المرض في انسداد الأمعاء الدقيقة وانثقابها وفي حدوث نزيف ونواسير.
ويحمل ذلك مخاطر متزايدة لنموّ ورم خبيث في القولون والمستقيم (السَرَطانَة الغُدِّيَّة adenocarcinoma) ، تتزايد وفقًا للمدّة الزمنيّة التي يعاني فيها المريض من داءُ الأَمْعاءِ الالْتِهابِيّ (IBD) وأيضًا كلّما ازدادت المشاكل في القولون.  


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top