2019- 05 - 24   |   بحث في الموقع  
logo قبيسي: انجاز الموازنة غير كاف لمعالجة الازمة الاقتصادية logo النيابة العامة تخلي سبيل نجل النائب السابق يعقوب logo الكتلة الوطنية: ما كشفه كنعان والحاج حسن صنيعة حكومات شارك فيها حزباهما logo أحمد الحريري: الموازنة ستكون إنجاز لحكومة سعد الحريري logo أحمد قبلان: لبنان ليس فقيرا وهو قادر على الخروج مما هو فيه logo المفوضية الأوروبية: استقالة ماي لن تغير سير مفاوضات البريكست logo الخارجية الصينية تندّد باتهام بومبيو لرئيس هواوي بالكذب logo منظمو احتجاجات السترات الصفراء بفرنسا يتوعّدون بالتصعيد
أطعمة يُمكن تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها
2019-04-23 18:18:25


أطعمة يُمكن تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها


تَعْلَمْ البروفيسيور جودث إيفانز كعالمة في مجال الأغذية، مخاطر البكتيريا التي توجد في الأطعمة التي تلفت ومع ذلك تقول البرفسيور إنه من الآمن تماما تناول الجبن الذي يوجد عليه بعض العفن.



وأفادت تقارير صادرة عن مختبرات جمعية معالجات اللحوم البريطانية الأسبوع الماضي، بأن لحوم البقر والضأن تستمر صلاحيتها لفترة أطول من تاريخ الاستخدام المعتاد، حتى لسبعة أسابيع بعد الإنتاج، وهذا لا يعد مفاجئا للبرفسيور جودث إيفانز، وحسب جوديث فالعبوات الحديثة التي تأتي بها اللحوم تبقيها طازجة لفترة أطول، بشرط تخزينها بشكل صحيح. وبالمثل حيث لاحظت البرفيسور البيض بقي طازحا بعد مرور أكثر من أسبوع على ميعاد انتهاء صلاحيته أو المصطلح الأكثر شيوعا، "أفضل قبل" حيث يشكل هذا المصطلح هاجسا لدى الكثيرين ويؤدي إلى إهدار كميات هائلة من الطعام الصالح للأكل سنويا.



ويُلقى ما يزيد على 720 مليون بيضة دون داع كل عام في المملكة المتحدة لمجرد مرور التواريخ الرسمية لإنتاجها، وفقا إلى البحث الأخير الذي نشره تطبيق النفايات الغذائية Too Good To Go، بالإضافة إلى أطنان نحو 7.3 ملايين طن، من الفواكه والخضراوات والخبز والسلع المجففة التي يتم التخلص منها في القمامة لأن تواريخ الانتهاء تقول ذلك، مما أثار قلق الحكومة بدأت بالفعل في إطلاق مبادرة لتخفيض ما تسميه "نفايات طعام منزلية يمكن تجنبها" بمقدار النصف، كما بدأت محال البقالة بما في ذلك تيسكو في إزالة كلمة "الأفضل قبل" في محاولة لمعالجة المشكلة.



اقرأ ايضًا:



علماء أميركيون يكتشفون طريقة لتجنب تدهور القدرات العقلية



وأطلقت بطاقات الغذاء التعريفة في بريطانيا للمرة الأولى عام 1980. وقبل ذلك كان الجميع يشتم رائحة اللحم أو يذوق الحليب، لمعرفة ما إذا كانا فسدا أم لا، ورغم وجود هذه البطاقات على جميع الأطعمة في يومنا هذا لا توجد قاعدة صارمة وسريعة، فيمكن أن يفسد الطعام قبل تاريخ "الاستخدام" إذا كان ترك خارج الثلاجة، أو تم تخزينه بطريقة سيئة على سبيل المثال، ولمعرفة صلاحية الغذاء من عدمه دون الاعتماد على البطاقات التعريفية أو حتى بعد مرور تاريخ الاستخدام المحدد، اشترت مجموعة من الباحثين في المجال العذاء بعض الأطعمة من المتاجر بتاريخ 16 أبريل/ نيسان واختبروها وإليك الآتي:



البيض

كتب على البيض الانتهاء في 4 مايو 2019، بينما يظل البيض صالحا للاستخدام حتى 4 يونيو 2019، هذا بسبب قشرته، حيث يمكن أن يبقى البيض طازجا لأشهر عدة دون الحاجة إلى الاحتفاظ به في الثلاجة.



وحسب وكالة معايير الأغذية فيمكن أن يتم تناول البيض بأمان لمدة تصل إلى يومين بعد التاريخ المدرج، ما دام يتم طهوه بشكل جيد، كما توجد طريقة أخرى للتحقق من أن البيض لا يزال صالحا للأكل تتمثل في وضعه في وعاء من الماء واختباره بالطريقة الموضحة بالصورة.



شريحة من لحم البقر

أتت شريحة اللحم مع تاريخ انتهاء في 24 أبريل 2019، بينما تظل صالحة للاستخدام حتى 25 أبريل 2019، ويعتمد طول المدة التي يمكنك خلالها الاحتفاظ باللحوم الحمراء بأمان قبل تناولها على نوع اللحوم وكيفية تعبئتها وتخزينها، لذلك لا بد من الاحتفاظ بها عند درجة حرارة -1 درجة مئوية إلى -2 درجة مئوية، لكن أقل من 5 درجة مئوية، وعادة يتم تناول قطع اللحم البقري ما بين 5 إلى 16 يوما بعد شرائها، يُعد هذا مفيدا في حاله شراء اللحوم من كشك أو جزار مستقل دون ملصقات للاستخدام، لكن إذا كان هناك تاريخ للاستخدام يجب تناول الطعام في موعد لا يتجاوز 24 ساعة بعد التاريخ المحدد. لأن اللحم يفسد بسرعة يأخذ اللحم الفاسد لونا بنيا أو رماديا ومظهرا باهتا وتنبعث منه رائحة كريهة.



شرائح الدجاج المخلي

كتب عليها تاريخ انتهاء 19 أبريل 2019 لكنها ستظل صالحة لتاريخ 20 أبريل 2019، تصلح الدواجن النيئة ستكون للأكل بعد يوم واحد من تاريخ انتهاء الصلاحية لكن الدجاج لا يصبح صالحا للاستخدام بعد مضي أكثر من 24 ساعة عليه، وحتى إذا كان مبردا.



ويحتوي الدجاج الخام على البكتيريا مثل السالمونيلا والكامبيلوباكتر، والتي يمكن أن تتكاثر إلى مستويات خطيرة عند تركها لفترة طويلة. في بعض الأحيان لا توجد طريقة لمعرفة صلاحية الدجاج من خلال الاستنشاق أو النظر، رغم هذا يمكن أن تنبعث رائحة كريهة مثل الأمونيا من الدجاج الفاسد.



وقد يهمك ايضًا:



الأطباء يحذِّرون من تناول الحلويات مع القهوة



شاي عشبي مشهور يُمكنه المساعدة في تقليل ارتفاع الضغط



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top