2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo فضل الله: للإسراع بالاستحقاقات فلا يمكن ان يبقى البلد رهينة الفراغ logo الخطيب: نشفق على الذين يتشاطرون اليوم بالتحريض الطائفي والمذهبي logo قبلان: لن نخذل لبنان ولا القرار الوطني logo صحة غزة تعلن حصيلة جديدة للشهداء logo "أشقر وشعره كيرلي وحليوة"...مسلسل مصري يستهزئ بمأساة طفل فلسطيني؟ logo مسؤول في "جامعة الدول العربية" تشغله المسلسلات الرمضانية...والمعلّقون غاضبون! logo ميزانيّة المركزي: قيمة الذهب تقفز إلى 20 مليار دولار logo ملابس داخلية ودمى عرض أزياء...جنود إسرائيليين "يلهون" في غزة
وردة رفيق الحريري في "الإسكوا"
2019-06-07 14:06:41



ذكرى رفيق الحريري التي لم تغب عن قلب بيروت ، فاح عبيرها صباح هذا اليوم في رحاب بيت الأمم المتحدة في العاصمة اللبنانية، من خلال "وردة رفيق الحريري " التي غرست في الحديقة الرئيسية لمدخل مبنى"الإسكوا" عربون وفاء وميثاق سلام ، ورسالة محبة من رجل السلام الى العالم ، تزامناً مع إحياء اليوم العالمي للبيئة الذي أقيم في مقر لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) برعاية رئيسة"مؤسسة رفيق الحريري" السيدة نازك رفيق الحريري ممثلة بالسيدة هدى بهيج طبارة وبمشاركة "مؤسسة رفيق الحريري ".



حضرت شتول الوردة هذه المرة في مقر لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في بيروت حيث تم غرسها برعاية السيدة الحريري ممثلة بالسيدة هدى طبارة، كما تم ثبيت لافتة صغيرة بينها تحمل صورة الرئيس الشهيد وكلمات للسيدة الحريري جاء فيها: "من رحم الشهادة ومن رحب الاشتياق.. وُلِدَتْ وردة رفيق الحريري البيضاء.. رمز سلام ونقاء".



حضر المناسبة الى ممثلة السيدة الحريري ،الرئيس فؤاد السنيورة ووكيلة الأمين للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا والمديرة العامة لمؤسسة رفيق الحريري ، سلوى السنيورة بعاصيري ، والمستشار السياسي للرئيس سعد الحريري، د.داوود الصايغ ومجموعة من اعضاء السلك الديبلوماسي والعربي وشخصيات اكاديمية ثقافية وتربوية واجتماعية واعلامية .



استهلت المناسبة بترحيب من المسؤول عن وحدة التواصل والإعلام نبيل أبو ضرغم وبكلمة إستذكر فيها مواقف الرئيس الشهيد رفيق الحريري ودوره في إرساء السلام في لبنان والمنطقة وبوثائقي عرض أمام الحضور بصوت الرئيس الشهيد رفيق الحريري يختصر فكره ومواقفه للأمم المتحدة .



والقت كلمة راعية الإحتفال السيدة نازك رفيق الحريري المديرة العامة لمؤسسة رفيق الحريري سلوى السنيورة بعاصيري وقالت "كم يسعدني ويشرفني أن ألقي كلمة رئيسة مؤسسة رفيق الحريري السيدة نازك رفيق الحريري أمام جمعكم الكريم هذا، وهي تستهلها بالقول:



"إسمحوا لي بدايةً أن أعرب للدكتورة رولا دشتي الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا عن عمق المودة والإحترام وأن أثمن عالياً ما تبذله وكامل أسرة الإسكوا من جهودٍ بناءة للإحتفاء باليوم العالمي للبيئة، وهو مناسبةٌ تشكل منذ العام 1974 منصةً كونيةً لإثارة الوعي بواجب حماية البيئة من شتى أنواع التعديات والانتهاكات، سيما وأن هذه المناسبة قد اتخذت لها عنواناً هذا العام "تلوث الهواء" في تأكيد على ما يسببه هذا التلوث من أمراض قاتلة وما ينتج عنه من تدن في إنتاجية القوى البشرية بمختلف شرائحها.



ففي هذه المناسبة البالغة الأثر والتأثير تكرمت الأمينة التنفيذية للأسكوا مشكورةً بتبني مبادرة رمزية وددتُ بصفتي رئيسة مجلس أمناء مؤسسة رفيق الحريري أن أطلقها بالتعاون مع مروحة واسعة من الصروح العلمية والمعرفية والفكرية بغية نشر ذبذبات من النقاء والسلام والمحبة في ربوع لبنان هي تلك الصروح العلمية التي تطلع الرئيس الشهيد رفيق الحريري اليها معبراً لإعداد جيل شاب منفتح على القيم الانسانية ومؤهل لبناء مجتمع الإقتصاد والمعرفة.

لقد وجدتُ في الإسكوا خير تجسيد لهكذا صرح علمي وفكري: 



فالإسكوا هي أحد أجهزة الأمم المتحدة التي تعمل على ربط لبنان وسائر الدول العربية بأولويات الأمم المتحدة وبرامج عملها سيما في الحيز الإقتصادي والإجتماعي والتقني، وبكل مستحدثٍ في ذاك الإطار والمستجدات.

والإسكوا هي مختبرٌ معرفيٌ للأفكار والرؤى التي تنشد رفاه الانسان وتنميته المستدامة.



والإسكوا هي التي حازت عظيم تقدير الرئيس الشهيد رفيق الحريري وعمق إدراكه لمحورية دورها والمكانة. وهذا ما جعله يبذل جهوداً كبرى وحثيثة ليعود لبنان مقراً للإسكوا في العام 1997، بعد غياب قسري إمتد لنحو 15 عاماً.

والإسكوا هي التي رشحت الرئيس رفيق الحريري لجائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في عام 2004، تقديراً لإبداعاته وريادته ومكانته كرجل دولة أعاد اعمار لبنان والعاصمة بيروت.



وهي الإسكوا التي تجمعها ومؤسسة رفيق الحريري مساحة رحبة من القيم الهادفة للرفع من مكانة الانسان وشأنه في مجتمعه والمحيط.



وهي الإسكوا التي تتشرف مؤسسة رفيق الحريري بالتعاون إياها في أكثر من نشاطٍ علمي يخدم في تعميق الوعي بالصالح العام وأهمية الإستثمار في الجيل الشاب.



واضافت : إن ترحيب الامينة التنفيذية للاسكوا في أن تكون وردة رفيق الحريري حاضرة في رحاب مقر الإسكوا هو ترحيبٌ بأن تنغرس جذور ما ترمز اليه هذه الوردة من معان عميقاً في الوجدان. وأن تتفتح غاياتها ممارسات يومية في الأداء، وأن يفيض أريجها أملاً بغدٍ مشرق، لذا سأحرص بأن تعمل مؤسسة رفيق الحريري الى جانب الإسكوا على جعله ممكناً.



مجدداً الشكر كل الشكر للدكتورة رولا دشتي ولكامل فريق عملها على كل هذا الاحتضان وكرم الضيافة، والشكر لجميع الحضور على فيض مشاعر المحبة والسلام".

ولفتت وكيلة الأمين للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي ألى "أن التدهور البيئي المتسارع التي تشهده البلدان العربية يتطلب التنسيق لمواجهة المشاكل البيئية وتلوث الهواء وشح المياه ووضع حلول مستدامة"، مشددة على أن " الأسكوا تعمل دائما من أجل تحقيق اهداف التنمية المستدامة و التخفيف من التداعيات السلبية للتلوث".



وتحدثت عالمة كيمياء ومديرة مركز حماية الطبيعة في الجامعة الأميركية في بيروت نجاة صليبا عن "المشاكل البيئية وأهمية العمل من اجل وضع سياسات بيئية سليمة تساهم في الحد من تفاقم التلوث".

بعد ذلك، قام الرئيس فؤاد السنيورة و طبارة والسنيورة بعاصيري ودشتي ومستشار الرئيس الحريري داوود الصايغ بزرع الوردة، ثم جالوا على المعرض الهادف إلى نشر الوعي حول إعادة التدوير والتسبيخ وحول الدراجات الكهربائية ، والذي شاركت فيه منظمات غير حكومية ناشطة في هذه المجالات في لبنان، بالإضافة إلى أنشطة عديدة تشجع المبادرات الخضراء المؤازرة للبيئة.



تخلل الحفل بث رسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شدد فيها على" ضرورة تضافر الجهود للحد من التلوث البيئي الذي يطال كوكب الأرض وسكانه".



تجدر الإشارة إلى أن "هدف هذا اليوم هو زيادة الوعي حول قضايا البيئة وتعبئة الموارد والإرادة السياسية لتحسين في سبيل المحافظة على البيئة".، وموضوع هذا العام هو "دحر تلوث الهواء" وكيفية تغيير أساليب العيش اليومية للتخفيف من كمية تلوث الهواء للحد من الاحترار العالمي وتأثيره على الصحة.



ويستمر غرس هذه الوردة _ الرسالة في مراكز رسمية وصروح تربوية على كافة الأراضي اللبنانية ، كتحية وفاء للرجل الذي ترك بصمته على المستويات الإجتماعية و التربوية والسياسية والدبلوماسية، وبدأت بزرعها في الصروح الجامعية بالتزامن مع ذكرى إستشهاده، بمبادرة رعتها ايضاً السيدة نازك رفيق الحريري تخليداً لذكرى رفيق دربها، وتقديراً لدوره الوطني والانساني على المستويات كافة.











وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top