2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo حجار: ارقام الفقر تفرض توجّهًا آخر في التعاطي logo موظفو أوجيرو: لن يتم إصلاح أعطال الإنترنت اليوم logo خبر مهمّ من هيئة ادارة السير… متى ستستقبل المواطنين؟ logo تقرير جديد للبنك الدولي عن خدمات رعاية الأطفال في لبنان لتحفيز دخول المرأة إلى سوق العمل logo إمرأة اصطدمت بصخرة… إليكم هذا الفيديو الذي يُوثّق لحظة حصول الحادث logo الراعي تسلم من وفد مشيخة العقل دعوة للمشاركة في إفطارها الرمضاني السنويّ logo بالفيديو: حريق كبير داخل النادي العسكري المركزي في بيروت logo في طرابلس..اطلق النار على مجموعة شبان هل من جرحى!
6 مسلسلات استقطبت اللبنانيين في رمضان.. و«الجديد» و«أم تي في» استحوذتا على سباق القنوات التلفزيونية
2019-06-13 23:58:30

انتهى شهر رمضان، وانتهت معه العلاقة الوطيدة التي جمعت المشاهدين في لبنان بمسلسلاتهم المفضلة على مدى «ثلاثين ليلة وليلة»، وتميز الموسم هذه بقدرته القوية على جذب المشاهدين، إذ تمكنت المسلسلات الست الأول من أن تستقطب ما يزيد على 390 ألف مشاهد لكل منها، ضمنها مسلسلان تابعهما ما يزيد على 500 ألف مشاهد على القنوات اللبنانية، علما أن بعض هذه المسلسلات قد عرض أيضا على قنوات فضائية عربية.

والمسلسلات التي أحبها وتابعها المشاهدون اللبنانيون كانت جميعها وبشكل لافت من إنتاج شركات لبنانية وبطولات مشتركة بين نجوم الشاشة اللبنانية والسورية خاصة.

وتشارك في المرتبة الأولى كل من «آخر الليل» (549 ألف مشاهد) و«إنتي مين» (530 ألف مشاهد) بفارق ضئيل إحصائيا، كما تشارك في المرتبة الثالثة كل من «الباشا» (498 ألف مشاهد) و«خمسة ونص» (473 ألف مشاهد)، تبعهما «الهيبة - الحصاد» (446 ألف مشاهد) و«دقيقة صمت» (391 ألف مشاهد)، وعرضت هذه المسلسلات الست مناصفة على شاشتي «الجديد» و«أم تي في».

كما حصدت خمس مسلسلات أخرى نسب مشاهدة مقبولة تراوحت بين 288 ألف و220 ألف مشاهد وهي: «الحب الأعمى» (288 ألف مشاهد)، «أسود» (274 ألف مشاهد) وعرض على قناة «أل بي سي أي»، «ضيعة ضايعة» (224 ألف مشاهد) و«بروفا» على قناة «أل بي سي أي» و«عطر الشام» (220 ألف مشاهد لكل منهما).

ومما لا شك فيه، أن التنافس في رمضان 2019 قد جرى على صعيدين، المسلسلات والقنوات التلفزيونية، وتمركز السباق في المسلسلات بين «آخر الليل» و«إنتي مين»، وكان «آخر الليل» المسلسل المفضل لدى الذكور ولدى المشاهدين الذين تقل أعمارهم عن 41 سنة، و«إنتي مين» كان المفضل لدى الإناث والمشاهدين الذين تزيد أعمارهم على 40 سنة.

وفي القنوات التلفزيونية، تجلى السباق بين «الجديد» و«أم تي في»، وجذبت «الجديد» غالبية المشاهدين في محافظتي البقاع والجنوب وفي ضاحية بيروت الجنوبية، بينما استحوذت «أم تي في» على غالبية المشاهدين في محافظتي بيروت وجبل لبنان.

وحدها محافظة الشمال نوعت في اختياراتها، إذ انتقى المشاهدون فيها ما يحلو لهم من مسلسلات على قناتي «الجديد» و«أم تي في» على السواء.

والغائب الأكبر هذه السنة كانت قناة «أل بي سي آي» التي تدنت نسب مشاهدة مسلسلاتها مقارنة بمنافستيها، فضمن ساعات المشاهدة التلفزيونية من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى منتصف الليل، حصلت قناة «الجديد» على حصة المشاهدين الأكبر 32%، و«أم تي في» على 25%، بينما حصلت «أل بي سي آي» على 17% من إجمالي المتابعة، أما القنوات اللبنانية الأخرى فكانت أصلا خارج المنافسة، ربما بسبب أوضاعها المالية التي منعتها من تقديم باقة برامج رمضانية مشوقة.

ومن اللافت تراجع حصة القنوات الفضائية إلى نسب ضئيلة لكل منها، مما يؤكد أن القناة الشاملة لا مكانة لها، ومن الأنسب تسمية ما يطلق عليه القنوات الفضائية بالقنوات السعودية أو الإماراتية إسوة بالكويتية أو العراقية أو المصرية واللبنانية بطبيعة الحال.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top