2019- 09 - 22   |   بحث في الموقع  
logo "صنداي تايمز": "رعب في السعودية" logo عرض مبالغ مالية ضخمة خلال محاكمة البشير logo مظاهرات في السويس مناهضة للسيسي logo قبيسي: من تعامل مع الصهاينة لا مكان له في ارض الشرفاء logo عبدالله: كيف تعطى تأشيرة دخول لظريف إلى نيويورك وتحجب عن جبق؟ logo هاشم أكد الحاجة للدولة المدنية: لتنفيذ توجهات لقاء بعبدا الاقتصادي logo صنداي تايمز: للمرة الأولى منذ عقود تشعر السعودية بالضعف ولم ينجح تصريح إسبر بتهدئة مخاوفها logo وزير الدفاع الكويتي: من المهم أن يحافظ الجيش على جاهزيته بظل أوضاع المنطقة
7 جامعات لبنانية في تصنيف QS بين الألف عالمياً!
2019-06-24 09:55:30




حافظت الجامعتان الأميركية في بيروت AUB والقديس يوسف USJ والجامعة اللبنانية الأميركية LAU والبلمند على مراكزها بين الجامعات العالمية، وادرجت في تصنيف مؤسسة كيو أس البريطانية العالمية المتخصصة بالتعليم العالي QS) Quacquarelli Symonds) للسنة 2020 بين أفضل ألف جامعة في العالم، فاحتلت الأولى المركز 244 والثانية المركز 561، والثالثة في المرتبة 581 ، في حين حجزت 4 جامعات لبنانية أخرى مركزاً بين أفضل ألف جامعة عالمية، وهي، جامعة البلمند في المرتبة بين 581 – 590، وجامعة الروح القدس – الكسليك في المرتبة بين 601- 650، وجامعة بيروت العربية في المرتبة 801- 1000، وسيدة اللويزة في المركز بين 801 – 1000، وهو المركز نفسه لها في تصنيف 2019.

خرجت الجامعة اللبنانية من التصنيف، وهي التي كان تصنيفها يحتل موقعاً متقدماً في تصنيف الجامعات العربية في المرتبة 26 عربياً. وقد تمكنت الجامعة الأميركية من حجز موقعها مع تأخر 5 درجات، من 237 في تصنيف العام الماضي إلى 244، وذلك بسبب بعض التراجع في المجال البحثي، فيما بقيت جامعة القديس يوسف ضمن تصنيف ما بين 561 – 590 عالمياً. وتقدمت جامعتا LAU والبلمند الى الموقع تحت الـ600. واستند التصنيف للسنة 2020 على عدد من المعايير بأوزان متفاوتة ويعتمد على تقويم أداء الجامعات من خلالها، حيث تستخدم QS السمعة الأكاديمية استنادًا إلى مشاركة أكثر من 94 ألف أكاديمي في الاستطلاع، وسمعة جهة العمل، استنادًا إلى مشاركة أكثر من 44 ألف جهة عمل في استطلاع حول العلاقة بين المؤسسة وقابلية توظيف المتخرجين، والاستشهادات لكل هيئة تدريس لقياس الأثر البحثي، ويقسم عدد الاستشهادات التي حصلت عليها أوراق بحثية من إحدى الجامعات في فترة خمس سنوات على عدد أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة، إضافة إلى نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب، وهذا المؤشر الأخير تقدمت به الجامعات السعودية والإماراتية بفضل إمكاناتها، ونسبة الطلاب الأجانب في الجامعات. وقد استند الاستطلاع الجديد على السمعة إضافة إلى الاقتباسات والاستشهادات المستخدمة من أعضاء هيئة التدريس. ونظر التصنيف إلى تواصل المتخرجين الجدد مع أصحاب العمل واجتذابهم لهم من حيث فرص العمل.

بقيت الجامعة الأميركية والجامعة اليسوعية واللبنانية الاميركية والبلمند متقدمة ضمن معيار أفضل الجامعات اجتذاباً لأصحاب العمل لتوظيف متخرجيها. لكن الاميركية تراجعت الى المركز الثالث عربياً، وجامعة القديس يوسف الى المركز الـ15 عربياً واللبنانية الاميركية 16 والبلمند 17 والروح القدس 19، ما يعني أن 5 جامعات لبنانية ضمن أفضل 20 جامعة عربية. وغابت الجامعة اللبنانية عن لائحة الالف جامعة ولم تعد بين الجامعات الـ50 عربياً. وبقيت الأميركية في المركز الأول بين جامعات لبنان تلتها جامعة القديس يوسف ثم اللبنانية الأميركية. أما عربياً فاحتلت جامعة ‏الملك عبد العزيز السعودية المركز الأول متقدمة الى المرتبة 186 عالمياً، وتقدمت على جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ‎(KFUPM)‎ التي أصبحت الثانية عربياً وفي المرتبة 200 عالمياً، وبعد الأميركية في بيروت الثالثة عربياً حلت جامعة خليفة في الإمارات في المركز الرابع عربياً وفي المرتبة 268 عالمياً، ثم جامعة قطر الخامسة عربياً وفي المرتبة 276 عالمياً، ثم جامعة الملك سعود سادساً وفي المرتبة 281 عالمياً، فجامعة الامارات في المرتبة 329 عالمياً، والجامعة الأميركية في الشارقة 371، وجامعة السلطان قابوس 379، ثم الجامعة الأميركية في القاهرة 395، فجامعة الملك خالد 501، وجامعة أم القرى السعودية 501 أيضاً، جامعة القاهرة 521، جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل 541، فجامعة القديس يوسف في بيروت 561، تليها اللبنانية الأميركية والبلمند وجامعة الروح القدس – الكسليك، والجامعة الأميركية في دبي 601.

أما في الترتيب العالمي، فقد بقي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأول عالمياً وهو بقي في موقعه من العام 2019، تليه جامعة ستانفورد الثانية، هارفرد ثالثة عالمياً، وتقدمت جامعة أوكسفورد البريطانية الى المركز الرابع عالمياً، ثم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في المرتبة الخامسة عالمياً، معهد زيورخ للتكنولوجيا سادساً، جامعة كايمبردج سابعة، كلية لندن الجامعية ثامنة،، امبريال كولدج لندن تاسعة، جامعة شيكاغو الأميركية في المرتبة العاشرة.

وتبين وفق التصنيف 2020 أن الإمارات العربية المتحدة هي البلد الأكثر تمثيلاً في الجدول عربياً، حيث لها 8 جامعات من أصل 37 جامعة من المنطقة. ولدى كل من لبنان والسعودية سبع جامعات داخل التصنيف. ووفق الاستطلاع لم تنتج أي من الجامعات في المنطقة العربية أكثر من 25 ألف ورقة بحثية في فترة الخمس سنوات التي تستخدمها QS لإجراء التحليل.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top