2020- 01 - 18   |   بحث في الموقع  
logo بالفيديو: محتجون يستعملون مضرب ″التنس″ لرشق قوى الامن بالمفرقعات النارية logo الحريري: ما يجري في وسط بيروت يهدد السلم الاهلي logo الرئيس عون للأجهزة الامنية: للحفاظ على امن المتظاهرين السلميين logo حسن مراد: "لبنان حزين" logo أكثر من 75 إصابة في وسط بيروت حتى الآن logo من أحرق الخيم في ساحة رياض الصلح؟ logo وسط بيروت ساحة معركة.. ومناشدات لاطفاء الحرائق logo عناصر أمنية تحرق الخيم في وسط بيروت.. وقوى الأمن توضح
الحشيشة أولى… و التبغ “أكثر المواد المخدّرة” استخداماً
2019-06-28 14:55:23

92% من المواد المخدّرة غير القانونية التي يستخدمها الشباب هي من نوع الحشيشة، وفق ما أظهرت نتائج الدراسة الإحصائية التي أعدّها مركز «سكون»، بالتعاون مع جمعية العناية الصحية (SIDIC)، حول استخدام المواد المخدّرة بين الشباب في لبنان. النتائج بيّنت أنّ نحو 70% من متعاطي الحشيشة من الذكور في مقابل 28% من الاناث.


 


الإعلان عن النتائج جاء في ندوة نظّمها المركز، أول من أمس، بعنوان «لبنان والمخدّرات: هل على الدولة الاستمرار في معاقبة مستخدمي المخدّرات»، تزامنا مع اليوم العالمي لدعم مستخدمي المخدرات وعدم تجريمهم. وتمحور النقاش حول ضرورة وضع سياسات مخدرات «أكثر إنسانية وتستند إلى مبادئ الصحة العامة وحقوق الإنسان».


 


مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة الدكتور ربيع الشماعي لفت الى أن عبء الكحول والسجائر على الصحة أكبر بكثير من عبء المواد المخدرة غير القانونية، لافتا الى أن الاستراتيجية المشتركة بين الوزارات لاستخدام المواد المخدرة في لبنان 2016 – 2021 تضمّنت في أهدافها «إنهاء تجريم استخدام المخدّرات».


 


وبيّنت الدراسة أنّ المواد المخدّرة الأكثر استخداما في لبنان هي التبغ ومشتقاته بالدرجة الأولى بنسبة 65.22%، تليها الكحول (54.15%) فالحشيشة (23%) ثم الأفيون. ومن بين المواد المخدّرة غير القانونية، احتلّت الحشيشة المرتبة الأولى في نسبة الاستخدام، تلاها الكوكايين وثم السيلفيا.


 


25% من الشبان استخدموا مواد مخدّرة غير قانونية مرة واحدة على الأقل.


 


شملت الدراسة 3274 شابة وشابا تراوحت أعمارهم بين 18 و35 عاما من مختلف المناطق، خصوصاً من بيروت وكسروان وصيدا وصور. وقال 25% من هؤلاء إنّهم استخدموا مواد مخدّرة غير قانونية، مرة على الأقل.


 


اللافت أن عدداً كبيراً من مستخدمي المخدّرات قالوا إن الحصول على مواد مخدرة غير قانونية «أمر سهل»، فيما صرّح 68% منهم بأنّهم يعرفون شخصا تم توقيفه بتهمة استخدام مخدّرات.


 


الدراسة كشفت أن غالبية المواد المخدّرة تستخدم بنسبة أكبر من الذكور (85% من مستخدمي السيلفيا وأكثر من 70% من مستخدمي الكوكايين). وفي حالة استخدام الكحول، تقاربت نسبة الذكور والإناث (51.23% و48.06% على التوالي).




Reine Nakad



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top