2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo مشروعان لتنظيم البث التلفزيوني المدفوع بلبنان:ما الفارق بينIPTV وOTT؟ logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الخميس logo بعد مرور 6 أشهر... تقريرٌ فرنسي يظهر انقسام الرأي العام الإسرائيلي بشأن حرب غزة logo قتل قبل مغادرة غزة... الخارجية البلجيكية تستدعي السفير الاسرائيلي logo "هدف لأنشطة تجسسية"... الصين تستدعي سفير ألمانيا logo "على ايران وروسيا"... عقوبات أميركية بريطانية جديدة logo "مساواة سلبية"... الصايغ: نشكك بِمصداقية المجلس الدستوري logo منذ 85 عامًا... إصابات "خطيرة" في موجة حر قياسية تضرب إسرائيل
جمعية الثروة الحرجية والتنمية ختمت المرحلة الأولى من مشروع تخفيف استعمال الورق
2019-06-28 18:11:11



ختمت جمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC) برعاية وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب ممثلا بالمدير العام للتربية فادي يرق، المرحلة الأولى من مشروع "التوعية، بناء القدرات والسياسات للتخفيف من إستهلاك الورق في نظام التعليم في لبنان" الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID عبر "بلدي كاب"، المنفذ من جانب جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، المركز التربوي للبحوث والإنماء وشركة "بيوند". حضر الحفل كل من رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء ندى عويجان، إيلي حداد ممثلا الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الدكتور فارس الزين مدير مشروع "بلدي كاب"، وحضرت عن جمعية الثروة الحرجية والتنمية رئيسة الجمعية السيدة سناء عبد اللطيف ونائب الرئيس المحامي أمين الحلبي والمديرة العامة سوسن بو فخر الدين.



تهدف AFDC من هذا المشروع الى تطوير خطة وطنية لتخفيف استهلاك الورق في نظام التعليم في لبنان، ودراسة القوانين المراسيم المتعلقة بإدارة النفايات الصلبة وتحديد تلك المتعلقة بالنفايات الورقية، إضافة إلى تطوير ورقة سياسة عامة عن تخفيف استعمال الورق في المدارس، ووضع مجموعة من الإجراءات الواجب اتخاذها وتحديد الصيغ القانونية اللازمة لتأمين تطبيقها واستمراريتها بحيث تتمكن المدارس من اعتمادها من دون التأثير على العملية التعليمية التعلمية مترافقة مع خطة للمناصرة وحملة إعلامية إعلانية على وسائل التواصل الإجتماعي، وتطوير خطة للتدخل وأنشطة صفية في المدراس، وإقامة دورات تدريبية تستهدف مدراء المدارس، المعلمين، المرشدين الصحيين والمشرفين الصحيين والبيئيين في وزارة التربية والتعليم، المدربين ورؤساء أقسام ومدربين وموظفين في المركز التربوي للبحوث والإنماء.



بعد النشيد الوطني، تم الترحيب بالحضور، وتوالت كل من بو فخرالدين وعويجان والزين ويرق على إلقاء الكلمات، بعدها قامت القاضي رلى عاكوم بعرض ورقة السياسة حول التخفيف من استعمال الورق في المدارس التي تهدف إلى تقليص نسبة النفايات الورقية المنتجة في المدارس بنسبة 25% خلال السنوات الخمس المقبلة.



وعرض اكرم سابق، رئيس قسم الإدارة التربوية في المركز التربوي للبحوث والإنماء خطة التدخل والأنشطة التي تم تطويرها من المركز. وتم عرض الفيلم التوعوي والحملة الإعلانية حول اهمية الورق وأهمية التخفيف من استهلاكه، تلاها عرض الفيلم الوثائقي الذي يوثق خطوات المشروع وإنجازاته والمشاركين بكافة ورشات العمل واللقاءات.



وتحدثت بو فخر الدين عن فكرة المشروع مع وزارة التربية والتعليم العالي الذي يتناول ملف إدارة النفايات الصلبة في لبنان، والذي كان وما زال يشكل أزمة على الصعيد الوطني، ويتطلب تغييرا في السلوك لدى المواطنين منذ الصغر لتحقيق التغيير المطلوب. وقد أعطت بعض الارقام التي أظهرتها الدراسة التي نفذت من خلال المشروع والتي تتعلق باستهلاك الورق في المدارس وكلفتها الإقتصادية والبيئية، كما لخصت ابرز الأنشطة التي تضمنها المشروع.



وتناولت عويجان عمل المركز التربوي للبحوث والإنماء الدائم لترسيخ سلوكيات الطلاب التي تعنى بالبيئة، وقالت: "التربية هي أساس كل سلوك وموقف انساني، هي وسيلة لإدارة التغيير والتجدد في الذهنيات عند المتعلمين والمعلمين والهيئة الإدارية. نحن اليوم مجتمعون لنؤكد على أهمية مشروع التخفيف من استعمال الورق وليس التوقف عن استعمال الورق. لما لذلك من انعكاسات ايجابية، وذلك من خلال نشر ثقافة الترشيد في الاستهلاك، في الحياة اليومية وفي المدارس، لترسيخ سلوكيات واعية تراعي البيئة، وتعزز الثقافة الخضراء والوطن الاخضر. ان التنمية المستدامة وبالتحديد الاستهلاك المستدام أو ما يعرف أيضا إن الترشيد في الاستهلاك لموارد الارض، بات موضوعا ملحا وضروريا للحفاظ على الكوكب. لذلك يجب نشر ثقافة الترشيد في الاستهلاك، في المجتمع والمؤسسات التربوية. املين أن يتحول كل تلميذ وكل تربوي وكل مواطن إلى خفير بيئي. أشكر المدارس، والهيئات الإدارية والتعليمية، لتبنيها هذا المشروع ومتابعته ليصار إلى تطبيقه في بداية العام المقبل".



بدوره تحدث الزين عن أهمية العمل مع القطاع الرسمي والتعاون مع الجمعيات الأهلية، ونوه بأهمية المشروع "الذي يعتبر نموذجيا ويتضمن اساس لبناء سياسات عامة يمكن ان تتبناها الإدارات الرسمية. فالمشروع يحمل في طياته بذور توسعته، يتميز بالثقة المتبادلة بين الجمعية والوزارة والمركز التربوي للبحوث والإنماء، كما ركز على حل جزء من مشكلة وطنية ولم يحاول حل كل المشكلة بخطة واحدة وتمويل واحد، ويتعامل مع تحدي اساسي يواجهه لبنان اي تحدي إدارة النفايات الصلبة الذي هو تحد في السياسة والحكومة اكثر منه في التقنيات والاستراتيجيات".



وأخيرا تحدث يرق عن عمل وزارة التربية "الدؤوب لتطوير عملية التعليم والتعلم، بالإضافة إلى تحديث الأبنية المدرسية لتصبح صديقة للبيئة".



وأعطى مثالا عن المدارس التي تنتج الطاقة النظيفة من حيث استخدام اسطح المدراس لوضع الالواح الخاصة بتوليد الطاقة الشمسية. كما نوه بأهمية الشراكة في هذا المشروع التي جمعت مع الوزارة جهات تمثل القطاع الخاص والقطاع الأهلي مما ساهم في إنجاحه، وأكد التزام الوزارة تطبيق ما نتج من المشروع على صعيد المدارس في السنوات المقبلة، "اذ ان التحدي الأساسي يكمن في تطبيق السياسات ليس فقط في وضعها".





 



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top