2020- 08 - 13   |   بحث في الموقع  
logo حماية المستهلك المصري يحذر من شراء هذه المنتجات logo حريق داخل مستشفى في طرابلس logo البوراري منية أفضل مهندسة في المغرب logo مركز أبحاث أميركي: السيول تهدد موقع مفاعل نووي في كوريا الشمالية logo «مطبخ البلد»… لمسة حنان في أحياء بيروت المدمرة logo تعرف على طُرق تجنب الانفصال وفقًا لعلامات الأبراج logo تعرفي على مقدار عدم الوفاء لدى الرجال من تاريخ الميلاد logo انفجار مرفأ بيروت استنزف المستلزمات الطبية
إبرام اتفاق التبادل الحر بين كندا والاتحاد الاوروبي رسميا
2014-09-27 07:08:10

ابرمت كندا والاتحاد الاوروبي رسميا اتفاقا للتبادل الحر يرى فيه الاوروبيون "نموذجا" لتفاهم مماثل مع الولايات المتحدة.
ونشر نص الاتفاق الذي يقع في 1600 صفحة الجمعة باللغتين الفرنسية والانكليزية مما يطلق عملية المصادقة عليه على الرغم من التحفظات التي ابدتها بعض دول الاتحاد الاوروبي.
وطلب وزير الاقتصاد الالماني سيغمار غابرييل اعادة التفاوض حول نقطة مهمة في الاتفاق تتعلق بـ"حماية الاستثمارات"، معتبرا انها "غير مقبولة في نظر المانيا".
هذه الآلية التي تنص خصوصا على اللجوء الى التحكيم الدولي يمكن ان يسمح للشركات المتعددة الجنسيات بالاعتراض امام القضاء على سياسات الحكومات الوطنية كما في اتفاق التبادل الحر بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك.
لكن المفوض الاوروبي كاريل دي غوشت حذر من اي حاولة لاعادة التفاوض حول الاتفاق. وقال لصحيفة فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ "اذا اعدنا فتح باب التفاوض فهذا سيعني موت الاتفاق".
من جهته، قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في مؤتمر صحافي في اوتاوا مع رئيس مجلس اوروبا هرمان فان رومبوي ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر ان "الاتفاق لقي الدعم الكامل من كل اعضاء الاتحاد الاوروبي بما في ذلك المانيا".
واضاف: "سيكون غريبا جدا" ان تعرقل المانيا المصادقة عليه لانها "البلد الاوروبي الذي سيجني اكبر فائدة منه"، نظرا لحجم اقتصادها واكبر بلد مصدر.
وقال باروزو انه بعد ترجمته الى كل اللغات الرسمية للاتحاد، ستتم المصادقة عليه العام المقبل وسيدخل حيز التنفيذ في 2016.
ويقضي الاتفاق الذي جرى التفاوض حوله لخمس سنوات منذ 2009، على الغاء كل الحواجز الجمركية تقريبا ويشمل السلع والخدمات في المنطقتين وكذلك ملاءمة المعايير والتشريعات.
وسيكون بامكان شركات الاتحاد الاوروبي امكانية الدخول بحرية الى الاسواق العامة على كل المستويات في كندا بما في ذلك المدن والمقاطعات بموجب الاتفاق الذي تبلغ قيمته 150 مليار دولار سنويا.
كما حصل الاوروبيون على حماية كاملة لاسماء المنتجات باستثناء نحو 15 منها.
في المقابل منح الكنديون حصصا جديدة لاستيراد لحوم البقر والخنزير.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top