2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo مانشيت “الأنباء”: مبادراتٌ لا توحي باقتراب الحل.. ومفتاح القرار في مكان آخر logo بسبب غزة... إستقالة تهزُ الخارجية الأميركية! logo بالصور... هذا ما فعلته إيران في قاعدة أصفهان بعد ضربها! logo ادرعي يزعم استهداف مبنى عسكري وبنى تحتية لحزب الله (فيديو) logo استعدادات لبنانية لزيارة سيجورنيه.. الورقة الفرنسية: تنفيذ الـ1701 والخيار الثالث رئاسياً logo وفد من جامعة الجنان في دار العلم والعلماء  logo لتوفير المساعدات... البدء ببناء رصيف بحري في غزة! logo كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر!
المؤتمر الإقليمي "تعزيز المساواة بين الجنسين وجندرة الإستجابة للأزمة السورية في المجتمعات المضيفة في لبنان والأردن والعراق"
2019-07-03 17:27:00

عُقد اليوم المنتدى الإقليمي " تعزيز المساواة بين الجنسين وجندرة الإستجابة للأزمة السورية في المجتمعات المضيفة في لبنان والأردن والعراق " تحت رعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي ، لبنان. تم تنظيم المنتدى الإقليمي في إطار مشروع " تعزيز الوصول إلى الحماية والمشاركة والخدمات للنساء اللاجئات والنازحات والمجتمعات المضيفة في لبنان والأردن والعراق " بتمويل من الاتحاد الأوروبي ، من خلال الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية (صندوق مدد).

 

 يتوّج هذا المنتدى نشاطات المشروع الذي تم إطلاقه في 1 أيلول 2018، حيث يوفر منبراً مشتركًا للحوار وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في تلبية احتياجات النساء اللاجئات السوريات والنساء المستضعفات من المجتمعات المضيفة في الممارسة وعلى مستوى السياسة. يهدف المشروع الى تحسين سبل العيش ، والوكالة والحماية القانونية والاجتماعية للنساء اللاجئات والنازحات السوريات وكذلك للنساء في المجتمعات المضيفة في لبنان ، والعراق / إقليم كردستان وفي الأردن. يلبي المشروع الاحتياجات الفورية للنساء المستضعفات والوصول بهذه الإحتياجات إلى مستوى السياسات: مثل حاجة النساء والفتيات ضحايا العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الإجتماعي للحصول على مساحات آمنة ، والدعم النفسي ، ومعلومات عن حقوقهن ، وكذلك الاستشارات القانونية ؛ اﻟﺤﺎﺟﺔ إﻟﻰ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ وﻇﺎﺋﻒ ﻻﺋﻘﺔ ليكنّ قادرات على قيادة حياتهن. وإلى جانب الاستجابة الطارئة ، ستدعم مجموعة من إجراءات السياسات وحملات التوعية الإنجازات التي تحققت في مجال المساواة المبنية على النوع الإجتماعي على الصعيدين المحلي والوطني.

 

حضر المنتدى وزراء ونواب وسفراء وأمناء عامون وممثلون عن المنظمات الدولية والوطنية والتحالفات من لبنان والعراق والأردن.

 

في كلمته، أكد دولة الرئيس سعد الحريري "هناك بعض القوانين التي يجب تعديلها لمصلحة المرأة، إنه عام 2019 من العار أننا ما زلنا نناقش هذه القضايا كما لو كانت تتطلب مناقشات. تلك القضايا لا مفر منها. أنا مستعد لفعل المستحيل حتى يتم منح المرأة حقوقها". كما دعا الأحزاب كافّةً في لبنان أن تعطي المرأة دورًا رياديًا.

 

وبعد تغريدة على تيوتر جاء فيها أن "الأرض التي تخلو من نسائها تتحول الى ارض قاحلة فلنتعاون جميعًا من أجل أرض معطاء ومجتمعات فاعلة أسسها النساء الى جانب الرجال"، رحّبت معالي الوزيرة السيدة فيوليت خيرالله الصفدي، وزارة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب "بانعقاد المؤتمر في بيروت"، وأشارت الى ان "هذا المشروع يأتي في إطار تعزيز الوصول الى الحماية والمشاركة والخدمات للنساء اللاجئات والنازحات والمجتمعات المضيفة في لبنان والاردن والعراق،. ونضيء والشّركاء اليوم على المرصد الوطني للمساواة بين الجنسين في لبنان الّذي تستضيفه وزارة الدّولة لشؤون التّمكين الإقتصادي للنّساء والشّباب، والّذي سنسعى من خلاله إلى تعزيز المساواة، ودعم الإحتياجات العاجلة للنساء الأقلّ فرصًا بالشّراكة مع كلّ الجهات المعنيّة وصانعي السّياسات، بهدف تشكيل استجابةٍ أكثر فاعليّة على أرض الواقع." وشددت على أن "المرأة اللّاجئة ستعود حتمًا إلى أرضها ووطنها وسنتأكد من أنها ستعود متمكّنة منتجة تستطيع المساهمة في إعادة بناء بلدها وبالتّوازي مع تمكين المرأة في المجتمعِ المضيف." وختمت بأن ذلك "يتطلّب العمل على إعادة النهوض بالاقتصاد اللبناني، وتطوير البُنى التحتية، وتطبيق القوانين بشكلٍ متوازن، لأننا إن أردنا للانسان ان يستمرّ في لبنان علينا أن نعرف كيف نحافظ على هذا الوطن رجالًا ونساءً."

 

أضافت سعادة السفيرة السيدة كريستينا لاسن ، رئيسة وفد الاتحاد الأوروبي في لبنان ، "يجب أن تتمتع النساء والفتيات بفرص متساوية مع الرجال. إنه ليس الشيء الصحيح الوحيد الذي يجب القيام به - إنه الشيء الذكي الذي يجب القيام به. ولن يتم تحقيق تنمية مستدامة حقًا واستقرار طويل الأجل إلا إذا تمتعت النساء والفتيات بالاحترام الكامل لحقوقهن الأساسية ، وبفضل إنشاء المرصد الوطني للمساواة بين الجنسين المستضاف من قبل وزارة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب ، يضمن الاتحاد الأوروبي أن تكون أعمالنا مستدامة وطويلة الأمد. "

 

من ناحيتها، أكدت السيدة بوريانا جونسون، المديرة التنفيذية للمبادرة النسوية الأورومتوسطية،" ضرورة اتباع نهج مزدوج واستجابة مشتركة لأزمات اللاجئين الطويلة ، حيث تتحمل كل من اللاجئات والنساء في المجتمعات المضيفة العبء بشكل متفاوت."

 

خلال الجلسة الأولى ، ناقش الوزراء وممثلو الوزارات استراتيجيات الحماية الاجتماعية والقانونية والتمكين الاقتصادي لأكثر النساء ضعفا. حيث أكد معالي الدكتور ريشار كويومجيان ، وزارة الشؤون الاجتماعية ، لبنان "لقد وضع لبنان القضاء على التمييز وتحقيق المساواة بين الجنسين في أولى أولوياته،ويسعى الى تحقيق هذا الهدف في إطار مقاربة تنموية شاملة إنسجاما مع "أجندة التنمية المستدامة 2030"".

 

أكد سعادة السيد حميد الغازي ، الأمين العام لمجلس الوزراء في العراق ، ممثلاً بالدكتور ابتسام عزيز ، "على أهمية التعاون بين القطاعات في معالجة الأزمات ، وأشار إلى تجربة العراق في تطوير التطبيق والإبلاغ عنه من خلال خطة العمل الوطنية للقرار 1325 حول المرأة والسلام والأمن ، والتي تم في إطارها تقديم خدمات شاملة للاجئات والنساء في المجتمع المضيف المحتاج".

 

وشدد السيد أحمد مساعدة ، إدارة السياسات والتعاون الدولي ، وزارة العمل ، الأردن " خطة الاستجابة الاردنية للأزمة السورية، تعد نهج استراتيجي للتعامل مع ازمة اللجوء السوري من خلال تنفيذ مشاريع تنموية وانسانية من قبل المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني الأردني، وقد تم انشاء وحدة ادارية في وزارة العمل معنية بتنظيم وتسهيل وصول اللأجئين السوريين الى سوق العمل."

 

خلال الجلسة الثانية ، قدمت المبادرة النسوية الأورومتوسطية وشركاء الاتحادات نتائج تقرير خط الأساس الإقليمي ، الذي يوضح الوضع الحالي في لبنان والأردن والعراق ، فيما يتعلق بالقدرات الحالية ، وتقديم الخدمات والأطر القانونية ، بما في ذلك الاحتياجات المحددة للنساء اللاجئات السوريات ونساء المجتمعات المضيفة ، وتحديد الثغرات وتقديم التوصيات بشأن الطريق إلى الأمام.

 

في لبنان تتشارك المبادرة النسوية الأورومتوسطية مع منظمة كير الدولية ومنظمة العمل القانوني بالإضافة الى التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني، في العراق تتشارك المبادرة مع جمعية نساء بغداد ومنظمة تمكين المرأة، وفي الأردن تتشارك المبادرة مع مركز تطوير الأعمال ومركز تمكين للدعم والمساندة .

 

 

نبذة عن الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية (صندوق مدد):

 

منذ إطلاقه في ديسمبر 2014 ، تم تقديم جزء كبيرة من المساعدات الغير الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى البلدان المجاورة لسوريا من خلال الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي استجابة للأزمة السورية ، صندوق "مداد" التابع للاتحاد الأوروبي. يقدم الصندوق الاستئماني استجابة أكثر اتساقاً وتكاملاً للمعونة الأوروبية للأزمة ويعالج بشكل أساسي الاحتياجات الاقتصادية والتعليمية والحماية والاجتماعية الطويلة الأجل للاجئين السوريين في البلدان المجاورة مثل الأردن ولبنان وتركيا والعراق ، ويدعم المجتمعات المحلية المجهدة بشكل كبير. إداراتهم.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top