2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo “حزب الله ” ينعى شهيد غارة البازورية logo متطوعو الدفاع المدني: تعليق العمل في كل مراكز الشمال logo قيادي في حماس يحدد 5 "مبادئ" أساسية لأي مفاوضات مع إسرائيل! logo نتنياهو يؤكد لعائلات الأسرى دخول الجيش الى "رفح"! logo "حتى قبض رواتبهم"... متطوعو الدفاع المدني علقوا العمل في الشمال! logo "على طريق القدس"... حزب الله "يزفّ" 6 شهداء logo "الحزب" ينعى أربعة شهداء.. وسكان المستوطنات ينتقدون حكومتهم logo الحرارة ستنخفض.. إليكم تفاصيل الطقس
الأب يوسف مونس لـ المصالحة في الجبل ثابتة ولا تهتز وما يحصل بالحدت قرار مسؤول من رئيس البلدية وأهل المنطقة
2019-07-05 08:09:35

أكد أمين سرّ اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام الأب يوسف مونس أن مصالحة الجبل ثابتة ولا تهتز باعتبارها عمل جبّار وكبير قام به القيّمون على الجبل والكنيسة وبخاصة البطريرك الماروني الراحل نصرالله بطرس صفير، لافتا الى ان ما حصل في العام 2000 عرس جمع أبناء الجبل وطالما أساسات هذه المصالحة متينة لا يمكن لبعض الناس الذين لا يعرفون قراءة التاريخ أن يؤثّروا عليها بندبهم على الاطلال ونحيبهم كالغربان.

واعتبر مونس في حديث أن ما حصل في الجبل يتطلب التعامل معه الكثير من الحكمة والعقل والتعقل والدبلوماسية، متحدثا عن تجييش للعواطف ما وجب أن يكون، مضيفا: لكنني لا أتخوف من تكرار المشهد الذي كنّا على موعد معه يوم الأحد مرّة جديدة، لانه قد تم استيعابه من قبل الحكماء وعبر وعي المسؤولين. وقال: رحمة الله على الضحايا، ودعائي للجرحى بالشفاء العاجل. الأمور تتطلب العقل والتعقل والهدوء والعرفان وتقبل بعضنا البعض وعدم السعي لفرض رأينا على الآخر.

وأسف مونس للتلهي بأحداث كالتي حصلت في الجبل في وقت وجب ان تنصبّ اهتماماتنا على معالجة الوضع الاقتصادي الصعب للبنانيين الذي افتقروا وجاعوا، داعيا لمعالجة مصادر الفقر والتهريب والسرقة والفساد والتصدّي للمقالع والكسّارات من خلال رؤية أوسع وجرأة أكبر.

واذ أثنى على عمل لجنة المال والموازنة ورئيسها النائب ابراهيم كنعان الذي اعتبر أنه قام ويقوم بجهد جبار، أشار الى انه لم تتم معالجة القضايا الكبرى. وتساءل: كيف نسمح بالمس بالجامعة اللبنانية وبرواتب الأساتذة والقضاء والعسكر؟ لافتا الى انه في دول أخرى يُعطى الاساتذة رواتب تفوق رواتب الوزراء حرصا على ترقية الشعوب، لكن هنا نسعى لسدّ العجز بوضع يدنا على تعويضاتهم. ونبّه من المسّ بكل ما يطال ثقافة وحماية وسلامة هذا البلد، مشيرا الى ان مصادر الايرادات كثيرة لو أردنا حقيقة محاربة الهدر والفساد. وأردف قائلاً ان وضع حد للتهريب الحاصل في المرفأ والمطار يكفل وحده بمعالجة عجز الموازنة، داعيا لـالتصدي للفاسدين الذين يدمّرون لبنان بالكسارات والمزابل والمحارق ويلوّثون البحر، ولمعالجة أزمة السير والتلوث باعادة العمل بسكّة الحديد.

وتطرق الأب مونس لما حصل مؤخرا في بلدة الحدت، فرفض الحديث عن قوانين تفرضها البلدية فتشكل بذلك خروجا عن القوانين والدستور، مشددا على ان ما قام به رئيس البلدية مهمّ جدا لجهة سعيه للمحافظة على منطقته والتركيبة الديموغرافية فيها. وقال: الحدت بالنهاية منطقة مسيحيّة تشكّل نقطة وصل مع مناطق أخرى، ويبدو ان ما يحصل فيها من استغلال لفقر بعض أبنائها لحثّهم على بيع اراضيهم وبيوتهم يندرج باطار مخطّط أوسع لتغيير وجه لبنان وتدميره كشعلة لقاء حضاري بين الشعوب.

واشار مونس الى ان مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنير لم يخجل بالاعلان صراحة عن مخطط لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وهو مخطط أكد رئيس الجمهورية كما رئيسي الحكومة ومجلس النواب رفضهم تماما والتصدي له، لافتا الى ان هذا المخطط يمس أولا بحقوق الفلسطينيين بالعودة الى أرضهم. وقال: كنت قد نبّهت منذ اكثر من 3 سنوات من منطق الاغراء بالمال لبيع الارض في لبنان وتوطين اللاجئين، وها قد وصلنا لصفقات ومخططات تتحدث علنا عن ذلك. وختم، من هنا أهمية ما يحصل في الحدت ونعتبره كقرار مسؤول من رئيس البلدية وأهل المنطقة.


النشرة



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top