2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo واشنطن تنفي:لا ضوء أخضر لإسرائيل لاجتياح رفح logo "اتفاق هوكشتاين" المؤجل: من انتظار غزة إلى انتظار إيران logo بصواريخ فلق.. المقاومة الإسلامية تقصف قاعدة للعدو logo مقدمات نشرات الاخبار logo "اتفقنا مع الخماسيّة"... دعوة من عطية للنواب! logo "الحزب" يكثف ضرباته للثكنات.. وإسرائيل تنشر أسماء قادة اغتالتهم logo هل اقترب هجوم إسرائيل على رفح؟ logo "المعابر معلوم من يسيطر عليها"... يزبك: جريمة مقتل باسكال سليمان سياسية
“الموازنة” تُشرّع أبواب المجلس النيابي لثلاثة أيام
2019-07-16 08:59:10

تُشرّع ابواب مجلس النواب اللبناني اليوم على مدى ثلاثة ايام لمناقشة واقرار موازنة العام 2019 الذي بقيت منه خمسة اشهر ونيف، المناقشة ستحصل ـ بحسب رئيس مجلس النواب نبيه بري ـ لكن اقرار الموازنة يواجه اشكالية قطع حساب موازنة السنة الماضية والمدرجة على لائحة انتظار اجتماع مجلس الوزراء المحكوم بتوقيت التوصيف الجرمي لحادث قبرشمون بين ان يُعد اعتداء على امن دولة من حيث اعتباره كمينا للوزير صالح الغريب موجب الاحالة الى المجلس العدلي، او يعتبر رد فعل من جانب مناصري الحزب التقدمي الاشتراكي على فعل مرافقو الوزير الغريب المدعوم من النائب طلال ارسلان مرجعه محكمة الجنايات.


وفي معلومات لـ «الأنباء» ان قطع الحساب المطلوب اجتماع مجلس الوزراء من اجل المصادقة عليه اقره ديوان المحاسبة وارسله الى رئاسة مجلس الوزراء، لكنه لم يصل الى مجلس النواب، ويبدو ان في نية الحكومة استمهال المجلس النيابي ستة اشهر لاقرار هذا القطع، وبالتالي تشريع الموازنة من دونه، كما حصل في الموازنة السابقة، لكن رئيس المجلس رفض اقرار مشروع الموازنة في مجلس النواب من دون القطع، لأن في ذلك مخالفة دستورية، مشددا على ان الموازنة ستناقش لكنها لن تقر في حال تأخر اجتماع مجلس الوزراء، ودعا الحكومة لجلسة ساعة واحدة على الاقل.


وإلى جانب العامل الدستوري، يرمي رئيس المجلس الى الضغط من اجل تسريع المصالحات المطروحة بين المعنيين بحادث قبرشمون، وقد تحدث عن مسعى بهذا الصدد لرئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد.


ويشارك نحو 50 نائبا سجلوا اسماءهم في مناقشة مشروع الموازنة التي وصفها الوزير السابق شربل نحاس بـ «الموازنة الوهمية»، مؤيدا تقرير صندوق النقد الدولي الذي وضع لبنان امام خطر الافلاس.


ويغيب رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل عن جلسات مناقشة الموازنة العامة بسبب سفره الى الولايات المتحدة تلبية لدعوة وزير الخارجية مايك بومبيو للمشاركة بمؤتمر تنظمه الخارجية الاميركية حول الحريات الدينية، وقال باسيل ان رمزية هذا المؤتمر تتطلب ألا يغيب لبنان عنه.


في هذا الوقت، اكد رئيس الحكومة سعد الحريري على اهمية الدور الذي تضطلع به قوات اليونيفيل في لبنان، وجدد التزام الحكومة اللبنانية بالقرار 1701، معتبرا انه حان الوقت لتنفيذه كاملا.


وتحدث الحريري خلال زيارته سفينة القيادة البرازيلية في مرفأ بيروت والتي تقود القوات البحرية لليونيفيل عن خطة لتطوير قدرات لبنان البحرية ضمن القرار 2433 بهدف تعزيز مؤسسات امن الدولة والحفاظ على امن المياه الاقليمية ومكافحة الانشطة الارهابية والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والممنوعات.


الانباء الكويتية




شريهان سعدية



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top