2024- 04 - 20   |   بحث في الموقع  
logo “حزب الله” يستهدف موقعا للعدو logo أبو فاعور: لدى الحزب التقدمي الاشتراكي تصور لاعادة النازحين logo شبح اللائحة الرماديّة مجددًا: اقتصاد العزلة والعصابات logo عبداللهيان عن إسرائيل: هاجمتنا بأسلحة تشبه لعب الأطفال! logo في الدنمارك... تهديدٌ بِقنبلة يغلق ثاني أكبر مطارات البلاد! logo فضل الله: المقاومة لمرحلة تعطي فيها لبنان موقع الشريك في صنع المعادلات logo شيخ العقل عزّى سفير عمان بضحايا السيول logo هاشم: معالجة أزمة النزوح تتطلب رؤية وطنية
نقابات النقل وافقت على وضع لوحات عمومية في التداول
2019-07-18 13:56:22

وافقت اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان على مشروع القانون الوارد في الموازنة والقاضي بوضع لوحات عمومية في التداول لكل الفئات.


جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته الاتحادات ونقابات قطاع النقل البري في مقر الاتحاد العمالي العام تلا في خلاله رئيس الاتحاد بسام طليس بيانا أشار فيه الى أن الاتحادات والنقابات عقدت اجتماعا استثنائيا عرضت خلاله آخر المستجدات المتعلقة بالقطاع لا سيما بعد الاجتماع الذي عقد مع رئيس الحكومة ووزراء المالية والداخلية والأشغال العامة والنقل ورئيس لجنة الأشغال العامة والنقل.


ولفت طليس الى ان المجتمعين أعلنوا التأكيد على ما تم الاتفاق عليه في اجتماع السرايا والمتضمن:

“1- الموافقة على مشروع القانون الوارد في الموازنة والمتضمن وضع لوحات عمومية في التداول لكل من فئات السيارات السياحية، الميني باص، الشاحنات، الصهاريج بالأعداد والأسعار والآلية التي أعلن عنها بعيدا عن بعض المزايدات التي لا تعبر عن مصالح العاملين في القطاع من الناحيتين القانونية والاجتماعية مع التأكيد على أن نقابات قطاع النقل تعمل لمصالح السائقين وليس من يستعمل النقابات لغايات ومصالح شخصية.

2- مطالبة وزيرة الداخلية والبلديات فورا بتقديم مشروع المعاينة الميكانيكية كما تم الاتفاق عليه في اجتماع السراي الحكومي.

3- مطالبة رئيس الحكومة ومعه وزير الأشغال العامة والنقل وضع مشروع خطة النقل على جدول أعمال أول جلسة لمجلس الوزراء كما تم الاتفاق عليه أيضا في اجتماع السراي.


4- الإعلان الفوري عن البدء بقمع المخالفات والتعديات على القطاع من لوحات مزورة ومكررة وخصوصية بعد إقرار القانون القاضي بوضع لوحات في التداول لانتظام العمل”.


وأشار الى أن المجتمعين يتوجهون إلى “جميع العاملين في قطاع النقل البري بصورة غير نظامية الالتحاق بهذا القطاع من خلال المباشرة بتقديم طلبات للاستفادة من القانون ليكونوا كما زملائهم في الحقوق والواجبات”.


وإذ قرر المجتمعون “وبالإجماع تفويض وانتداب الزميل بسام طليس ليكون عضوا ممثلا للنقابات في اللجنة التي ستشكلها وزيرة الداخلية المنصوص عنها في القانون الرامي الى وضع لوحات عمومية في التداول”، دعوا الى اجتماع للقطاع بعد شهر من تاريخه “للوقوف عند التزام الحكومة بما تم الاتفاق عليه ومتابعة تنفيذ قانون وضع لوحات عمومية في التداول”.


وكان الاجتماع قد استهل بكلمة لرئيس اتحاد السائقين العموميين عبد الامير نجدة اكد فيها “تضامن السائقين في نضالهم منذ ستين عاما وهم اليوم متكاتفون للحفاظ على دور السائقين العموميين من خلال ملاحقة مطالبهم المزمنة.


من جهته، تحدث رئيس الاتحاد العمالي العام بالانابة حسن فقيه، مشيرا الى ان “السائقين هم العصب الاساسي للعمال، يعانون من المزاحمة غير الشرعية”. وقال: “نحن نؤيد كل ما انجزته اتحادات ونقابات قطاع النقل البري والاتفاقات التي تم رعايتها من رئاسة الجمهورية وعلى الوزارات المعنية نحن معكم ومع كل ما يؤدي الى تحسين وتعزيز وضع السائقين”.


ثم تحدث رئيس نقابة اصحاب الشاحنات شفيق القسيس فأكد تأييده “للخطوات التي تتخذها الدولة للحفاظ على قطاع النقل البري”.


اما رئيس اتحاد الولاء للنقل احمد الموسوي فأكد أهمية طرح لوحات عمومية للتداول “لأن هذا الامر يهم شريحة كبيرة من المواطنين”.

وطالب بوضع “خطة نقل عام تأخذ في الاعتبار واقع الحياة الاقتصادية في البلاد”.


ثم تلا رئيس نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات ابراهيم السرعيني بيان النقابة ايد فيه طرح لوحات عمومية جديدة.




شريهان سعدية



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top