2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo إلقاء قنبلة على منزل معاون في قوى الأمن في عكار.. هل من إصابات؟ logo "مغرضة ومفبركة"... تركيا تنفي مزاعم تصديرها الأسلحة إلى إسرائيل logo "نعمل بصمت"... حجار: ارتدادات الفقر تطال كل المؤسسات! logo اعتدى على خاله بالضرب المُبرح... تفاصيل ما حصل في زغرتا! logo "تحية الأهل غزة"... كرم: لا مكان للمشاريع الإلغائية في لبنان logo طقس "ربيعي دافىء" بإنتظاركم! logo نقابة مستخدمي عمال المياه في البقاع تعلّق الاضراب logo لضبط المتورطين... المطالبة بفتح تحقيق بهروب داني الرشيد من السجن!
شربل نحاس لـ مخاطر حصول أزمة ماليّة جارفة مرتفعة جدا في الأمد القصير
2019-07-19 09:07:01

اعتبر الوزير السابق شربل نحاس أنه منذ 70 عاما هناك تسوية قائمة على التكاذب في موضوع عمالة اللاجئين الفلسطينيين، لافتا الى ان من توالوا على السلطة في تلك المرحلة اضافة لمن يزعمون انهم حركة نقابيّة والمسؤولين في المنظمات الفلسطينيّة، كلهم لم يهتموا في يوم من الايام ليدققوا بالواقع الذي على الارض وبكيفيّة التعاطي معه.

ورجّح نحاس في حديث أن لا يكون وزير العمل كميل أبو سليمان حين طلب من مفتشي الوزارة ان يطبقوا قانون العمل، كان يفكر باللاجئين الفلسطينيين انما بالسوريين حصرا، لافتا الى انّ التعامل مع هذه القضيّة لطالما كان نظريّا وكأنّهم أجانب علما انهم يقيمون بحكم اللجوء. وقال: لا الأجير الفلسطيني ولا صاحب المؤسسة كانا يجدان مصلحة بالدخول في ما تفرضه الآلية الافتراضية من اجراءات، الى ان وصلنا اليوم الى الهرج والمرج والتصريحات التي تؤكد أن وضع البلد مقلق وأن السلطة عاجزة تماما.

واشار نحاس الى ان الدولة اللبنانية تجهل ومنذ العام 1932 من هو مقيم على أراضيها، وقد رفضت الحكومة التي كنت عضوا فيها طرحا تقدمت به لتعداد اللبنانيين والاجانب على حدّ سواء.

وتطرّق نحاس لموضوع الموازنة، فوصف المشروع بـالمسخرة الذي لا يستأهل التعليق عليه، لافتا الى انه يتحدّث عن تخفيض خدمة الدين العام من دون ان يعرفوا كيف، كما عن ضريبة على الاستيراد ما لبثت ان انتهت ببيت شعر. وأضاف: هم قرروا ألاّ يسددوا السلف ويستمروا بتضييع الوقت الذي أدّى لخسارة البلد من الدولارات الخارجيّة في شهر ايار مليار و800 دولار اميركي، وها نحن اليوم نخسر يوميا 60 مليون دولار.

واعتبر نحاس ان كل يوم تبقى فيه السلطة الحالية قائمة هو جريمة بحق الوطن، لافتا الى ان البحث جار عن تخريجة لموضوع قطع الحساب تشبه غيرها من التخريجات، والحكومة لا تستطيع ان تنعقد منذ نحو 3 أسابيع لأنهم لم يصلوا بعد لصياغة تخريجة مناسبة.

ونبّه نحاس من انّ مخاطر حصول أزمة ماليّة جارفة، مرتفعة جدا في الأمد القصير، مشيرا الى انّ السؤال الذي يطرح نفسه هو انه متى حصلت الازمة هل هناك من بديل قادر أن يديرها ويتفاوض بجديّة مع صندوق النقد والدائنين؟.

وردّا على سؤال عن موضوع العقوبات الأميركية الجديدة التي طالت نوابا في حزب الله وما اذا كانت تمهد لاجراءات أكبر، رأى نحاس ان هذا الامر مقلق، وتساءل: الى متى يظن بعض اللبنانيين انهم قادرون ان يستمروا بالاتكاء على زعيمهم القبضاي او الذي يسعى لان يكون قبضاي لحل مشاكلهم؟ الجميع يجب ان يدرك ان هناك علاقات بين الدول وسياسة خارجيّة يتوجّب التعامل معها بالكثير من الجدية. وختم: للأسف نحن في موقع الانتظار في كل الملفّات، وكل فريق سياسي يراهن على حصان من الأحصنة... والوقت يمرّ!.




النشرة



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top