2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo هذا ما أعلنهُ الجيش الإسرائيلي عن غارة البازورية logo جريمة قتل تهز منطقة عكارية.. إليكم التفاصيل logo النائب ناصر كرَّم إعلاميي طرابلس logo إفطار جمعية الشباب الاسلامي ـ مجمع الرحمة الطبي.. 43 عاما من البذل والعطاء.. logo يتحدى بايدن... من أين اكتسب نتنياهو "جرأته" في التصعيد؟ logo شهيد جديد لـ"حزب الله" اليوم! logo "كتفًا إلى كتف معنا"... الجيش الإسرائيلي: نواصل ضرب حزب الله! logo المرتضى: أيام بلادنا كلها جمعاتٌ حزينة
اكتشاف الصلة بين مرض السكري والأوعية الدموية
2019-07-21 16:09:29


اكتشاف الصلة بين مرض السكري والأوعية الدموية


حدَّد فريق من العلماء والأطباء فى جامعة كاليفورنيا صلة خلوية بين مرض السكري وأحد مضاعفاته الرئيسية تضيق الأوعية الدموية، ما يزيد من مخاطر العديد من الحالات الصحية الخطيرة، بما فى ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية.



ويأمل المؤلفون وفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن يؤدى عملهم إلى علاج لمرض السكرى - إلى جانب مراقبة نسبة السكر فى الدم والعلاج بالأنسولين - التى تستهدف المصدر الجزيئى لتأثيراته الضارة على نظام الأوعية الدموية.



ووجد فريق البحث أن ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم، وهو أحد الأعراض المميزة لمرض السكرى، ينشط إنزيمًا يعرف باسم بروتين كينازA" "PKA، ما يزيد من نشاط قناة الكالسيوم ويقيد الأوعية الدموية.



 

وبالنسبة للدراسة الجديدة التى نشرت فى مجلةJournal of Clinical Investigation ، أجرى فريق مختبر Navedo سلسلة من التجارب على تأثيرات الجلوكوز المرتفع على الأوعية الدموية الدماغية والخلايا الشريانية التى تتحكم فى تدفق الدم.



وأجريت الاختبارات على فأرة فريدة معدلة وراثيا ونموذجين لفأرين مصابين بمرض السكرى تم تطويرهما فى جامعة كاليفورنيا فى ديفيس لدراسات صحة القلب والأوعية الدموية.



وركز الباحثون على العلاقة بين PKA و cyclaseأدينيل (AC) - وهو إنزيم دور حاسم فى وظيفة الخلايا الوعائية.



وأظهرت نتائجهم أن إنزيم "AC" واحد على وجه الخصوص  يؤدى إلى زيادة نشاط قناة الكالسيوم وتضييق الأوعية الدموية، لدى مرضى السكر.



ويمكن أن تؤكد هذه الخطوة هدف علاجى لتقليل المضاعفات الوعائية لمرض السكرى، والتى يمكن أن تشمل أمراض العين والكلى والدماغ والجهاز الهضمى وأمراض القلب والأوعية الدموية.



وقد يهمك ايضًا:



مرضٌ نادر يُجبر فتاة بريطانية على النوم 22 ساعة في اليوم



ماذا تفعل ملعقة عسل قبل النوم في جسمك؟



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top