2024- 04 - 23   |   بحث في الموقع  
logo بعد حانين… إسرائيل قصفت منزلاً في طيرحرفا logo نصيحة من “الخماسية” لبري.. وهذا ما قالته عن ترشيح فرنجية logo من بينهما طفلة… شهيدتان وجرحى في غارة على منزل في حانين logo بالصور… عمليّات البحث عن أحد الأطفال متواصلة logo بعد رحلته إلى الصين... بلينكن يعتزم زيارة السعودية نهاية الأسبوع logo كتاب يُثير الجدل ولافتة "تحذيرية" في الضاحية الجنوبية: احذروا المرور! logo بعد زيارتهم لسكاف... وعدٌ من فياض لأهالي زحلة! logo “هكذا يكون لنا رئيس”.. باسيل يكشف فحوى لقائه مع “الاعتدال”
التسوية الرئاسية محميّة… المطلوب تفاهمات!
2019-07-28 01:56:01

غاصب المختار


 


يُنتظر أن تستأنف الحياة السياسية والعامة حركتها الطبيعية مع عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى بيروت أمس، ومع ترقّب استعادة الهدوء السياسي بعد اتصالات أدّت إلى وقف السجالات بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر”، وهو ما كان متوقعاً من يوم السبت الماضي بحسب مصادر رسمية مقرّبة من قصر بعبدا وبيت الوسط، إلا أن الاتفاق على وقف التراشق الإعلامي والسياسي لا يُلغي بقاء “الألغام السياسية” مزروعة على طريق الحكومة، التي مطلوب منها برأي المصادر حصر الملفات الخلافية الأساسية في أطر رسمية ومعالجتها بطريقة رسمية داخل الحكومة عبر توافقات باتت أسسها معروفة وسقفها ضخّ الدماء والحياة في عروق التسوية الرئاسية وإلا سقط الهيكل على رؤوس الجميع.


وترى المصادر أن الجميع بات مضطراً إلى اللجوء للتفاهم حول الملفات المتعلقة بالنازحين السوريين والكهرباء ومكافحة الفساد والتسويات المالية والتعيينات، وستكون جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل مؤشراً على صفاء النوايا أو بقاء الأمور عالقة لحين حصول معجزة التسويات الصغرى طالما أن التسوية الرئاسية الكبرى لا زالت محميّة.


ولعلّ التفاهم بات مطلوباً أكثر في ظلّ الاستحقاقات السياسية المهمّة المرتقبة: من زيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ثم زيارة الرئيس ميشال عون إلى روسيا، ثم مشاركته في القمّة العربية العادية في تونس، وهي كلّها محطّات تحمل توجّهات كبرى تنعكس على لبنان بشكل أو بآخر، لا سيّما في ظلّ القرار العربي بعدم عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، واضطرار لبنان إلى التنسيق مع السلطات السورية ولو بالحدّ الأدنى على الأقل في ملفين أساسيين: عودة النازحين وفتح الحدود البرية بين لبنان والعالم العربي عبر معابير سوريا والأردن وتخفيض قيمة الرسوم المفروضة على الشاحنات اللبنانية التي تتولى نقل المنتجات اللبنانية، وهو الأمر الذي سيتولاه وزيرا الزراعة حسن اللقيس وشؤون النازحين صالح الغريب مباشرة مع الجانب السوري. وربما شارك وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في الموضوع.


وتقول المصادر الرسمية إن لبنان مضطر للتنسيق مع سوريا في موضوع الحدود البرية من أجل تسهيل نقل البضائع بما يوفر ارتياحاً للمزارعين وللاقتصاد.


ولكن بانتظار حصول التفاهمات بين الرئيس الحريري وبعض حلفائه وبين “التيار الوطني الحر” وبعض حلفائه، فإن الملفات الملحّة الأخرى غير الساخنة الأخرى تنتظر تفعيل عمل مجلس الوزراء لا سيّما لجهة الاتفاق على التعيينات العسكرية والإدارية، والتي تفيد المعلومات أنها ستمرّ بالتدريج وليس بسلة واحدة كما كان التوجّه الأساسي.




امل المخزومي



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top