2019- 09 - 17   |   بحث في الموقع  
logo النفايات تهدد لبنان مجددًا.. مناطق منكوبة؟! logo مجلس الوزراء: تعيينات جديدة على الرغم من اعتراض القوات logo الملك سلمان: المملكة قادرة على التعامل مع الاعتداءات الجبانة logo نادر الأتات يكشف كواليس رقصة “ونطرتك” (بالفيديو) logo لودريان: ماكرون يريد العمل على إعادة إيران إلى طاولة الحوار logo ميركل: لا نوافق على إعلان نتنياهو نيته ضم غور الأردن logo توقيف 10 عمال مصريين في صيدا logo بلاغ بحث وتحر في حق يورغو فلاس
بالفيديو والصور: ينحت الصخر لسرد قصص الكتاب المقدس بدير في القاهرة
2019-07-30 08:55:42






 


يتسلّق ماريو سقالات البناء المعلقة على أحد أجزاء دير القديس سمعان المحفور في صخور جبل المقطم، جنوب شرق العاصمة المصرية، لإضافة لمساته الأخيرة على منحوتاته. فقد أمضى هذا الفنان البولندي أكثر من عقدين في نحت الصخور في مجمع كنائس الدير السبع المحفورة في باطن جبل القاهرة الشهير، بتصاميم مستوحاة من قصص الكتاب المقدس. وهو أنجز هذا العمل تلبية لرغبة كاهن أبرشية الدير الذي قابله ماريو في أوائل التسعينات من القرن الماضي في القاهرة. قبل ذلك الوقت كان البولندي قد أتى إلى مصر في مهمة تعليمية. ولاحقا وجد فرصة لخدمة الرب في الدير. ويتذكّر ماريو ما طلبه منه الكاهن بشأن الدير قائلا لوكالة “فرانس برس”، قال لي: “أريدك أن تحول الجبل إلى كتاب مقدس مفتوح”.

في ذلك الوقت ، لم يكن لماريو أي خبرة في النحت. لكنه اشترى مثقبا كهربائيا وإزميلا وأنهى أول منحوتة له في غضون أيام. ويحكي الدير قصة معجزة تحريك جبل المقطم المنسوبة لحرفي من القرن العاشر عُرف باسم سمعان الخرّاز وقام بها لإثبات قوة إيمانه المسيحي، وتمت تسمية الدير على اسمه. ويظهر القدّيس سمعان في إحدى منحوتات البولندي وهو يحمل إبرة قبل أن يفقئ عينه كعقاب لنفسه على انسياقه وراء شهوته. ويقول ماريو: “إنجاز منحوتة قد يستغرق ما بين خمسة أيام إلى ستة أشهر، تبعا للتصميم”. ويضيف، “أعمالي تهدف الى سرد حكايات روحية عن هذا الجبل وعن المسيحية في شكل عام. أريد أن تحيا هذه الحكايات من أجل أن تتعرف اليها الأجيال المقبلة”. وقد بدأ بناء المجمع في سبعينات القرن الماضي بعد ألف عام من تاريخ واقعة نقل جبل المقطم في تشرين الثاني 979.

وبعد أن زار كاهن الدير الحالي المعروف باسم الأب سمعان المنطقة، قرر أن يحولها الى دار للعبادة … وبدأ البناء.

ويقول الأب سمعان: “فكرت في ذلك الحين لماذا لا ننقش معجزات يسوع على الجبل… سوف يكون ذلك مفيدا للناس وينقل صورة حية عن هذه القصص”.

يقع دير القديس سمعان عند قمة جبل المقطم ويطل على العاصمة المصرية الكبيرة. ولذلك فالوصول الى قمة الجبل ليس بالأمر الهين. وتتطلب رحلة التسلق أن يمر الزائرون عبر “حي الزبالين” الفقير والمزدحم وسط شوارع غير معبدة مليئة بأكوام القمامة. وعلى الرغم من صعوبة الوصول إليه، يحتضن الدير آلاف الأشخاص أسبوعيا يتوافدون لحضور القداديس، كما يستضيف أعدادا كبيرة من الأقباط الذين يشكلون 10 % من عدد سكان مصر البالغ زهاء 100 مليون نسمة، في الأعياد والاحتفالات بالمناسبات الدينية المختلفة.





Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2019
top