2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الجمعة logo ليبرمان يتحدث عن "خطة" نتنياهو للتهرب من تحمل مسؤولية "طوفان الأقصى"! logo بعد هجوم أصفهان.. هل نجت إيران من كارثة؟ logo مارون مُعلّقاً على كلام جعجع: "الأولى بالحكيم تنظيف بيته الداخلي" logo عملية جديدة لحزب الله logo مقدمات نشرات الاخبار logo بين إيران وإسرائيل... رسالة وضربة "لم تتجاوز حدود اللعبة"! logo أمام المحكمة التي يمثل فيها ترمب... رجل يضرم النار في جسده!
الصّداع النّصفيّ Migraine : سُبُل الوقاية من النّوبات (د. حنينا أبي نادر)
2019-07-30 11:05:41



يُعاني ما يصل إلى 39 مليون أميركيّ من الصّداع النّصفيّ الذي يُعتبر مجهول السّبب إلاّ أنّ 70% من الحالات هي عائليّة . ومن أجل الوقاية من تردّد نوبات الصّداع النّصفيّ وحدّتها ودوامها ، علينا أن نستهدف الأسباب الرئيسيّة وما ينشّط هذا المرض وإجراء تعديل على نمط حياتنا ، بالإضافة إلى إدارة حالات الإجهاد وتقنيّات الاسترخاء .
 
وتُعَدّ الأسباب من المتغيّرات وتبدأ بالتّعب وقلّة النّوم أو النّوم لوقتٍ طويل (المعدّل الطبيعيّ للنّوم بين 6 و9 ساعات) ، وتجنّب الرّوائح القويّة والضجيج أو النّور . أما النّظام الغذائيّ فهو مهمٌّ جدًا ويجب أن يحتوي على كمّيّة قليلة من الطعام الغنيّ بالنترات nitrate ، والغلُوتامات الأُحادِيَّة الصّوديوم monosodium glutamate ، والتيرامين tyramine (على غرار الجبنة ، والسّلامي salami ، والحمضيّات ، والشوكولاته ، والمواد الغذائيّة المعلّبة، والكحول ، والجرعة العالية من الكافيين) . كما يجب تجنّب الجوع الذي يُمكن أن يتسبّب بالصّداع النّصفيّ . وتُعتبر التّمارين الرّياضيّة ، وتغيّر الطقس ، والارتفاع ، والحيض على أنّها من المسبّبات المعروفة أيضًا . وتجدر الإشارة إلى أنّ تجنّب التدخين السّلبيّ حتى هو أمرٌ مفيدٌ في هذا الإطار .
 
وغالبيّة المصابين بالصّداع النّصفيّ يشعرون باقتراب حدوث النّوبة قبل حدوثها ويعلمون ما هي محفّزات المرض ، لذا فعليهم أن يعملوا مع طبيبهم على التوصّل إلى نتيجةٍ أفضل . وتزداد حدّة الصّداع النّصفيّ بعدما يبدأ ومن هنا ، فمن المهمّ التدخّل وعلاج المريض عن طريق إعطائه جرعة عالية في وقتٍ باكر من شأنها أن توقف سير المرض ، وذلك بهدف الحصول على نتائج أفضل لوقف الألم . ويُمكن أن تقلّ حدّة الصّداع النّصفيّ مع التقدّم في السنّ ولكن ليس له أيّ علاج نهائيّ .
 
Hanina.abinader@gmail.com


التيار الوطني الحر



كلمات دلالية:  الن داع صفي الص المرض وم حد وت
ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top