2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo "الحزب" يستعد لما بعد انتصاره: فكفكة الألغام وتشكيل السلطة logo العثور على جثة شاب في أحد المجمعات السياحية logo استقالة متحدثة باسم الخارجية الاميركية..احتجاجاً على حرب غزة logo بصواريخ الكاتيوشا.. “حزب الله” يستهدف موقعا للعدو logo بعد هجومها "الفاشل"... أوستن يسخر من أسلحة إيران! logo "حول تأجيل زيارة أردوغان"... تعليقٌ من البيت الأبيض logo جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك! logo أسلحة ومخدرات.. الجيش يوقف 4 أشخاص
باحثون أميركيون يتوصلون إلى أن وجود عيب جيني وراء الإصابة بـ"المتلازمة الكلوية"
2019-08-18 05:08:44


باحثون أميركيون يتوصلون إلى أن وجود عيب جيني وراء الإصابة بـالمتلازمة الكلوية




توصّلت دراسة أجراها باحثون أميركيون، إلى أن وجود عيب بأحد الجينات قد يتسبب في حدوث "المتلازمة الكلوية"، والتي يبلغ معدل الإصابة بها 1 من بين كل 50 ألف طفل في أميركا.

 

و"المتلازمة الكلوية" عبارة عن اضطراب كلوي، يتسبّب في إفراز الجسم كميةً كبيرةً من البروتين في البول، وعادة ما تحدث نتيجة وقوع ضرر لتجمعات الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الكليتين "الكبيبات"، التي تتولى تنقية المخلفات والماء الزائد في الدم.



ويتكوّن فلتر الكلى على غرار "الغربال" من أنواع خلايا عدة، بما في ذلك خلايا تُسمَّى "الرجلاء"، وعندما لا يعمل هذا الفلتر بشكل صحيح تهرب البروتينات الأساسية إلى البول، والسبب كما كشفت الدراسة التي نُشِرت، الجمعة، في دورية "الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى"، وجود خطأ في جين "TRPC6".



ويتحكم هذا الجين في كيفية دخول الكالسيوم إلى الخلايا، ويعمل أيضاً كبروتين "ترسيخ" في الكلى، كما يتحكم في كيفية تحرك خلايا الكلى التي تسمى "الرجلاء" "Podocyte"، وهي المسؤولة عن وظيفة الترشيح.



وفي الظروف الطبيعية؛ يرتبط هذا الجين ببروتين "calpain"، ويحتفظ به في المكان المناسب بالخلية، ليُخفِّض البروتينات المتورطة في فشل "الرجلاء"، ولكن عند وجود خطأ بهذا الجين، يمكن أن يتطور المرض.



ويعلّق الباحثون آمالاً كبيرة على هذا الاكتشاف، في أن يقود مستقبلاً إلى إنتاج أدوية تعالج الخلل الذي يحدثه وجود خطأ في الجين.



قد يهمك أيضا:



6أسباب تجعل طبيبك يوصي باستخدام قسطرة البول



اكتشاف خطر وغير مُتوقَّع لالتهابات المسالك البولية





 



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top