2024- 03 - 19   |   بحث في الموقع  
logo 47 عاماً على اغتيال كمال جنبلاط .. توفيق سلطان: لهذه الأسباب قُتِل “المعلّم”… ووليد دخل مضطراً “التسوية” logo جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي logo أصوات حفر تثير القلق في إسرائيل.. ما مصدرها؟ logo "علاقتهما هي الأسوأ"... نتنياهو يستبعد غانتس من مفاوضات الهدنة logo في محاولة إبقاء قبضته على السلطة... نتنياهو يخطط لتكتيك جديد! logo "نحمل حزب الله المسؤولية"... باسيل: لوين عم بتدفشوا بالمسيحيين ؟! logo الحواط يتحدث عن "إنجازات لا تحصى" للمحكمة العسكرية! logo العثور على جثة مصابة بطلق ناري في عكار
قراءة في ملف النفايات (بقلم كلير كفروني)
2019-08-19 14:07:47



"بالرغم من أن وزارة البيئة تعاني من أعباء كثيرة تستوجب وجود موازنة كافية ،ورغم عدم وجود تكافؤ بين الموازنة الضعيفة للوزارة وبين الأعباء،   يبذل وزير البيئة "فادي جريصاتي" جهودا جبارة معتمدا على بعض المساعدات والهبات  ويسعى بكل تصميم لتطبيق خطة لمعالجة المشاكل البيئية( مع ادخال بعض التعديلات)  وضعها الوزير "يعقوب الصراف" عندما كان وزيرا للبيئة و سبق ان عُرقلت واوقفت ولو انها اُنجزت  ولو جُزئيا ، لم نكن لنصل الى وضعنا الحاليّ.
 
علينا أن نتعلم درسا من الماضي ونكف عن العرقلة لنتمكن من تطبيق الحلول المناسبة وصولا إلى التخلص من النفايات  في المستقبل. فلا وجود لعصا سحرية تحل مشاكل البيئة المتراكمة منذ زمن طويل  والتي تعتبر من أصعب المشاكل التي يعاني منها المواطنون..
تولى الوزير جريصاتي هذه الوزارة في ظل تراكم مشاكل شبه مستعصية وهو يحاول جاهدا وضع قطار الحل على السكة الصحيحة ولا بد من خطوة أولى على أن تليها خطوات مدروسة للوصول إلى الحل المستدام وهذا الأمر يحتاج إلى جهد كبير وعمل متواصل  كما يحتاج إلى تعاون المسؤولين والمواطنين.
 
يجول جريصاتي ويفاوض ويطلق ويشارك في الحملات المختلفة، يحاول ان يعاين ويسمع الآراء كافة قبل ايجاد الحلّ الامثل للمشاكل البيئية التي لا تنتهي ناشراً ثقافة على كل لبنانيّ امتلاكها..
 
من هنا، لا اريد ان استفيض واشرح الانعكاسات السلبية والتاثيرات الخطيرة للنفايات والتلوث ؛ لكني اريد ان اقول لجميع المصطادين في المياه العكرة ان الخطة مدروسة ودقيقة وانشاء مطامر وفق الاصول  وفي مواقع مناسبة هو أمر طبيعي؛  فلا يمكننا ارسال نفاياتنا الى بُعدٍ آخر،  وليس هناك كبسة زر لنتخلص منها الى الابد ، ليس بعد... 
 
ابعدوا ملفّ النفايات والمطامر  عن الطوائف والاديان والتجاذبات السياسية والمصالح الضيقة ودعوا الرجلّ يعمل ما في مقدوره ليخلصنا من مشكلتنا قبل ان يغرق الوطن اكثر في بحر من النفايات".


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top