2020- 02 - 28   |   بحث في الموقع  
logo عون ودياب يطلقان استكشاف النفط والغاز بالباخرة "تنغستن إكسبلورر" logo مسؤول ياباني رفيع يصل إلى لبنان بهدف "عودة غصن" إلى المحاكمة logo مركز جديد لريادة الاعمال في جامعة بيروت العربية – طرابلس logo الحج عبر التاريخ تعطل 40 مرة.. هذه أبرز أسبابها logo هل من إصابة بـ″كورونا″ في ثانوية ″حسام الدين الحريري″؟ logo هل وصل كورونا الى موظفي قصر عدل طرابلس؟ logo الخارجية الإيرانية: لضبط النفس في إدلب logo لافروف: لا تنازلات للإرهابيين في سوريا
تجنّبوا أبرز الأخطاء المتعلّقة بالترطيب
2019-08-20 08:00:05

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

 

قد تعتقدون أنّ حصولكم على 8 أكواب من المياه يومياً، أو ربما أكثر إذا كنتم تمارسون الرياضة، هو كل ما يكفيكم. غير أنّ الحفاظ على الترطيب ليس بهذا الأمر البسيط، ولكنه في الوقت ذاته يجب ألّا يكون معقّداً.
كشفت اختصاصية التغذية، كيلي بلاو، من كاليفورنيا مجموعة أخطاء مرتبطة بالترطيب من الشائع أن يرتكبها الأشخاص، عارِضَة في المقابل حلولاً سهلة لعلاج الأمر سريعاً:

عدم شرب كمية مياه كافية
لا توجد قاعدة محدّدة عندما يتعلّق الأمر بجرعة المياه التي تحتاجونها خلال اليوم. وفي هذا السياق، قالت «National Academies of Sciences» إنّ معظم الأشخاص يلبّون احتياجاتهم من خلال السماح للعطش بأن يكون دليلهم. كذلك هناك مجموعة إرشادات عامة لمجموع المياه المُستهلك من المأكولات والمشروبات. يجب على الرجال توفير نحو 3,7 لترات (15 كوباً ونصف) والنساء 2,7 لتر (11 كوباً ونصف) في اليوم. لكن لا شكّ في أنّ كلّ شخص مختلف عن نظيره! على سبيل المثال، إذا كنتم تمارسون الرياضة بانتظام أو تمضون الكثير من الوقت في الحارّ، عليكم شرب كميات إضافية مقارنةً بالوضعية التي تجلسون فيها طوال اليوم.

إحتساء المياه على معدة فارغة
إذا كان الترطيب هو هدفكم، فإنّ شرب المياه على معدة فارغة قد لا يشكّل أفضل استراتيجية. وفق دراسة نُشرت عام 2015 في «American Journal of Clinical Nutrition»، فإنّ احتساء المياه بمفردها ليس الوسيلة الأكثر فاعلية لترطيب الجسم. فعند المقارنة بمشروبات أخرى، مثل عصير الليمون والحليب، تبيّن أنّ الجسم يعجز عن الاحتفاظ بالمياه أيضاً بما أنّ المغذيات الأساسية والإلكتروليت تؤدي دوراً في مساعدة الجسم على امتصاص السوائل والاحتفاظ بها. إذا كنتم تحاولون ترطيب أجسامكم بشكل متواصل، إشربوا المياه مع وجبة رئيسة أو سناك لتوافر مغذيات أخرى تساعد على الاحتفاظ بمزيد من المياه.

عدم احتساء القهوة والشاي
تحتوي هذه المشروبات على الكافيين، ولكنها لا تسبب الجفاف كما يُعتقد إنما قد تكون مُرطِّبة. ولقد أظهرت دراسة صدرت عام 2014 في «PLOS One» أنه لا يوجد اختلاف حقيقي في حالة الترطيب عند الرجال الذين شربوا 3 فناجين ونصف من القهوة يومياً، مقارنةً باحتساء المياه فقط.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top