2020- 02 - 18   |   بحث في الموقع  
logo مفاجآت عسكرية تعدّها كوريا الشمالية للجيش الأميركي.. ماهي! logo علقت داخل قصر العدل في بيروت...هجوم وإشكال وتضارب! logo ناردين فرج تعلن انسحابها من تقديم The Voice Kids... آخر ظهور لها هذا السبت logo حبيبة كريستيانو رونالدو ترتدي مجوهرات بمليون يورو... في يد واحدة! logo القطاع الخاص اللبناني محور أساسي في مشاريع التنمية المستدامة logo بسبب أغاني المهرجانات.. البرلمان المصري: لاستدعاء وزيرة الثقافة logo طريقة إعداد وتحضيركيكة الشوكولاتة الباردة logo طريقة تحضير أقراص جوز الهند الشهية بكل سهولة
الغارديان: خطة ترامب للسلام خيانة جسيمة لأفغانستان
2019-08-20 10:10:27

لفتت صحيفة الغارديان في مقال بعنوان خطة ترامب للسلام خيانة جسيمة لأفغانستان، الى إنه إذا تمكن الرئيس الاميركي دونالد ترامب من تحقيق ما يريد، فإنه سيتم التوصل إلى اتفاق سلام في أفغانستان في الأيام القليلة القادمة.

واعتبرت الصحيفة البريطانية إنه من المؤكد أن ترامب سيغتنم الفرصة ليعلن بصخب أنه حقق النصر وأنهى واحدة من أطول حروب الولايات المتحدة. ولفتت الى أن ترامب قد يصل به الأمر حتى وصف الاتفاق بأنه اتفاق القرن، على الرغم انه أطلق هذا اللقب بالفعل على اتفاقه الفاشل مع كوريا الشمالية.

ورأت أن ما يحدث في أفغانستان بعد شهور من المحادثات مع طالبان يمكن وصفه بصورة أدق على أنه انسحاب للقوات الأميركية وليس اتفاق سلام، وسيحقق ما يريده المرشح الرئاسي ترامب في الانتخابات الرئاسية 2020، ألا وهو عودة 14 ألف جندي أميركي إلى بلادهم من أفغانستان. واكدت أن هذا الاتفاق لن يخدم مصالح الأفغانيين، ولكن النتيجة المرجحة له هي أنه سيترك افغانستان داخل هوة لا مخرج منها من الصراع والقتل الذي أودى بحياة عشرة آلاف مدني منذ عام 2001.

ورأت إن الأمر الآن في افغانستان لا يقل سوءا عن أي وقت سابق في الأعوام الماضية، حيث كان تموز أكثر الشهور دموية هذا العام، حيث قتل فيه نحو 1500 شخص أو أصيبوا خلاله. واوضحت إن هذا الاتفاق الوشيك يعد في المقام الأول خيانة للجهود المضنية المؤلمة للمواطن الأفغاني في بناء مجتمع أكثر تسامحا بعد عقود من الحرب الأهلية والتدخل الخارجي.

واشارت الصحيفة البريطانية الى أن الاتفاق الوشيك أيضا يعد خيانة لعملية ديمقراطية وليدة. كما أنه يمثل خيانة صارخة للنساء في أفغانستان وللناشطات في مجال حقوق المرأة، اللائي يمكن القضاء تماما على مكاسبهن في مجال التعليم والحرية الشخصية والسفر حال الانسحاب السريع والمفاجئ للقوات الأميركية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top