2024- 04 - 30   |   بحث في الموقع  
logo مولوي عرض شؤونا انمائية مع نواب ووفد بلدي طرابلسي logo لوبي من رحم العدلية يقلق أهل السياسة والقرار ... ماذا حصل في 30 نيسان؟ logo بشأن الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي الالفي... تذكيرٌ من "الصحة" logo "حادثةٌ مفجعةٌ"... نصار: للإسراع بالتحقيق logo بالصور والأسماء.. ضحايا مأساة الحريق في بشارة الخوري logo بالصور: مشهدٌ “صادم”… السيول تجتاح مستشفى في لبنان! logo "الكثير من الشكوك"... فرنسا لنتنياهو: الهجوم على رفح فكرة سيئة logo بالفيديو: هكذا استهدف حزب الله مباني "المطلة"!
بحث جديد يؤكد أن زراعة خلايا الرئة تصلح ما أفسدته الإنفلونزا الشديدة من ضرر
2019-08-22 04:09:32


بحث جديد يؤكد أن زراعة خلايا الرئة تصلح ما أفسدته الإنفلونزا الشديدة من ضرر


تسبب بعض حالات الإنفلونزا الشديدة إصابات دائمة في الرئتين، ويشير بحث جديد من جامعة بنسلفانيا إلى استراتيجية قد توفر يوما ما حماية من هذا الضرر.

 

وجد العلماء، خلال البحث الذي أجري على فئران التجارب، أن زرع نوع معين من خلايا الرئة من الفئران السليمة إلى تلك التي أصيبت بعدوى بالإنفلونزا يمكن أن يحسن الشفاء.



وتمت عملية الزرع عن طريق أخذ خلايا رئة متخصصة تسمى "خلايا السنخية من النوع الثاني (AT2)" من الحيوانات السليمة، ومن ثم زرعها في الحيوانات المريضة، ما أدى إلى تحسين مستويات الأكسجين في الدم لدى الحيوانات المريضة.



اقرا ايضا:



تعرف على الفرق بين الإنفلونزا ونزلة البرد



وخلال الدراسة، التي نشرت الثلاثاء في دورية الطب التجديدي "Regenerative Medicine"، أثبت الباحثون أن خلايا AT2 المزروعة كانت قادرة على التكاثر في أنسجة الرئة المصابة، ما ساعد على تحسين الشفاء.



كما وجدوا أن عملية زرع الخلايا كانت لها أيضًا فائدة فسيولوجية، حيث كان لدى الفئران التي حصلت على زرع خلايا نسبة تشبع أكبر من مستويات الأكسجين في الدم مقارنة بالفئران التي لم يحدث لها عملية زرع.



ويقول أندرو فوجان كبير الباحثين في الدراسة وأستاذ مساعد في كلية الطب البيطري في جامعة بنسلفانيا: "لقد اتخذنا هذا النهج البسيط حقًا.. وسألنا عما إذا كان بإمكاننا إضافة خلايا AT2 هذه إلى الفئران المصابة، هل يمكننا تحسينها، هل يمكننا تحسين تجديد الرئة؟".



ويضيف آرون وينر الباحث الرئيسي في الدراسة وطالب الدراسات العليا في مختبر فوجان: "تخيل لو كان ذلك في الإنسان، إذا كان هناك موسم إنفلونزا سيئ قادم، فقد يكون من الروتيني أن نقول هل يمكنك أن تأخذ بعض خلايا AT2 من الأصحاء وتحفظها في بنك حيوي لاستخدامها مع المرضى؟".



قد يهمك ايضا:



لقاح "غير حلال" للأطفال ضد الإنفلونزا يثير الجدل بين العائلات المسلمة



المضادات الحيوية تزيد خطر الوفاة من الإنفلونزا بثلاثة أضعاف



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top