2020- 02 - 18   |   بحث في الموقع  
logo صلاة الغائب في ساحة الثورة.. عن روح شهيدها أحمد توفيق logo إنفصال معمل دير عمار عن الشبكة.. متى تعود الكهرباء؟ logo طريقة إعداد جمبري بالبروكلي على الطريقة الآسيوية logo طريقة دجاج بصوص الليمون والكريمة اللبانيطريقة دجاج بصوص الليمون والكريمة اللباني logo خل التفاح مضاد حيوي طبيعي logo زيت السمك أفضل علاج لقرح الفراش logo عارضة الأزياء آشلي غراهام تفاجئ متابعيها بصورة لتشققات بطنها بعد الولادة logo اتفاق الولايات المتحدة وطالبان على خفض العنف سيبدأ خلال خمسة أيام
روحاني: أميركا تتصرف كالفأر أمام إيران
2019-08-22 14:55:41




قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن أميركا تتصرف كالفأر أمام إيران، مؤكدا أنها ستكون أول من يهرب من الشرق الأوسط حين تتعرض المنطقة للخطر.


وأضاف روحاني خلال مراسم إزاحة الستار عن منظومة “باور- 373” الصاروخية للدفاع الجوي: “سنتعامل بالمنطق مقابل المنطق والقوة مقابل القوة … ومقابل القوة الأميركية ضد إيران نحن بحاجة إلى استخدام القوة”، مؤكدا أن إيران تتمتع بقوة دفاعية عالية.


وأوضح روحاني أن الخلاف مع أميركا خلاف استراتيجي في وجهات النظر والتفكير، وليس خلافا عسكريا أو سياسيا.


ولفت روحاني إلى أن أميركا لم تحقق أيا من أهدافها في المنطقة، مضيفا أن “أميركا تكذب حين تدعي أنها تريد الانسحاب من أفغانستان والمنطقة .. أميركا لم تفعل شيئا لصالح شعوب العراق وسوريا وأفغانستان واليمن ولبنان”.


وأشار الرئيس الإيراني إلى أن “أصدقاء أميركا، بما فيهم ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وكندا، باتوا يرفضون الخطاب الأميركي… أميركا لم تكن أكثر ضعفا وعزلة سياسية وقانونية مما هي عليه اليوم”.


وشدد روحاني على أنه ينبغي على الجميع احترام شعوب المنطقة وحقوقها، منوها بأنه لا يحق لأميركا التعرض لحقوق الآخرين، وعليها احترام إرادة شعوب المنطقة.


وتابع روحاني “إذا أرادت أميركا الاستقرار للمنطقة ينبغي التعامل مع إيران بأدب ومنطق وعدالة واحترام”، مشددا على أنه لا يمكن ضمان أمن المنطقة من دون إيران.


وبخصوص أمن مياه الخليج، أكد روحاني أن أمريكا لا تهتم لأمن مياه الخليج ومضيق هرمز لأنها خفضت استيراد النفط من المنطقة، وقال: “مياه الخليج ومضيق هرمز ينبغي أن تكون آمنة للجميع … أمن المنطقة سيكون لصالح المنطقة .. الطرق المائية في البحر المتوسط والبحر الأحمر وباب المندب ومضيق هرمز ينبغي أن تكون آمنة للجميع … مضيق جبل طارق والمحيط الأطلسي ينبغي أن يكون آمنا للجميع”.


مضيفا أن إيران مستعدة لضمان أمن طرق الإمدادات شريطة توقف أميركا عن عدوانها… “سفننا في باب المندب أنقذت لسنوات من تعرضوا لهجمات من قبل جماعات إرهابية”.


وفي مجال التعاون العسكري لفت الرئيس الإيراني إلى استعداد طهران للمشاركة مع الدول الصديقة في المنطقة والعالم في الصناعات الدفاعية.




Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top