2024- 03 - 19   |   بحث في الموقع  
logo في محاولة إبقاء قبضته على السلطة... نتنياهو يخطط لتكتيك جديد! logo "نحمل حزب الله المسؤولية"... باسيل: لوين عم بتدفشوا بالمسيحيين ؟! logo الحواط يتحدث عن "إنجازات لا تحصى" للمحكمة العسكرية! logo العثور على جثة مصابة بطلق ناري في عكار logo المورفين مفقود في لبنان… البحث عن بديل وطني؟ logo جنود الاحتياط ينتظرون طويلاً لتلقي العلاج النفسي... اعلام اسرائيلي يكشف! logo لمواصلة المحادثات... أطراف مفاوضات هدنة غزة عرضوا بعض التنازلات logo لمكافحة التهريب... "الريجي" ضبطت منتجات تبغية مزورة
روحاني: أميركا تتصرف كالفأر أمام إيران
2019-08-22 14:55:41




قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن أميركا تتصرف كالفأر أمام إيران، مؤكدا أنها ستكون أول من يهرب من الشرق الأوسط حين تتعرض المنطقة للخطر.


وأضاف روحاني خلال مراسم إزاحة الستار عن منظومة “باور- 373” الصاروخية للدفاع الجوي: “سنتعامل بالمنطق مقابل المنطق والقوة مقابل القوة … ومقابل القوة الأميركية ضد إيران نحن بحاجة إلى استخدام القوة”، مؤكدا أن إيران تتمتع بقوة دفاعية عالية.


وأوضح روحاني أن الخلاف مع أميركا خلاف استراتيجي في وجهات النظر والتفكير، وليس خلافا عسكريا أو سياسيا.


ولفت روحاني إلى أن أميركا لم تحقق أيا من أهدافها في المنطقة، مضيفا أن “أميركا تكذب حين تدعي أنها تريد الانسحاب من أفغانستان والمنطقة .. أميركا لم تفعل شيئا لصالح شعوب العراق وسوريا وأفغانستان واليمن ولبنان”.


وأشار الرئيس الإيراني إلى أن “أصدقاء أميركا، بما فيهم ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وكندا، باتوا يرفضون الخطاب الأميركي… أميركا لم تكن أكثر ضعفا وعزلة سياسية وقانونية مما هي عليه اليوم”.


وشدد روحاني على أنه ينبغي على الجميع احترام شعوب المنطقة وحقوقها، منوها بأنه لا يحق لأميركا التعرض لحقوق الآخرين، وعليها احترام إرادة شعوب المنطقة.


وتابع روحاني “إذا أرادت أميركا الاستقرار للمنطقة ينبغي التعامل مع إيران بأدب ومنطق وعدالة واحترام”، مشددا على أنه لا يمكن ضمان أمن المنطقة من دون إيران.


وبخصوص أمن مياه الخليج، أكد روحاني أن أمريكا لا تهتم لأمن مياه الخليج ومضيق هرمز لأنها خفضت استيراد النفط من المنطقة، وقال: “مياه الخليج ومضيق هرمز ينبغي أن تكون آمنة للجميع … أمن المنطقة سيكون لصالح المنطقة .. الطرق المائية في البحر المتوسط والبحر الأحمر وباب المندب ومضيق هرمز ينبغي أن تكون آمنة للجميع … مضيق جبل طارق والمحيط الأطلسي ينبغي أن يكون آمنا للجميع”.


مضيفا أن إيران مستعدة لضمان أمن طرق الإمدادات شريطة توقف أميركا عن عدوانها… “سفننا في باب المندب أنقذت لسنوات من تعرضوا لهجمات من قبل جماعات إرهابية”.


وفي مجال التعاون العسكري لفت الرئيس الإيراني إلى استعداد طهران للمشاركة مع الدول الصديقة في المنطقة والعالم في الصناعات الدفاعية.




Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top